«النهضة» يتصدر الكتل البرلمانية بعد تزايد استقالات «نداء تونس»

الاثنين 11 يناير 2016 10:01 ص

تصدر حزب «النهضة» الكتل البرلمانية في تونس بعد أن استقال نائبان آخران من نواب حزب «نداء تونس»، اليوم الإثنين 11 يناير/كانون الثاني 2016، احتجاجا على تعاظم دور نجل الرئيس التونسي في الحزب.

وأعلن اليوم  نائبان استقالتيهما من كتلة «نداء تونس» في البرلمان لترتفع موجة الاستقالات التي بدأت يوم الجمعة الماضي إلى 19 استقالة من كتلة الحزب الذي أسسه الرئيس التونسي «الباجي قائد السبسي» بعد ثورة 2011.

وباستقالة النائبين من «نداء تونس» الذي يعاني من انقسامات حادة أصبح حزب النهضة صاحب 69 مقعداً في البرلمان في الصدارة، متقدماً على نداء تونس الذي تراجع عدد نوابه إلى 67 نائباً في البرلمان الذي يضم 217 عضوا.

ولن تشكل استقالة نواب من النداء تهديداً لاستقرار الحكومة على الأرجح، ولكنها تأتي في وقت حساس تكافح فيه تونس لاحتواء الخطر المتزايد للجماعات الجهادية وإنعاش الاقتصاد العليل.

ويتهم النواب المستقيلون «حافظ قائد السبسي»، نجل الرئيس، وجماعته بالسعي للسيطرة على الحزب وفرض مسار غير ديمقراطي.

ويواجه «الباجي قائد السبسي»، رئيس البلاد، انتقادات بأنه يحاول توريث ابنه قيادة الحزب لإعداده لمنصب سياسي أهم، لكن رئاسة الجمهورية تنفي هذا، كما تنفي أي تدخل في الخلافات بين الفريقين المتصارعين، وتستنكر الزج بها في خلافات الحزب الداخلية.

هيمنة على الحزب

وأمس الأحد انتخب «السبسي» الابن أمينا عاما وممثلا قانونيا لـ«نداء تونس»، ضمن قيادة جماعية للحزب في ختام مؤتمر عقد بسوسة، وهو ما عزز مخاوف منتقديه الذين قالوا إنها خطوة تكرّس فعلياً هيمنته على الحزب.

وتأتي الاستقالات لتعمّق الانقسام في حزب نداء تونس بعد أيام من إعلان الأمين العام والقيادي بحزب «نداء تونس»، «محسن مرزوق»، الانشقاق عن «نداء تونس» والاستعداد لتأسيس حزب جديد.

وينتقد معسكر «مرزوق» ما يسميه «رغبة البعض في الهيمنة على الحزب بالقوة»، في إشارة لـ«حافظ قائد السبسي»، ويدفع فريق نجل «السبسي» الاتهامات عنه ويقول إن الفريق الثاني يحاول الهيمنة على الحزب وإقصاء قيادات بارزة.

واستفاد «نداء تونس» من استقطاب فئات واسعة من أنصار النظام السابق وجزء من الحداثيين ومعارضي الإسلام السياسي ليفوز على خصمه النهضة في انتخابات 2014، لكن استمراره في الصدارة لم يصمد طويلاً.

وقاد «نداء تونس» احتجاجات شعبية في صيف 2013 انتهت بتنحي النهضة عن الحكم وتكوين حكومة غير حزبية قادت البلاد إلى الانتخابات التي جرت عام 2014.

وحظي الانتقال السلس للسلطة وصياغة دستور بإشادة غربية واسعة نالت بفضلها 4 منظمات من المجتمع المدني بتونس جائزة نوبل للسلام الشهر الماضي.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

حركة النهضة تونس نداء تونس السبسي

«النهضة» التونسية تدعو الرياض وطهران لتسوية خلافاتهما سلميا

استقالة 32 نائبا من «نداء تونس» في البرلمان و«حركة النهضة» أكبر مستفيد

«النهضة»: «نداء تونس» رفضت مشاركتنا في حكومة «الحبيب الصيد»

حركة النهضة تختار المشاركة في الحكومة الجديدة في تونس

تونس: «النداء» و«النهضة» تعايش أم تحالف؟

تونسيون يحيون الذكرى الخامسة لثورتهم في شارع «بورقيبة»

«الباجي قائد السبسي» .. من الموت السياسي إلى رئاسة تونس

إعادة تأسيس «حركة النهضة» التونسية

«الغنوشي»: الدين يتضرر إذا ارتبط بحزب وسنتفرغ للعمل السياسي الإصلاحي

«الغنوشي»: حريصون على النأي بالدين عن المعارك السياسية

«زياد العذاري» أمينا عاما جديدا لـ«النهضة» التونسية خلفا لـ«علي العريض»