فايننشال تايمز: مصر تضيق على منافسي السيسي بالانتخابات وتخنق المعارضة بالترهيب

السبت 7 أكتوبر 2023 06:50 ص

لا تزال مسألة التضييق على المرشحين المحتملين المنافسين للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية التي تحل بعد أسابيع في البلاد تلقى اهتماما من وسائل إعلام دولية.

وفي هذا الإطار، ألقت صحيفة "فايننشال تايمز" الضوء على هذا الأمر، قائلة إن مؤيدو المرشحين الذين يسعون إلى تحدي الرئيس عبدالفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية المصرية هذا العام ممنوعون من تقديم التفويضات التي يحتاجها المرشحون لخوض الانتخابات.

أسوأ أزمة اقتصادية

وتشير إلى أن السيسي أصر على الترشح لفترة رئاسية ثالثة، في انتخابات تم تقديم موعدها، بينما تعيش مصر أسوأ أزمة اقتصادية منذ عقود.

وتقول كاتبة التقرير إن مصر تواجه أزمة اقتصادية طاحنة منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، مما أدى إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية ودفع مستثمري الديون الأجنبية إلى سحب 20 مليار دولار من البلاد.

وتضيف أن "قيمة الجنيه المصري انخفضت ثلاث مرات منذ مارس/آذار 2022 وفقد نصف قيمته أمام الدولار. وبلغ معدل التضخم السنوي 39.7 في المائة في أغسطس/آب، مع وصول تضخم أسعار الغذاء إلى حوالي 72%".

معركة التوكيلات

وتضيف أنه يتعين على المرشحين جمع تفويضات موثقة من 25000 مواطن في 15 محافظة من محافظات البلاد. وبدلاً من ذلك، يمكنهم تقديم موافقة 20 من أعضاء البرلمان، لكن المجلس يتكون بأغلبية ساحقة من الموالين للسيسي.

واستشهدت الصحيفة بما قالته "الحركة الديمقراطية المدنية"، وهي تحالف معارض، حيث أكدت أن المواطنين يتم منعهم من الوصول إلى المكاتب التي يتم فيها توثيق وتسجيل تفويضاتهم، وذلك من قِبل مؤيدي الرئيس ومن قبل جماعات تستخدم الترهيب لإبعادهم.

وأضافت: "يتم إخبار الأشخاص أيضًا أن النظام الإلكتروني معطل، أو أن الكهرباء مقطوعة، أو أن النظام لم يتعرف على هويتهم. هناك أشخاص حاولوا لمدة أربعة أو خمسة أيام وفشلوا".

وتشير الصحيفة إلى أن مفوضية الانتخابات تقول إنها حققت في الشكاوى ووجدت أنها لا أساس لها من الصحة، مضيفة أنها أصدرت تعليمات إلى مكاتب كاتب العدل بالبقاء مفتوحة حتى وقت متأخر للسماح للناس بالتسجيل.

أحمد الطنطاوي

وتعتبر "فايننشال تايمز" أن المستهدف الرئيسي من تلك التضييقات هو المرشح المحتمل المعارض أحمد الطنطاوي، وهو نائب سابق بالبرلمان، وعمل صحفيا من قبل، ويبلغ من العمر 44 عاما، وهو منتقد صريح لسياسات النظام خلال السنوات التي قضاها في البرلمان.

وتمضي بالقول: "يبدو أنه أثار حماسة قسم من الجمهور، على الرغم من عدم إجراء استطلاعات الرأي في مصر، مما يجعل من الصعب قياس مدى تأييده".

وقال متحدث باسم الطنطاوي إنه تم اعتقال أكثر من 80 عضوا من فريق حملته في جميع أنحاء البلاد.

ويقول التقرير إنه في عام 2019 استحدث السيسي تعديلات دستورية سمحت له بالترشح لولاية ثالثة.

وفي العام السابق لذلك، كان قد فاز في الانتخابات التي تم فيها القبض على متنافسين آخرين أو سحبهم، بينما دخل السباق في اللحظة الأخيرة شخص أعلن أنه مؤيد للرئيس.

وتنقل الصحيفة عن المتحدث باسم "الحركة المدنية"، خالد داود قوله: "ما زلنا في المرحلة الأولى من الانتخابات ولم نصل إلى مرحلة الحملة الانتخابية".

ويضيف: "يمكننا أن نتجه نحو سيناريو آخر لعام 2018، حيث يكون التصويت بمثابة استفتاء [على الرئيس] أكثر من كونه انتخابات، وحيث يعطون الضوء الأخضر فقط للمرشحين الذين ليسوا أقوياء أو صريحين".

المصدر | هبة صالح / فايننشال تايمز - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

انتخابات مصر الانتخابات الرئاسية السيسي أحمد الطنطاوي توكيلات

بأكثر من مليون توكيل.. حملة السيسي الانتخابية تقدم أوراق ترشحه لرئاسة مصر  

رئاسيات مصر.. رئيس حزب الوفد يتقدم بأوراق ترشحه ويطلب رمز النخلة

رئاسيات مصر.. الطنطاوي خارج السباق وحازم عمر رابع المرشحين

مصر.. قبول أوراق 4 مرشحين للانتخابات الرئاسية

انقسامات داخل المعارضة المدنية المصرية بسبب انتخابات الرئاسة.. ماذا حدث؟

حرب غزة تطغى على رئاسيات مصر.. مرشحون غائبون وانتخابات بلا ضجيج أو دعاية

ما بعد فوز السيسي بالانتخابات.. 2024 عام حاسم "ماليا" لمصر

انتخابات الرئاسة المصرية.. شوارع تعج بلافتات السيسي وناخبون "مجبرون" على تأييده

السياسي المصري المعارض يحيى حسين يوجه رسالة إلى السيسي.. ماذا قال؟