تبلغ 5% من أجورهم.. مصر تفرض ضرائب جديدة على المطربين

الثلاثاء 14 ديسمبر 2021 01:44 م

قرر وزير المالية المصري "محمد معيط"، فرض ضرائب جديدة على المطربين تتمثل في إلزام الفنادق والأندية ودور وقاعات الأفراح والحفلات، بخصم 5% من قيمة ما يتم دفعه للمطرب، وذلك فيما يزيد على 100 جنيه.

ونشرت جريدة "الوقائع" المصرية الرسمية، قرار الوزير الثلاثاء، في خطوة ستغضب هذه الشريحة التي لطالما ساندت النظام المصري الحالي وباركت كل تصرفاته مهما كانت.

وتلزم المادة الأولى من القرار الفنادق، والأندية، ودور وقاعات الأفراح والحفلات، وغيرها من الجهات والمنشآت المخاطبة بأحكام المادة (59) من قانون الضريبة على الدخل، التي يقام فيها أي احتقال، أيا كان مسماه يحييه فنان (مطرب) أو أكثر، سواء كان متعاقدا مع أي من هذه الجهات أو المنشآت أو وكيل فنانين أو بشخصه، أن تخصم نسبة 5% تحت حساب الضريبة من قيمة ما يتم دفعه للفنان، وذلك فيما يزيد على 100 جنيه (نحو 7 دولارات).

فيما يلزم القرار في مادته الثانية الجهات والمنشآت المشار إليها بالمادة الأولى بإمساك سجلات تقيد فيها أسماء الفنانين ووكلائهم، ورقم التسجيل الضريبي لكل منهم، ونوعية الأعمال التي يقومون بأدائها، وتاريخ ذلك، والمبلغ الذي تقاضاه الفنان نظير ذلك، وقيمة المبلغ الذي تم خصمه عن كل عمل.

واعتاد النظام المصري الحالي بقيادة الرئيس "عبدالفتاح السيسي" فرض مزيد من الضرائب والرسوم وكذلك زيادة الرسوم الموجودة بالفعل مقابل أداء كافة الخدمات تقريبا سواء ما يتعلق بتراخيص السيارات أو تراخيص البناء أو حتى أسعار الكهرباء والغاز والمياه وتذاكر القطارات ومترو الأنفاق وغيرها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر ضرائب فنانين محمد معيط عبدالفتاح السيسي

بدء تطبيق قانون السايس في مصر.. جباية وبيزنس وقبضة أمنية

السيسي يصدر 8 قرارات تتعلق بتعيينات جديدة ورفع حد للأجور

مشروع موازنة مصر.. زيادة الضرائب وتقليص الدعم وعجز يتجاوز 6%

مصر.. الضرائب مصدر 76.8% من إيرادات الموازنة الجديدة

مصر.. توجه لفرض ضرائب جديدة ومسؤول بالبرلمان ينفي