إعلامي سعودي لـ«هيكل»: نشتري لكم السلاح ولولا «رزنا» لسقطت مصر

الاثنين 26 أكتوبر 2015 08:10 ص

رد الإعلامي السعودي، «عبد العزيز قاسم»، بشدة على الهجوم الذي يشنه، الكاتب الصحفي المصري، «محمد حسنين هيكل»، وغيره من الإعلاميين المصريين، على السعودية، من حين لآخر، وكان آخره تصريح لـ« هيكل» رأى فيه أن دول الخليج تتعرض لـ«عاصفة داخلية».

وفي مقال له بعنوان: «دول الخليج والأماني المكبوتة لهيكل» نشرته صحيفة «الشرق» السعودية، اليوم الإثنين، انتقد «قاسم» ما اعتبره «عُقد الفوقية» التي يعاني منها قطاع من النخبة المصرية، أمثال «هيكل»، عند التعامل مع دول الخليج، داعيا هذه النخب إلى الإفاقة من تلك العقد، لافتا إلى أن السعودية ودول الخليج هي التي تشتري حاليا السلاح لمصر، وأنه لولا «الرز الخليجي» لسقطت مصر، في إشارة إلى المساعدات المادية التي قدمتها دول خليجية للسلطات في القاهرة بعد الإنقلاب على «محمد مرسي»، أول رئيس منتخب في تاريخ مصر.

وقال «قاسم» في مقاله: «باتت موضة (هيكلية) أن يطلّ ذلك الصحفي المصري الشهير بين الفينة والفينة، ليجدف في دول الخليج، تحت وطأة المتلازمة التي عذبته وصاحبته طيلة حياته (متلازمة السعودية)».

وأضاف: «أتحفنا هيكل (أحد مستشاري الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي) في الأسبوع الماضي ببعض تجديفاته – وأمنياته المكبوتة في اللاشعور- وقال: إن عاصفة داخلية تهبّ على الخليج، ويجب على مصر أن تتدخل بالسعودية».

ورد «قاسم» على تصريح «هيكل» هذا، قائلا: «لا تزال عُقد الفوقية تتلبس الأنتجلنسيا المصرية، خصوصا أمثال هيكل الذي لا يزال يفكر بعقلية الخمسينيات والستينيات المصرية، وقتما كان عبد الناصر يُرضع ذلك الجيل أوهام العظمة، وشعارات (من الخليج الثائر إلى المحيط الهادر)، ويدغدغ ذلك الجيل المصري برميه لـ(إسرائيل في البحر)».

وأضاف: «ان كان البعض القليل من المثقفين والنخب المصرية أفاق من تلك الأوهام، وأن أحلام العظمة التي عاش عليها تبدّدت، وتغيّرت تلك النظرة الفوقية التي كانت ترى في دول الخليج (بضعة بدو) لا يستحقون الثروة التي أفاء الله عليهم بها، إلا أن معظم النخب المصرية لا تزال مسكونة بالنظرة الاستعلائية تلك، ولا تزال تتصرف وتتكلم وكأن الشعب المصري يوزع القمح على جيرانه، ويصدّر القطن للعالم، والجنيه المصري يعادل 12 ريالا بمثل ما كان أيام الملكية المصرية، وقتما كان اقتصاد مصر هو الأقوى على الإطلاق».

ولفت في هذا الصدد إلى أن «هيكل قبل شهور قليلة تحدث في صحيفة (السفير) اللبنانية عن أن (السعودية ودول الخليج تتصرف بطريقة متخلفة)، وأن (مصر وإيران وتركيا أوطان حقيقية، والباقي كله يشكل فسيفساء بين أوطان حقيقية)، في إشارة منه إلى أن السعودية ودول الخليج ليست سوى دول هامشية أمام الدول الثلاث الكبرى المشار إليها».

وأعرب الكاتب السعودي عن أسفه لما «يقوم به الإعلام المصري من تجديف بحق جارة كبيرة كالسعودية، وهي التي بادرت دوما بالوقوف مع مصر، على تعاقب ملوكها العظام، يرحمهم الله، بل حتى في أوج الخلاف، لم تتأخر أبداً وانحازت لقيمها العربية الأصيلة».

وأفاد بأن «كل من يراقب السياسة السعودية ليلمح من فوره أن من الأركان الأساسية فيها عدم المنّ، والترفع عن السفاسف، والتلحف بالصبر والحكمة والتجاوز عن كثير من هذه المهاترات الإعلامية، وتجاهل أمثال هيكل ومرتزقة الصحافة والإعلام الذين يكيلون بشكل غريب هذه الأيام تجاه السعودية، دون أي لياقة أو اعتبار للعلاقات بين البلدين، وربما كان آخرهم رئيس مجلس إدارة (صحيفة الأهرام المصري) (أحمد السيد النجار) الذي خالف قبل أيام كل قواعد الضيافة والدبلوماسية، وهاجم السعودية أمام سفيرها بالقاهرة أحمد القطان، الذي لم يجد بدّا من الدفاع عن سياسة بلده، وانبرى لتفنيد اتهامات ذلك الصحفي الأخرق في مجلس السفير الجزائري بالقاهرة، وغادر ذلك المجلس بكل علو الدبلوماسي، تاركا ذلك المرتزق الذي أتى لتوه من إيران - بحسب رواية الإعلامي المصري مصطفى بكري - يتآكل في حسده وحسرته».

وأكد «قاسم» أن «مثل هذه الممارسات تُرصد ولا تُنسى، ولها قنواتها الخاصة للتفاهم حولها، ولكن الملاحظ أن الهجمة الإعلامية المصرية أخذت منحى تصاعديا مؤخرا، لدرجة أن الإعلامي السعودي الكبير جمال خاشقجي وجّه في برنامج (حراك) بقناة (فور شباب) قبل أشهر رسالة صريحة للقيادة المصرية وتناقلتها وكالات الأنباء العالمية، قال فيها: (أقول للسيسي: امسك شوية العيال بتوعك)، في رسالة ضمنية بأن هؤلاء المهاجمين لدول الخليج والسعودية، إنما يتحركون ببصر ومعرفة القيادة المصرية للأسف الشديد».

وعاد الكاتب السعودي مخاطبا «هيكل» وغيره من الإعلاميين المصريين الذين يهاجمون دول الخليج، قائلا لهم: «أعود لهيكل لأهمس له ولأمثاله، بأن دول الخليج هؤلاء اليوم، باتوا في سدّة قيادة العالم العربي والإسلامي، وأنه لولا شوية (الرز) الذي دعموا بها القيادة المصرية اليوم، لسقطت مصر، ولا منّ هنا ولا أذى، بقدر أن نفتح أعين هاته النخبة العوراء التي لا ترى فينا إلا بدوا متخلفين».

ولفت إلى أن دول الخليج اليوم هي التي تشتري للقوات المسلحة المصرية الأسلحة والطائرات، مخاطبا المصريين: «قيادتكم باتت عاجزة عن ذلك، ولن أمضي في فتح الفواتير الطويلة التي لم يقصّر فيها حكام وملوك الخليج في دعم الشقيقة مصر، بتلك الهبات المالية المجانية أو الودائع المليارية في البنوك المصرية».

ويأتي مقال «قاسم» بعد أيام قليلة من مشاجرة وقعت بين السفير السعودي في مصر، «عبد العزيز قطان»، ورئيس مجلس إدارة صحيفة «الأهرام» المصرية شبه الحكومية، «أحمد سيد النجار»، غادر الأول على إثرها القاهرة.

كما يأتي في سياق سجال إعلامي مصري سعودي تزايد مؤخرا.

وخلال الأسبوع الجاري، قال «هيكل» إن «منطقة الخليج كلها في هذه اللحظة تتعرض لعاصفة داخلية، ونحن بعيدون عنها، وسوف تؤثر علينا».

وأضاف خلال لقاء مع فضائية «سي بي سي» المصرية الخاصة: «السعودية -على سبيل المثال- فيها مشكلة، وفيها قضايا نحن بعيدون عنها.. نتابع إلى أي مدى؟ لا أعرف.. نتدخل فيها إلى أي مدى؟ لا أعرف».

  كلمات مفتاحية

السعودية مصر تراشق إعلامي عبد العزيز قاسم محمد حسنين هيكل القطان

«النجار» مبررا المشادة مع السفير السعودي: كنت أحافظ على كرامة مصر

صحفي مصري: السفير السعودي ورئيس تحرير الأهرام تراشقا بالمياه

«دويتشه فيله»: هل نيران «هيكل» دليل تأزم علاقات مصر والسعودية؟

«خاشقجي»: «هيكل» ليس خرفا ويوجه المسؤولين المصريين

أمير سعودي ردا على «هيكل»: «حذاء الملك سلمان أشرف وأكرم من تاريخك كله»

«هيكل»: «سلمان» ليس حاضرا والصغار متكبرون والنظام السعودي غير قابل للبقاء

احتجاج رسمي من السعودية على تجاوزات إعلاميين مصريين .. وسفير المملكة ينتقد «هيكل»

الإعلام المصري يواصل هجومه على السعودية ويتهمها بـ«دعم الإرهاب»

الدعم الخليجي لمصر .. الواقع والتقويم

تضاؤل فرص مصر في الدعم الخليجي

«حزب الله» ينعي «هيكل» ووفد إيراني يشارك في تشييع جثمانه