«خاشقجي»: «هيكل» ليس خرفا ويوجه المسؤولين المصريين

الخميس 23 يوليو 2015 11:07 ص

قال الكاتب الصحافي السعودي المعروف، «جمال خاشقجي»، إن الكاتب الصحافي المصري «محمد حسنين هيكل» ليس خرفا، وهو بكامل وعيه، ويجلس معه المسؤولون المصريون ويوجههم.

وكتب «خاشقجي»، في تغريدة له عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، اليوم الخميس: «هيكل ليس خرفا، إنه بكامل وعيه، يجلس إليه كبار المسؤولين بمصر يسألونه ويوجههم وينصحهم، وله برنامج تلفزيوني مع لميس الحديدي يتحدث فيه بالساعات».

وقد هاجم «هيكل» المملكة العربية السعودية، وانتقد العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» قائلا: «إنه ليس حاضرا بما يكفي، وإن جيل الصغار متكبرون ويأخذهم غرور القوة»، مضيفا أن «النظام السعودي غير قابل للبقاء».

وقال «هيكل» في حوار صحافي قبل يومين: «أشك كثيرا في أن تتخطى السعودية أزمتها (يقصد استقرار بيت الحكم)، ولكن لا أعرف كيف ستكون النهاية وكيف ستتطور الأزمة، الملك سلمان ليس حاضرا بما يكفي، وجيل الصغار متكبرون ويأخذهم غرور القوة، والنظام السعودي غير قابل للبقاء، أما البدائل فلا بدائل ولا أحد عنده سلطة تخوله أن يكون البديل، هناك مشكلة حقيقية وهذا هو ما يبقي السعودية».

وأثار حديث «هيكل» مع جريدة «السفير» اللبنانية جدلا في وسائل الإعلام المصرية وغضبا سعوديا، خاصة بشأن توقعاته بسقوط النظام السعودي، وسعي مصر للتقارب مع إيران بعد الاتفاق النووي، ومحاولات البعض منع هذا التقارب، وفشل تنظيم «الدولة الإسلامية» في تحقيق أهدافه في مصر.

وشن ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي هجوما حادا على «هيكل» بعد هذا الحوار واتهموه بمحاولة تلميع إيران، ومهاجمة النظام السعودي.

واعتبر البعض أن حديث «هيكل» يعبر عن التوتر بين القاهرة والرياض خاصة بعد السياسة الجديدة للملك «سلمان بن عبدالعزيز»، والتقارب الأخير مع تركيا وحماس، بحسب تقرير نشرته صحيفة «القدس العربي»، فيما رأى معلقون أن «هيكل» يتحدث بناء على معلومات وليس تحليلا فقط، وأن كلامه يؤكد ما تردد عن وجود اتصالات بين مصر وإيران.

وشن الكاتب الصحفي «أحمد حسن الشرقاوي»، هجوما لاذعا على «هيكل واتهمه بتزييف التاريخ، وذلك على خلفية تصريحاته عن إيران.

وقال «الشرقاوي» في سلسلة تغريدات عبر «تويتر»: «كاهن الفرعون يقول: إيران مثل مصر، دولة حقيقية وجدت على أرض محددة عبر التاريخ وبقيت في الموقع نفسه دون تغيير.. تزييف!».

وعلق عالم الدين العراقي الشيخ «حسين المؤيد» على حديث «هيكل» قائلا: «ظهور محمد حسنين هيكل إعلاميا في هذا الوقت وهو المعروف بعدائه للمملكة العربية السعودية هو محاولة إيرانية فاشلة للتغطية على هزائم الحوثيين».

من جانبه، قال الدكتور «سعيد صادق»، أستاذ علم الاجتماع السياسي بالقول: «الأستاذ حسنين هيكل ليست له أي صفة رسمية ولكنه مجرد كاتب يكتب رأيه بغض النظر عن مدى الإعجاب بحديثه لأنه لا يمثل الحكومة المصرية في أي حديث له، وتاريخ الأستاذ حسنين يجعل له نظرة تجاه السعودية والنظام السعودي، والحكومة السعودية عليها توضيح بعض الأمور خاصة وأن هناك محاولات وقيعة بين مصر والسعودية في الوقت الحالي إعلاميا رغم أنه من الصعب حدوث أي اشتباكات بين الدولتين لعدة أسباب منها أنه هل ستترك السعودية مصر وتتحالف مع الإخوان، وهل ستقف السعودية مع حماس».

كما استنكر الأمير السعودي، «خالد آل سعود»، هجوم «هيكل»، على السعودية، معتبرا إياه حقد على المملكة، ووجه رسالة له قائلا: «حذاء إمامنا سلمان أشرف وأكرم من تاريخك كله».

  كلمات مفتاحية

السعودية مصر إيران محمد حسنين هيكل الملك سلمان جمال خاشقجي

تصريحات هيكل لصحيفة «السفير» عن السعودية وإيران تثير جدلا واسعا

أمير سعودي ردا على «هيكل»: «حذاء الملك سلمان أشرف وأكرم من تاريخك كله»

«هيكل»: «سلمان» ليس حاضرا والصغار متكبرون والنظام السعودي غير قابل للبقاء

احتجاج رسمي من السعودية على تجاوزات إعلاميين مصريين .. وسفير المملكة ينتقد «هيكل»

«هيكل» ينتقد «عاصفة الحزم» وإعلامي مصري يتهمه بموالاة إيران

«حسنين هيكل» ينصح «بشار الأسد» بتحويل الثورة السورية إلى «إرهاب يحاربه العالم»

«دويتشه فيله»: هل نيران «هيكل» دليل تأزم علاقات مصر والسعودية؟

«هيكل» و«حماس» ينقلان علاقة السعودية بمصر من «فتور» إلى «جفوة»

وزير كويتي سابق: «هيكل» سمم «عبدالناصر».. و«السيسي» لا يفهم السياسة

إعلامي مصري للسعودية: دعم المعارضة المسلحة في سوريا «عبط وهبل»

مجلة حكومية مصرية: السعودية باعتنا والعلاقات مع إيران ضرورة

الـغــياب السـعــودي الـكبــير

إعلامي سعودي لـ«هيكل»: نشتري لكم السلاح ولولا «رزنا» لسقطت مصر

«خاشقجي»: استمرار إساءة الإعلام المصري للمملكة يشي بأن المسألة ليست عارضة

«خاشقجي»: إرسال الإعلام المصري بدأ يتحسن

«حزب الله» ينعي «هيكل» ووفد إيراني يشارك في تشييع جثمانه

وفد من «حزب الله» اللبناني يزور القاهرة للعزاء في «هيكل»

هيكل... في نقد الأسطورة