خلال 11 عاما.. الكويت تعدل أوضاع 18 ألفا من البدون

الاثنين 7 فبراير 2022 08:27 ص

كشفت السلطات الكويتية، عن تعديل أوضاع 18 ألفا و217 شخصاً من المقيمين بصورة غير قانونية (البدون)، منذ عام 2011 حتى نهاية 2021.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" (رسمية)، عن مدير إدارة تعديل الأوضاع في الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية العميد "محمد الوهيب"، الأحد، قوله إن 9127 شخصاً من هذه الفئة أنهوا إجراءات تعديل أوضاعهم في جميع أجهزة الدولة، ويقوم الجهاز حالياً بمتابعة 9090 حالة ممن حددت إدارات الجهاز جنسياتهم الأصلية.

وأضاف أن التحديد يستند إلى وثائق مؤكدة وقرائن صحيحة منها "جواز سفر وشهادة ميلاد وحفيظة نفوس وبطاقة هوية وبرنت رقابة وسجل الجوازات وكشف الجالية ودفتر تجنيد وإحصاءات البلد الأصلي ووثائق حكومية قديمة مذكورة فيها الجنسية وإشعار مغادرة".

ودعا كل من يرغب بتعديل وضعه إلى مراجعة مقر الجهاز المركزي في منطقة العارضية، لتسوية إقامته وتوفيق وضعه حسب قوانين الإقامة السارية في الكويت. 

ومصطلح "البدون" يطلق على من لم يحصلوا على جنسية الكويت منذ استقلالها عام 1961، ويتم وصفهم وفقا لمواد القانون الكويتي بـ"غير محددي الجنسية".

وتعود مشكلتهم إلى عدم تطبيق مواد قانون الجنسية الكويتي بعد الاستقلال، وإهمال البعض التقدم بطلب الحصول على الجنسية الكويتية قديما.

وتتعرض الكويت لانتقادات دولية بسبب فقدان هذه الفئة لكثير من الحقوق التي يتمتع بها المواطنون الكويتيون، وحتى المقيمين من غير المواطنين.

ووفقاً لتقرير صادر عام 2018، عن منظمة "هيومن رايتس ووتش"، يبلغ عدد البدون في الكويت حوالي 100 ألف شخص، لكن الناشطين يقولون إن العدد قد يصل إلى 200 ألف.

ونظرا لعدم حصولهم على جنسية فإنهم "يعانون من الحرمان من الحقوق التي يتمتع بها المواطن الكويتي من الوثائق المدنية والخدمات الاجتماعية والحق في الصحة والزواج والتعليم والعمل"، حسب مؤسسات حقوقية محلية ودولية.

والشهر الماضي، طلب 10 نواب كويتيين عقد جلسة خاصة، لمناقشة قانون بشأن الحقوق المدنية والاجتماعية لغير محددي الجنسية (البدون).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت البدون السلطات الكويتية معالجة أوضاع البدون

الكويت تطلق حملة للتحقق من ادعاءات أشخاص بالخارج بأنهم مواطنون بالدولة

الكويت.. البدون يعلقون إضرابهم عن الطعام بعد وعود بحلحلة أزمتهم

تحركات إيجابية.. الكويت تبدأ تعيين البدون بدلا من الوافدين بالوظائف

منى كريم.. الكويت تحتجز ناشطة أمريكية من البدون وتمنعها من لقاء أسرتها