«أوباما» ينتقد معارضة استقبال لاجئين سوريين بأمريكا

الأربعاء 18 نوفمبر 2015 05:11 ص

انتقد الرئيس الأمريكي «باراك أوباما»، المعارضة الداخلية لقبول الولايات المتحدة لمزيد من اللاجئين السوريين.

وبحسب ما نشرته وكالة «رويترز»، قال «أوباما اليوم إنه «يرى هستيريا ومبالغة في معارضة الساسة بالداخل لقبول الولايات المتحدة لمزيد من اللاجئين السوريين».

وأوضح «أوباما» على هامش قمة منظمة التعاون الاقتصادي في آسيا والمحيط الهادي «أبيك» في العاصمة الفلبينية مانيلا، أن «الدعوات إلى وقف تدفق اللاجئين على الولايات المتحدة تهدف إلى تحقيق مكاسب سياسية».

وأضاف «هناك حاجة لأن يتوقف ذلك لأن العالم يشاهدنا».

وكان رئيس مجلس النواب الأمريكي «بول رايان»، دعا أمس الثلاثاء، إلى وقف مؤقت لقبول اللاجئين السوريين إلى الولايات المتحدة، على خلفية هجمات باريس التي وقعت يوم الجمعة الماضي.

وبحسب وكالة «الأناضول»، أعلن رئيس مجلس النواب الأمريكي «رايان» مطلبه في مؤتمر صحفي، عقده أمس، قائلا «لطالما كانت أمتنا مرحابة، لكننا لا نستطيع أن ندع الإرهابيين يستغلون تعاطفنا بالتسلل بين اللاجئين، في هذه المرحلة، من الأفضل لنا أن نكون فيها سالمين من أن نصبح نادمين».

وتابع قائلا «لذا أعتقد أنه من الحكمة والمسؤولية أن نتوقف مؤقتا في هذا الجانب عن برنامج اللاجئين حتى نتمكن من التحقق من أن الإرهابيين لا يحاولون التغلغل في صفوف اللاجئين».

من جانبه أعلن زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس النواب «كيفن مكارثي» في المؤتمر نفسه أنه اتفق مع رئيس المجلس على تشكيل فريق مكون من رؤساء لجان مكافحة الإرهاب والأمن القومي، والقوات المسلحة، والتخصصات المالية، والاستخبارات والأمن الداخلي، والتشريعية، والشؤون الخارجية، لإيجاد «حلول على المدى القريب والمدى البعيد، هذا ليس أمراً يمكن حله في ليلة وضحاها، لكن هنالك قضايا علينا أن نضعها نصب أعيننا عندما يتعلق الأمر باللاجئين».

جاءت تصريحات «رايان» و«مكارثي» متزامنة مع زيارة عدد الولايات الرافضة لاستقبال هؤلاء اللاجئين إلى 27 من أصل 50، بعد أن كانوا 16 ولاية فقط، وهو أمر دفع منظمة «هيومان رايتس ووتش» بأن تعتبر هذا الرفض «تشويه» لسمعة البلاد.

وقالت المنظمة في بيان لها إن هذا الرفض «تشويه لسمعة البلاد كمكان ينعم فيه اللاجئون المتوطنون فيه بالأمان».

ونقل البيان عن مسؤولة مكتب الولايات المتحدة في المنظمة قولها «اللاجئون المستوطنون القادمون من سوريا، قد فروا من الاضطهاد والعنف وقد مروا عبر تدقيق أمني شديد نفذته الحكومة الأمريكية».

وكان متحدث الخارجية الأمريكية «مارك»، قد أكد يوم أول أمس بأنه لا يملك جوابا على إذا ما كانت الولايات قادرة على رفض أمر من الحكومة الفيدرالية بتوطين هؤلاء اللاجئين لديهم، حيث قال «ليس لدي جواب فيما إذا كانوا قانونيا قادرين على فعل هذا، أعتقد أن على محامينا النظر في هذا».

واستطرد قائلا «لقد تشاورنا مقدما وبشكلٍ مستفيض مع هذه الولايات والحكومات المحلية في مختلف انحاء البلاد، بداية من مكتب المحافظ وحتى قوات فرض الأمن المحلية، فالمدارس والخدمات الاجتماعية وغيرها، وكما تعلمون، فإن أكثر من 180 مدينة ومنطقة في أرجاء البلاد قبلت هؤلاء اللاجئين ورحبوا بهم وأقروا بالمساهمة الإيجابية التي يضيفها هؤلاء اللاجئون إلى مجتمعاتهم».

يذكر أن المتحدث باسم البيت الابيض «جوش إيرنست»، قال في سبتمبر/أيلول الماضي، إن الولايات المتحدة تستقبل 10 آلاف لاجئ سوري، متعهدا باستقبال مزيد من اللاجئين السوريين على أراضيها، لكن بدون تحديد أي برنامج زمني لذلك.

  كلمات مفتاحية

أمريكا سوربا اللاجئين السوريين

مسودة بيان قمة العشرين تدعو لمواجهة أسباب أزمة اللاجئين خاصة الحرب في سوريا

مسؤولة أمريكية تدعو دول الخليج والبريكس لفعل المزيد من أجل اللاجئين السوريين

«ترامب» يتعهد بترحيل اللاجئين السورين حال انتخابه رئيسا للولايات المتحدة

«أوباما» و«كاميرون» يتباحثان حول الملف السوري وأزمة اللاجئين

«أردوغان» يتهم دول أوروبا بتحويل البحر المتوسط إلى «مقبرة للاجئين»

«أوباما» يلوح بالفيتو لعرقلة قانون في الكونغرس ضد دخول اللاجئين السوريين

السعودية «قلقة» من تصاعد الخطاب العنصري ضد اللاجئين المسلمين

معادلة بدون حل!

مسؤول: أمريكا رفضت 30 لاجئا سوريا وسط تشديد لإجراءات الأمن

«داود أوغلو»: نتوقع وصول 70 ألف لاجئ سوري إلى الحدود التركية

محكمة أمريكية تعتبر رفض توطين اللاجئين السوريين «تمييزا»

السعودية تطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته بفرض حل سلمي في سوريا

القصة المنسية لمخيمات اللاجئين الأوروبيين في الشرق الأوسط