الاتفاق على خارطة طريق لنقل الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا

الأربعاء 8 سبتمبر 2021 08:28 م

اتفق وزراء الطاقة في مصر، وسوريا، والأردن، ولبنان على تقديم خطة عمل وجدول زمني لتنفيذ نقل الغاز المصري إلى لبنان الذي يرزح تحت أزمة اقتصادية وكهربائية خانقة. 

وكان الأردن قد استضاف الاجتماع الوزاري الأربعاء، الذي حضره وزيرة الطاقة الأردنية "هالة زواتي"، ووزير النفط السوري "بسام طعمة"، ووزير الطاقة اللبناني "ريمون غجر"، ووزير البترول المصري "طارق الملا" الذي أعرب عن أمله بأن يتم ضخ الغاز بأقرب فرصة.

وفي مؤتمر صحفي بعد الاجتماع، قالت الوزيرة الأردنية: "اليوم نحن سعداء باستضافة الاجتماع الرباعي الذي يضم دول خط الغاز العربي في كل من سوريا والأردن ومصر ولبنان"، موضحة أن "الهدف من اجتماعنا اليوم هو إعادة ضخ الغاز المصري إلى لبنان بعد انقطاعه لمدة حوالي 10 سنوات".

وأضافت أن البنية التحتية لخط الغاز العربي التي ستنقل الغاز هي "شبه جاهزة"، ولكنها تتطلب بعض الإصلاح لأن الخط لم يستخدم باتجاه لبنان لفترة طويلة، على أن تتم مراجعة الاتفاقيات خلال 3 أسابيع، لافتة إلى أن "كل دولة ستتحمل كلفة الإصلاحات اللازمة لبنيتها التحتية".

من جهته، أعرب "غجر" عن حاجة بلاده الماسة لدعم قطاعاته الحيوية كالكهرباء سواء عبر الغاز  أو الطاقة الكهربائية بشكل مباشر.

وقال إن هذه هي الخطوة الأولى التي سيستفيد منها لبنان عبر تزويد معمل دير عمار الذي يحتاج إلى 600 مليون متر مكعب من الغاز لتوليد 450 ميجاواتا من الكهرباء.

وأضاف أن الحكومة اللبنانية تعمل حالياً مع البنك الدولي لتأمين التمويل لقاء الغاز المصري، لافتًا إلى أن "هناك إمكانية في المستقبل لاستيراد الطاقة الكهربائية من الأردن عبر سوريا بعد أن يتم إصلاح بعض المناطق التي تضررت بسبب الحرب في سوريا".

وأوضح في بيان صحفي، نقلته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية، أن معمل دير عمار الذي يقع شمال مدينة طرابلس اللبنانية يؤمّن أكثر من 4 ساعات تغذية بالطاقة الكهربائية للمواطنين اللبنانيين الذين يعانون من انقطاع التيار الكهربائي المتكرّر. 

ويعاني لبنان من شح في الوقود الضروري لتشغيل محطات إنتاج الكهرباء، وفي المازوت المستخدم لتشغيل المولدات الخاصة، مع نضوب احتياطي الدولار لدى مصرف لبنان وتأخره في فتح اعتمادات للاستيراد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لبنان مصر الغاز خارطة طريق سوريا الأردن وزراء الطاقة

تشمل الأردن وسوريا ومصر.. خطة أمريكية لمساعدة لبنان في تجاوز أزمة الكهرباء

وزيرة لبنانية: الأزمة القائمة لم نشهدها على مدى 100 عام

لبنان: جلب الغاز المصري يحتاج إلى شهرين أو 3

المجلس الأعلى اللبناني السوري ينطلق من جديد تحت مراقبة عباس إبراهيم

رغم الخلافات.. تحركات أردنية لاستعادة العلاقات مع نظام الأسد

هكذا تمثل أزمات لبنان فرصة هائلة لنظام الأسد

الأردن يعلن تصدير الكهرباء إلى لبنان بعد إصلاح البنية التحتية بسوريا

لإنتاج 15 مليون قدم مكعب.. مصر تدشن خطًا للغاز بالصحراء الغربية

خلال أول زيارة خارجية لميقاتي.. عاهل الأردن يؤكد وقوف بلاده بجانب لبنان

مصادر سورية: هواجس وحسابات جديدة لدى مصر تؤخر إرسال الغاز

خشية العقوبات.. مصر تطلب ضمانات أمريكية لنقل الغاز إلى لبنان عبر سوريا