«نتنياهو» يأمر ببدء هجوم دبلوماسي على تركيا وقطر و«يعالون» يتهمهما بدعم حماس

الأربعاء 10 سبتمبر 2014 07:09 ص

كشفت صحيفة «معاريف» العبرية عن بدء (إسرائيل) شن هجوم دبلوماسي على تركيا وقطر مع التركيز على دور تركيا كدولة إسلامية تدعم ما قالت إنه الإسلام الإرهابي وعلى رأسها حركة المقاومة الإسلامية حماس.  

وذكرت الصحيفة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي «بينيامين نتنياهو» أمر وزراءه بالبدء بهجوم دبلوماسي مركز على تركيا وقطر بعد التزام الصمت منذ حادثة سفينة مرمرة قبل 4 سنوات.  

وقالت الصحيفة إن«نتنياهو» طالب بتوجيه أصبع اتهام علني لتركيا وقطر بدعم الإرهاب وذلك بالنظر إلى ازدواجية معاييرهما فهي مقربة من الغرب من جهة وتسعى لتحقيق إنجازات للإسلام المتطرف من جهة أخرى، وذلك على حد تعبيره.  

وأضافت الصحيفة أن (إسرائيل) تنوي الانتقال لمرحلة الهجوم بعد صمت لعدة سنوات إزاء تصرفات تركيا وقطر وذلك بهدف إبعاد الدولتين عن الغرب حيث قامت الهيئة الإعلامية القومية الإسرائيلية بالاجتماع الأسبوع الماضي مع العشرات من ممثلي المنظمات الدولية. 

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم خلال الاجتماع تشبيه حماس بتنظيم«الدولة الإسلامية» وذلك بالإضافة لتركيز جهود الاتهام على تركيا وقطر لأول مرة وذلك على ضوء غضب إسرائيل» من هذه الدول التي يعتبرها الغرب حليفة له وبخاصة تركيا العضو في الناتو بينما يؤيد «أردوغان» حماس بصورة علنية. 

 

يعلون: حماس في عزلة دولية لكن قطر وتركيا تدعمانها

وكان وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي «موشيه يعالون» قد هاجم بقوة مساء الاثنين الماضي بعض الدول الغربية قائلا إنها لم تقم بعمل ما رآه كاف من أجل محاربة الإرهاب، مشدداً على أن تلك الدول تدعو لتشكيل لجان تحقيق ضد قادة الجيش الإسرائيلي بدلاً من محاربة الإرهاب.

وأضاف «يعالون» في كلمة له أمام مؤتمر معهد السياسات لمكافحة الإرهاب في هرتسيليا، أن حماس تقوم باستغلال مهاجمة تلك الدول الغربية لـ(إسرائيل)، وأن العالم لم يعد حرا في مواجهة الإرهاب.

كما شن «يعالون» هجوماً ضد كل من تركيا وقطر، واللتان بحسب «يعالون» قامتا في السنوات الأخيرة بدعم حركة حماس في قطاع غزة، مدعياً أن حركة حماس في عزلة دولية، لكن تلك الدولتين تقدمان لها كل الدعم المالي والسياسي.

وأشار إلى أن كلاً من تركيا وقطر عضوان في الأمم المتحدة، كما أن تركيا عضو في حلف الناتو، وهذا أمر خطير جداً أن تكون دول أعضاء في منظمات دولية وفي الوقت نفسه داعمة لجماعات ومنظمات إرهابية، على حد تعبيره.

وأكد وزير الجيش على أنه وفي أعقاب عملية الحادي عشر عام 2002م في نيويورك، اتخذت الحكومة الإسرائيلية آنذاك قراراً بمحاربة الإرهاب بشكل جدي، إلا أن القارة الأوروبية لم تتخذ خطوات مشابهة بعد، معرباً عن أمله ألا تنتظر عمليات صعبة ضدها حتى تقوم بهذا.

وحول ما يقوم به تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق والشام، أوضح «يعالون» بأنه وخلال عملية تنظيم صحيحة لدول العالم الحر، يمكن وقف «الدولة الإسلامية»، وحتى هزيمة تلك الموجة القوية التي تنتشر في العراق.

وبحسب صحيفة معاريف» فإن ما قصده يعالون في خطابه تلك الدول التي تتحدث ضد الإرهاب» ولكنها بالفعل لم تقم بتحريك ساكن بهذا الخصوص، ولم تعمل ضد الدول الداعمة للإرهاب، مشيرة إلى أن العالم الحر يعاني من المنظمات الإرهابية والدول الداعمة له.

وأوضحت الصحيفة بأنه على سبيل المثال فإن إيران تدعم الإرهاب ليس من أجل محاربتنا بل توجه خلايا ومجموعات مسلحة في أفغانستان وحتى محاولة اغتيال السفير السعودي في الولايات المتحدة، كما أن لها عمليات مسلحة في أسيا وأفريقيا.

 

المصدر | صفا + سما

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا غزة حماس الإرهاب

أردوغان: نعم .. السيسي طاغية .. وإسرائيل إرهابية .. وقطر تقف مع الضحية

أمير قطر يبحث مع أردوغان مستجدات الأوضاع فى غزة .. و2 مليون ريال مساعدات إضافية للقطاع

أردوغان: لن تعود علاقتنا مع إسرائيل لطبيعتها طالما واصلت عدوانها علي فلسطين

أردوغان: تركيا لا يمكن أن تدير ظهرها لغزة

وزير الخارجية التركي يزور الدوحه قبل حضوره اجتماع جدة الدولي لمواجهة داعش

هل تلك خريطة الشرق الأوسط الجديد؟

هاشتاج «حماس تشكر إيران» يقسم الخليجيين بين غاضبين ومحتجين بـ«حاجة المضطر»

«غادي إيزنكوت»: أول رئيس أركان «إسرائيلي» ذو أصول مغربية

رفع اسم «حماس» من قائمة الإرهاب الأوروبية يحرج مصر وبعض دول الخليج

لماذا تقود إسرائيل حملة ممنهجة ضد قطر؟

تركيا وقطر توفران شبكة أمان للمقاومة الفلسطينية

نتنياهو يعترف: إسرائيل لديها خلاف جدي مع الولايات المتحدة والقوى العظمى

«كيري» يشكك بقدرة «نتنياهو» على تقدير الامور وسط تفاقم الخلاف بين الجانبين

نتنياهو يحذر في أمريكا من أن اتفاق مع إيران يهدد وجود إسرائيل

نتنياهو في الكونغرس.. خطاب حزين

«فورين أفيرز»: الدبلوماسية التجارية .. من تركيا إلى (تل أبيب)

قطر وقضية فلسطين: 1967 - 2015

«ستراتفور»: تركيا وإسرائيل .. المصالحة التي لا مفر منها

تركيا تطبع 4 ملايين كتاب مدرسي للسوريين بتمويل قطري

مجددا.. مدعية الجنائية الدولية ترفض ملاحقة إسرائيل بهجوم سفينة مرمرة