852 مليون ريال قدمتها الحملة الوطنية السعودية لنصرة الشعب السوري

الاثنين 21 ديسمبر 2015 12:12 ص

أطلقت الحملة الوطنية السعودية لنصرة الشعب السوري مشروعا إغاثيا جديدا تحت اسم «شقيقي اشرب نقيا» والذي يهدف إلى تأمين النازحين السوريين في الداخل السوري بالمياه العذبة الصالحة للشرب وذلك بإنشاء محطتين لتحلية مياه الشرب في الشمال السوري.

وقامت الحملة من خلال مكتبها في تركيا بتوقيع عقد لتصنيع محطتين متنقلتين لتحلية المياه بتكلفة إجمالية وصلت إلى 60 ألف دولار أمريكي، وفقا للمواصفات العالمية وبطاقة إنتاجية تقدر بـ4 آلاف لتر لكل ساعة.

وأكد مدير مكتب الحملة في تركيا «خالد السلامة» أن الحملة الوطنية السعودية تعمل دائما على تلمس الحاجات الأساسية للأشقاء السوريين وتلبيها وفقا للإمكانات المتاحة، منوها أن إطلاق مشروع (شقيقي اشرب نقيا) يعتبر من أحدث المشاريع التنموية المميزة التي تم تنفيذها.

وأضاف «السلامة» أن هذا المشروع سيعمل على توفير مصدر مياه آمن للسوريين، وذلك للحفاظ على صحتهم بشكل كامل، وسيغطي مئات الأسر السورية ليكون شربا هنيئا نقيا.

من جانبه بين المدير الإقليمي للحملة الوطنية السعودية الدكتور «بدر بن عبدالرحمن السمحان» أن إطلاق المشروع الريادي (شقيقي اشرب نقيا) جاء تلبية من الحملة الوطنية السعودية للاحتياجات المتزايدة النازحين في أهمية توفير مصادر مياه شرب عذبه نقية، وذلك في ظل صعوبة الحصول على مصدر ماء نقي وصحي في مخيمات النزوح على الحدود السورية التركية خاصة.

وأضاف أن هذه المحطات ستعمل على تحلية المياه بالاعتماد على أحدث الطرق التكنولوجية المتطورة لمعالجة المياه، وذلك وفقا لأحدث المواصفات و المقاييس المعتمدة عالميا وبالتعاقد مع شركة مختصة في هذا المجال، وذلك لتصنيع عدد محطتين كمرحلة أولى، وسيتم استكمال تصنيع وتجهيز عدد إضافي من المحطات بحيث يصل إلى خمس محطات سوف تغطي مساحة واسعة من مخيمات النزوح في الشمال السوري.

وفي ذات السياق، واصلت الحملة الوطنية السعودية لنصرة السوريين جهودها الإنسانية ومباشرة عمليات توريد وتوزيع المساعدات الشتوية على السوريين مع بداية فصل الشتاء .

وأكد مستشار وزير الداخلية رئيس الحملة الوطنية لنصرة الأشقاء في سوريا الدكتور «ساعد العرابي الحارثي»، أن نشاطات الحملة مستمرة في المجالات الطبية والغذائية والإيوائية والإغاثية والتعليمية، وفقا للخطط والبرامج المعدة لها، وأنها تسير بخطى حثيثة لتغطية أهم حاجات الأشقاء السوريين، بإشراف ومتابعة مباشرة من الأمير «محمد بن نايف بن عبدالعزيز» ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية المشرف العام على اللجان والحملات الإغاثية السعودية.

وأوضح أن تكلفة البرامج الإغاثية والمشروعات الإنسانية المقدمة للشعب السوري، من خلال الحملة الوطنية السعودية، بلغت أكثر من 852 مليون ريال، أسهمت في تخفيف جزء من معاناة الأشقاء، وتوفير أهم المتطلبات الإنسانية التي ساعدت أعدادا من النازحين داخل سوريا واللاجئين في دول الجوار السوري على تسيير شؤون حياتهم اليومية.

ونوه «الحارثي» بدعم ورعاية القيادة السعودية للعمل الإنساني والإغاثي للشعوب المتضررة كافة، مثمنا الدور الكبير للشعب السعودي في الإسهام بتبرعاتهم السخية لمساعدة السوريين في مأساتهم تعبيرا عن اللحمة الاجتماعية والأواصر الدينية والأخوية بين الشعبين الشقيقين.

وأشار إلى أن الحملة وزعت 257 ألفا و312 قطعة شتوية على اللاجئين السوريين عبر 15 محطة توزيع في كل من لبنان والأردن وتركيا والداخل السوري، فيما يجري حاليا توزيع مليوني قطعة أخرى تشمل 420 ألف بطانية، و360 ألف جاكيت، ومليون بلوفر، و(150) ألف شال نسائي، بالإضافة إلى 130 ألف قطعة شتوية متنوعة، إسهاما من الحملة في تخفيف معاناة الأشقاء السوريين في ظل هذه الظروف القاسية.

في غضون ذلك قدمت العيادات التخصصية السعودية العلاج المتكامل لـ 1497 مريضا من الأشقاء اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري خلال الأسبوع (154) على التوالي.

وقال المدير الطبي الدكتور «حامد المفعلاني»: «إن أغلب الحالات المرضية التي راجعت العيادات تعاني من آثار نزلات البرد وارتفاع درجات الحرارة وأعراض الفيروسات الموسمية التي تكثر خلال فصل الشتاء.

بدوره أشار المدير الإقليمي للحملة الدكتور «بدر السمحان»، إلى استفادة 83 ألفا و711 مريضا من الأشقاء السوريين، من العيادات التخصصية السعودية خلال العام الجاري.

  كلمات مفتاحية

السعودية سوريا الإغاثة النازحين

حملة إغاثية كويتية لتوزيع المساعدات الشتوية على نازحين سوريين في لبنان

«الحملة الوطنية السعودية» توفر 450 ألف حقيبة مدرسية لأبناء اللاجئين السوريين

الأردن يرد على مناشدة الأمم المتحدة: «حدودنا مفتوحة أمام اللاجئين»

«أوباما» يلوح بالفيتو لعرقلة قانون في الكونغرس ضد دخول اللاجئين السوريين

الهلال الأحمر القطري يبدأ تنفيذ مشروعين للاجئين السوريين والنازحين العراقيين

«الوطنية السعودية» توزع 14 ألف قطعة شتوية على لاجئين سوريين في الأردن

«الوطنية السعودية» توزع 8 آلاف قطعة شتوية على اللاجئين السوريين في الأردن

«الوطنية السعودية» توفر 800 ألف قطعة شتوية للاجئين السوريين

2080 مستفيد سوري من العيادات الطبية السعودية بمخيم الزعتري