مشاريع تصريف الأمطار في جدة متوقفة والدراسات المقدمة مجرد مقترحات

الثلاثاء 1 ديسمبر 2015 12:12 ص

قال الأمير «خالد الفيصل» أمير منطقة مكة المكرمة إن مشاريع تصريف مياه الأمطار من اختصاص الأمانة، كاشفا عن رفع تقرير لخادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز» بضرورة تنفيذها.

وفي سياق متصل، أكد مدير العلاقات العامة والمتحدث في أمانة جدة «محمد البقمي»، أنه لا توجد دراسة معتمدة لمشروع تصريف الأمطار داخل مدينة جدة، لافتا إلى أن الدراسات التي قدمت لها ما زالت مجرد مقترحات.

وبين أن المشاريع التي نفذت لتصريف الأمطار داخل المدينة كانت بخطوط طولية وعرضية في الشوارع الرئيسية وبنسبة 30% فقط، أما داخل الأحياء السكنية فلم يتم تنفيذ أي مشاريع حتى الآن.

وفي المقابل أكدت إدارة مشروع مياه الأمطار وتصريف السيول في محافظة جدة التابعة لإمارة منطقة مكة المكرمة أنها انتهت من جميع أعمال مشاريع تصريف السيول في جدة، وقنوات الأمطار لتصريف مياه الأمطار.

وأفادت أنه تم تنفيذ ثمانية مشاريع بقيمة 3.388 مليار ريال، نفذتها أربع شركات منها اثنتان سعوديتان، ومثلهما عالميتان، وهذه المشاريع هي: إنشاء خمسة سدود (سد وادي غايا، سد وادي أم حبلين، سد وادي دغبج، سد وادي بريمان، وسد وادي غليل) وملحقاتها من سدود رادفة ومفيض للسدود ومجاري تصريف السيول وطرق، ورفع الطاقة الاستيعابية لمجاري تصريف السيول الشمالية، والجنوبية، والشرقية، وإنشاء قنوات جديدة لتصريف مياه الأمطار بمحاذاة مطار الملك عبدالعزيز الدولي.

وأوضحت الإدارة أن مشاريع تصريف الأمطار والسيول في جدة تم إنجازها وفق البرنامج الزمني، منذ توقيع عقودها في 28 مارس/آذار 2012 وحتى نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول 2012، مشيرة إلى أن مشاريع الحلول العاجلة (14 مشروعا) التي جرى الانتهاء من تنفيذها في 5 محرم 1433هـ، إضافة إلى مشاريع تصريف الأمطار والسيول الثمانية، ساهمت في رفع كفاءة البنية التحتية في معالجة مياه الأمطار والسيول.

وذكرت إدارة المشروع أن تنفيذ المشاريع اقتضى فتح نقاط عمل في 205 مواقع، وبلغ عدد العاملين وقت الذروة 13 ألف و300 عامل يستخدمون 2805 معدات وآليات ثقيلة، أنجزوا أكثر من 20 مليون ساعة عمل، وتمت إعادة فحص وتقييم المصانع الخرسانية بجدة ورفع عددها من 4 إلى 21 مصنعا مرخصا ومعتمدا للتوريد بطاقة من 450 إلى 2400 متر مكعب في الساعة، كما جرى لإمداد المشروع بالأسفلت اللازم زيادة المصانع المعتمدة للتوريد من مصنعين إلى أربعة وبطاقة إنتاجية من 400 إلى 750 طنا في الساعة.

وأشرف على تنفيذ المشروع 300 مهندس ومشرف أمضوا مليون ساعة عمل لضمان سير العمل والجودة والسلامة، ونفذ أكثر من 60 ألف طلب فحص جودة من المقاولين، وبلغ عدد الاختبارات الميدانية التي تمت معاينتها 200 ألف فحص اختبار للجودة وذلك بتواجد 65 مفتشا من إدارة المشروع وأكثر من 200 مفتش مختص من المقاولين من الذين اجتازوا اختبارات القبول من إدارة المشروع.

  كلمات مفتاحية

السعودية مكة المكرمة جدة الأمطار خالد الفيصل الملك سلمان

السعودية.. وفاة شخص وإنقاذ 85 آخرين احتجزتهم الأمطار في الرياض

بعد تسلل الأمطار إلى قاعات جامعة تبوك.. نشطاء: أين ذهبت مليارات الميزانية؟

الضباب يغلق مطار أبوظبي لساعات.. والأمطار تسللت لمستشفى الملك فهد بجدة

«مدني جدة»: نستعين بـ«المتطوعين» لمواجهة الأمطار الغزيرة!!

أمانة جدة: «مشاريع السيول» في عهدة «أرامكو» منذ 5 أعوام

فيديو.. الإعلام الهندي يشكر سعوديا أنقذ عاملا هنديا في الرياض وسط السيول

توقعات بموجة صقيع شمالي السعودية وأمطار على الرياض والقصيم

جدة أنفقت 800 مليون ريال على تصريف مياه الأمطار في 5 سنوات

أمانة جدة تحقق في استيلاء رجل أعمال شهير على أراض مملوكة للمحافظة

إجلاء عائلة سعودية من منزلها في بريطانيا بعد محاصرة الفيضانات لهم