للمرة الثانية.. السعودية تنتظر أمطارا غزيرة قد تعطل الامتحانات

الاثنين 21 ديسمبر 2015 05:12 ص

تبدأ غدا الثلاثاء حالة مطرية جديدة على كل من السعودية وأجزاء من دول الخليج وتستمر لمدة أربعة أيام، بحسب تأكيدات الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية، تنطلق من شمال السعودية قبل أن تنتشر إلى باقي المناطق مع نهاية الأسبوع، ما أثار قلق وزارة التعليم خاصة مع اقتراب موعد الامتحانات.

وبحسب ما نشرته صحيفة «العربي الجديد»، أكدت الرئاسة العامة للأرصاد أن السماء ستكون غائمة جزئيا في اليومين المقبلين، قبل أن تتشكل السحب الرعدية الممطرة على مناطق عسير وجازان، لتشمل الأجزاء الساحلية وتمتد إلى الباحة، كما يتوقع تكون الضباب خلال الليل والصباح الباكر على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية وأجزاء من شمال وشرق السعودية.

وأثار هذا التحذير قلق وزارة التعليم، وخاصة أنها ستتزامن مع بدء موسم اختبارات الفصل الدراسي الأول، ما يتعذر معه تعليق الدراسة لأي سبب كان.

وكان وزير التعليم الجديد «أحمد العيسى»، قد انتقد قبل توليه الوزارة تعليق الدراسة عند هطول المطر، وأكد مصدر في وزارة التعليم، طلب عدم ذكر اسمه، أن هناك تواصلا مباشرا بين الوزارة والأرصاد لتقييم الوضع، ومعرفة مدى خطورة الأمطار المقبلة.

من جهته، أكد الخبير المناخي «عبدالعزيز الشمري»، أن لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية قررت تسميه الحالة المناخية الجديدة (ديمية)، بعد أن أطلقت اسم (سابغة) على الحالة المطرية السابقة، مؤكدا أن الحالة المطرية الجديدة ستكون أشد غزارة من سابقتها.

ولفت إلى أن «الحالة الشتوية الممطرة الجديدة ستغطي أجزاء واسعة من السعودية ودول الخليج، وستكون البداية الفعلية للحالة الأربعاء المقبل وتستمر عدة أيام».

وأضاف «الشمري» أنه «سيكون هناك تشابه مع الحالة المطرية التي تعرض لها الخليج الشهر الماضي، مع توقعات أن تكون أشد غزارة، وأن يتجاوز معدلها 33 ملم، وستشمل مناطق عدة بدءا من شمال السعودية والمنطقة الشرقية والوسطى، كما تشمل مناطق تبوك وحائل والقصيم والمدينة المنورة ومكة المكرمة والباحة وعسير وجازان، ولكن ستتركز قوتها في المنطقتين الوسطى والشرقية، فيما ستكون متفاوتة في بقية المناطق من خفيفة إلى غزيرة وحتى غزيرة جدا».

وحذر «الشمري» من اجتياز الأودية في المناطق المنخفضة، ‏وخاصة في المناطق الغربية والوسطى من السعودية.

كما ستتسبب الحالة المطرية الجديدة في هبوط درجة الحرارة في معظم مناطق السعودية لما دون الصفر مئوية، فيما تراوح في دول الخليج بين الخمس درجات والصفر المئوي.

وشهدت المملكة الشهر الماضي سيولا أسفرت عن مصرع 7 أشخاص في المدينة المنورة، وفي حائل، بلغ عدد الوفيات حالتين، وفي جدة 3 وفيات، ليرتفع مجمل عدد الوفيات إلى 12 حالة وفاة، ما اضطر وزارة التعليم في بعض الأماكن في المملكة لتعليق الدراسة بسبب غزارة الأمطار.

  كلمات مفتاحية

السعودية الخليج الأمطار التعليم الدراسة الأرصاد

ارتفاع ضحايا السيول إلى 7 وفيات بينهم 4 أطفال وتعليق الدراسة في جدة

مصرع 3 أشخاص وتأجيل رحلات جوية وتعليق جزئي للدراسة جراء أمطار السعودية

السعودية.. إخلاء مستشفى وتعليق الدراسة وانهيار جسر في تبوك جراء الأمطار

نقض أحكام متهمين بقضية «كارثة السيول» في السعودية

غرق طفل وصعق مقيم بالكهرباء حصيلة سيول «حفر الباطن» بالسعودية

السعودية تسلم الكويت وافدا يمنيا قص الشريط الحدودي وتسلل إلى المملكة

«محمد بن نايف» يكرم شابا عثر على مفقود جرفته السيول في وادي عرده

إجلاء عائلة سعودية من منزلها في بريطانيا بعد محاصرة الفيضانات لهم

مجهولون يخلعون خزانة مدرسة ويسرقون الامتحانات في عفيف السعودية

السعودية.. حالة وفاة و15 إصابة نتيجة الأمطار الغزيرة في الباحة

مصلون يؤدون صلاة الاستسقاء في جميع مناطق المملكة

441 مرابطا يؤدون اختبارات الفصل الدراسي الأول بمدارس جازان