السفير السعودي بلندن: الشراكة الاستراتيجية بين المملكة وبريطانيا «مهددة»

الاثنين 26 أكتوبر 2015 08:10 ص

قال السفير السعودي بلندن «محمد بن نواف بن عبد العزيز»، إن «الشراكة الاستراتيجية الهامة بين بريطانيا والسعودية أضحت مهددة وبشكل مفاجىء».

جاء ذلك في مقال نشره بصحيفة «ديلي تليغراف» البريطانية، أمس الأحد، تحت عنوان «كيف استطاعت المملكة المساعدة على إحلال السلام؟».

وأضاف: «شهدت الأسابيع القليلة الماضية تغييرا ملحوظا في الطريقة التي تتعاطى بها بريطانيا مع السعودية»، وذلك في إشارة إلى الانتقادات البريطانية التي طالت مؤخرا سجل حقوق الإنسان في السعودية.

وتطرق «بن عبد العزيز» إلى الأهمية التي تمثلها السعودية بالنسبة لأمن بريطانيا ودول الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن بلاده لعبت دورا كبيرا في محاربة «الإرهاب».

وأكد السفير السعودي في مقاله أن «السعودية دولة ذات سيادة، ودينها الإسلام ودستورها مرتكز على ما جاء في القرآن الكريم»، موضحا أن «القضاء في البلاد مرتكز على أحكام الشريعة».

وكتب «بن عبد العزيز» أن «السعودية تحترم التقاليد والأعراف والدين في بريطانيا، لذا فإننا نطالبها بمعاملتنا بالمثل»، موضحا: «لا نسعى للحصول على تعامل مختلف إلا أننا نتوقع بعض العدل».

وقال: «مثلما نحترم الأعراف والتقاليد والقوانين البريطانية، يجب عليها أن تعترف بأن النظام القضائي السعودي يستند على الشريعة الإسلامية».

وانتقد السفير السعودي، زعيم المعارضة البريطانية «جيريمي كوربين»، قائلا إنه «خرق الاحترام المتبادل بين البلدين عندما قال إنه أقنع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بإلغاء صفقة لبناء سجن في السعودية بقيمة 5.9 مليون جنيه استرليني».

وشدد على أنه «إذا كانت العلاقات التجارية واسعة النطاق بين البلدين ستخضع لأيديولوجيات سياسية معينة، فإن ذلك سيشكل خطرا على التبادل التجاري الهام بين البلدين».

ودافع الدبلوماسي السعودي عن محاربة بلاده لـ«الإرهاب»، مؤكدا أن «ما من أمة استثمرت في محاربة التطرف - بما فيها الدول الغربية - مثلما فعلت السعودية، لأن ذلك الأمر هو من أولوياتها».

وأثنى على التعاون الاستخباراتي السعودي الأمريكي وأهميته لكلا الطرفين، «لمساهمته بإنقاذ مئات الأشخاص في بريطانيا».

يشار إلى أن هناك خيط رفيع في العلاقات البريطانية مع المملكة العربية السعودية، يفصل بين الروابط التجارية القوية والمواقف السياسية والاجتماعية المختلفة جدا، خصوصا فيما يتعلق بالديمقراطية، والعقوبات الشرعية وحقوق المرأة.

وقبل يومين، توعد الأكاديمي السعودي «نواف عبيد» ما وصفها بـ«الحملة الإعلامية ضد المملكة في الإعلام البريطاني» برد صارم. (طالع المزيد)

وقال «عبيد» في تغريدة له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «ترقبوا في الـ48 ساعة القادمة ردا سعوديا صارما لمواجهة الحملة الإعلامية المضادة للمملكة في الإعلام البريطاني مؤخرا».

وفي أوائل الشهر الجاري، طالب رئيس الوزراء البريطاني «ديفيد كاميرون» السعودية، بألا تعدم الشاب الشيعي «علي النمر»، الذي صدر حكم بإعدامه لمشاركته في احتجاجات مناهضة للحكومة بالمنطقة الشرقية في المملكة. (طالع المزيد)

وكانت صحيفة «تليجراف» البريطانية حذرت في تقرير منتصف الشهر الماضي، لندن من الضغط على الرياض، قائلة: «هذا ليس الوقت الأنسب لبريطانيا لإزعاج المملكة العربية السعودية». (طالع المزيد)

وأضافت الصحيفة أنه بينما كان رئيس الوزراء البريطاني «ديفيد كاميرون» يبذل قصارى جهده في بناء والحصول على دعم شعبي من أجل توسيع الحملة العسكرية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، ركزت الحكومة على  اتهام السعودية بارتكاب خروقات في مجال حقوق الإنسان.

 

  كلمات مفتاحية

بريطانيا السعودية السفير السعودي بلندن العلاقات السعودية البريطانية علي النمر حقوق الإنسان

«نواف عبيد»: ترقبوا ردا سعوديا صارما على حملة تشويه المملكة في الإعلام البريطاني

«تليجراف»: هذا ليس الوقت الأنسب لبريطانيا لإزعاج المملكة العربية السعودية

«الجارديان»: بريطانيا أصبحت وكيلا لترويج السياسات السعودية

السعودية وبريطانيا: علاقات خاصة جديدة

«كاميرون» يدعو السعودية لوقف إعدام الشاب الشيعي «علي النمر»

«هيومن رايتس» تدعو الملك «سلمان» لوقف إعدام «علي النمر»

أيام صعبة بين الرياض ولندن: حملة «كوربين» ورد السفير

الملك «سلمان» يبحث مع وزير خارجية بريطانيا مستجدات الأوضاع في المنطقة

«هاموند»: الإفراج عن بريطاني محكم عليه بالجلد في السعودية خلال أسبوع

زيارة «هاموند».. محاولة بريطانية لتخفيف «الغضب» السعودي

«ديلي تليغراف»: العلاقات بين السعودية وبريطانيا مهددة بـ«الانهيار»

بريطانيا: محادثاتنا العدلية مع السعودية مستمرة رغم إلغاء صفقة السجون

البريطاني «حائز الخمور» في السعودية يعود إلى بلده

بريطانيا تهدد بوقف بيع الأسلحة للسعودية إذا ثبت خرق القانون الإنساني في اليمن

البريطاني «حائز الخمور» يؤكد: السلطات السعودية عاملتني بشكل «جيد جدا»