«دبي القابضة» تسعى للحصول على قرض مجمع يبلغ 1.1 مليار دولار

السبت 6 سبتمبر 2014 07:09 ص

صرحت وحدة تابعة لمجموعة دبي القابضة، الذراع الاستثمارية لحاكم الإمارة، إنها تجري محادثات مع عدد من البنوك للحصول على قرض مجمع، وقالت مصادر مصرفية إن قيمته قد تصل إلى أربعة مليارات درهم، بما يُعادل حوالي 1.1 مليار دولار.

وكشف أحد المصادر بحسب «سي إن بي سي-عربية» أن من المتوقع أن تستخدم «تيكوم للاستثمارات» أحد الأصول الرئيسية لدبي القابضة أموال القرض في تمويل خطط نمو، بينما سيتم تحويل بعض النقود إلى شركتها الأم.

وقالت «تيكوم» إنها تسعى للحصول على القرض وستستخدم هذه الأموال في «دعم فرص النمو في المستقبل وأهداف استراتيجية أخرى»، بحسب وكالة «رويترز»، فيما لم تكشف «تيكوم» عن مزيد من التفاصيل.

وأضافت المصادر التي طلبت عدم ذكر أسمائها نظرا لعدم الإعلان عن هذه المعلومات حتى الآن أن «تيكوم» على وشك استكمال اختيار مجموعة البنوك التي سترتب القرض، وتعتزم إتمام الصفقة هذا العام.

وأشار المصدر الأول إلى أن أجل القرض سيتراوح بين 7 و8 سنوات مع جدول للإطفاء. وبموجب اتفاق الإطفاء يسدد المقترض دفعات من أصل القرض خلال المدة على عكس القرض الذي يسدد على دفعة واحدة ويتطلب دفع الفوائد فقط خلال مدته.

وتدير الشركة 11 مجمع أعمال في الإمارة من بينها «مدينة دبي للإعلام» و«مدينة دبي للإنترنت».

وأعلنت الشركة عن بناء مشروع جديد الشهر الماضي يضم 440 فيلا فاخرة وتعمل على بناء حي دبي للتصميم الذي سيضم علامات تجارية عالمية في مجال الأزياء.

وكانت «دبي القابضة» - التي تمتلك «مجموعة جميرا للفنادق الفاخرة» - واحدة من الكيانات شبه الحكومية التي اقترضت أموالا كثيرة من البنوك لتمويل خطط النمو وعمليات الاستحواذ خلال فترة الازدهار بين عامي 2006 و2008 وتضررت من انفجار فقاعة عقارية.

كما أكدت «دبي القابضة» في وقت سابق التوصل إلى اتفاق نهائي مع دائني الشركة فيما يتعلق بإعادة هيكلة تسهيلات مصرفية تقارب قيمتها 6 مليارات دولار، كما تم تصنيف قروض الأطراف ذات الصلة والتي تبلغ 4 مليارات دولار، كقروض ثانوية يتم تسديدها بعد سداد قروض المصارف الدائنة .

وفيما يتعلق بالتسهيلات الائتمانية المضمونة، فقد مددت الجهات الدائنة فترة الاستحقاق حتى تاريخ 31 ديسمبر/كانون الأول 2016، أما بالنسبة للقروض المضمونة بشكل جزئي وغير المضمونة فقد تم تمديد فترة استحقاقها حتى تاريخ 31 ديسمبر/ كانون الأول 2024 .

و«دبي القابضة» هي الشركة الأم لعدة مؤسسات ربحية تملكها حكومة دبي. ويتنوع نشاط هذه المؤسسات ما بين العقار والاستثمار والإعلام والصحة والتعليم والتكنولوجيا والطاقة والأبحاث. مجموع المؤسسات التي تملكها دبي القابضة 26 مؤسسة مختلفة.

 

* الدولار= 3.67200 درهم إماراتي

  كلمات مفتاحية

دبي دبي القابضة

«دبي العالمية» تسعى لتعديل خطة إعادة هيكلة ديون بـ 25 مليار دولار

أرباح «دبي القابضة» في النصف الأول من 2014 تبلغ 2.1 مليار درهم

دبي في المركز الخامس بقائمة أهم المراكز المالية عالميا لعام 2014

تجارة دبي الخارجية تقترب من تريليون درهم خلال 9 أشهر

بلدية دبي تعتزم تخفيض 50% من استهلاك طاقة الإضاءة المستخدمة

«موانئ دبي العالمية» تستكمل اتفاق قرض بقيمة 1.2 مليار دولار

«دبي القابضة» تحقق أرباحا قياسية تتجاوز 4.7 مليار درهم خلال 2014

ارتفاع أرباح «دبي القابضة» 25% بقيمة 5.83 مليار درهم