الإمارات: 63 % من الشركات الصغيرة والمتوسطة تنفق على التسويق كأولوية

الخميس 22 أكتوبر 2015 03:10 ص

كشف استطلاع للرأي حول أولويات إنفاق الشركات الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات العربية المتحدة عن تصدّر الإنفاق على المبيعات والتسويق لائحةَ الأولويات بنسبة 63 بالمائة من الشركات بهدف تحقيق المزيد من النمو في الأشهر القادمة، فيما احتل تدريب وتطوير الموظفين المرتبة الثانية بنسبة 42% بهدف تعزيز القدرات التنافسية.

الاستطلاع الذي شمل أكثر من 150 شركة صغيرة ومتوسطة في الإمارات وأجرته شركة «ميد»، أبرز مزوّد للتحليلات التجارية في المنطقة، عزز من فرضية أنّ التسويق الجيد والمبيعات المرتفعة هي الأولوية القصوى بالنسبة للشركات حين يتعلق الأمر بالإنفاق.

وأظهر الاستطلاع أن تطوير وابتكار المنتجات أولوية استثمارية رئيسية بالنسبة لـ 40 بالمائة من الشركات المشاركة في الاستطلاع، في حين جرى التطرق إلى اعتبارات استثمارية هامة أخرى على غرار الشراكات الاستراتيجية (39 بالامئة)؛ فضلاً عن أمن التكنولوجيا وتكنولوجيا المعلومات (30 بالامئة).

«ريتشارد تومسون»، مدير التحرير في «ميد» صرح بالقول: «لا ريب في أنّ الاهتمام بتحسين المبيعات والتسويق هي استراتيجية استثمار جيدة للنمو. ولكن لا بدّ من تسليط الضوء على عدد من الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تولي تطوير وابتكار منتجاتها اهتماماً كبيراً، عبر جعل هذا المجال أولوية استثمار رئيسية من أجل تعزيز قدرتها التنافسية. يعتقد العديد من خبراء الأعمال أنّ الابتكار ضروري لجذب القيمة السوقية، مما يفسّر أهمية الابتكار لدى الشركات الناشئة والصغيرة».

مجالات الاستطلاع شملت أيضا بنودا أخرى مثل تحسين خدمة العملاء (25 بالمائة)، والتوظيف (20 بالامئة)، وتعزيز ثقافة ومحيط مكان العمل (19 بالمائة).

من ناحية أخرى، قدّمت«تابليكس تكنولوجي» التي تتعاون مع خبراء المجال لطرح خدمات مبتكرة في السوق، نظاما لتحليل تجارة التجزئة، وهو عبارة عن نظام يتتبّع رحلة شخص داخل مول، أو حديقة ملاهي، أو مناطق في الهواء الطلق لتوفير خريطة من البيانات الذكية المرتبطة بوقت المكوث، ومسار الرحلة، ونسبة الزوار الذين يبتاعون السلع والخدمات، والعمر والجنس. يتيح هذا النظام للمالكين والوكلاء اتّخاذ قرارات تجارية متعلقة بالتأجير، والاستئجار، وترسيخ مكانة العلامة التجارية، والتسويق، والعروض والحملات وسواها.

  كلمات مفتاحية

الإمارات أعمال استثمارات شركات

الإمارات الثانية عالميا في دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة

الإمارات مقر لـ 25% من الشركات العالمية

الإمارات تعتزم رفع تبادلها التجاري مع بريطانيا إلى 38 مليار دولار

«محمد بن زايد» يستقبل رئيس منتدى «دافوس» الاقتصادي

الإمارات.. تخلف الشركات عن سداد الديون يكشف عيوب قواعد الإفلاس