الإمارات تستضيف مؤتمرا دوليا لتكنولوجيا المياه

الاثنين 22 فبراير 2016 06:02 ص

تستضيف دولة الإمارات العربية المتحدة، في مايو/آيار المقبل، مؤتمرا دوليا لتكنولوجيا المياه، يناقش ندرة المياه في دول الخليج والمنطقة.

وبحسب وكالة الأنباء الألمانية «د ب أ»، فإن المؤتمر سيقام بمشاركة مجموعة من صناع القرار في شؤون الثروة المائية من الإمارات، وألمانيا، وفرنسا، وسنغافورا، وأمريكا، وإيطاليا، وهولندا، وعدد من الدول العربية والخليجية.

كما يشارك في المؤتمر، خبراء وباحثون «متخصصون في مجال التقنيات الحديثة لمعالجة قضايا المياه باعتبارها من أهم القضايا في الحاضر والمستقبل».

ويناقش مؤتمر «ليوا الدولي لتكنولوجيا المياه»، 120 بحثا متخصصا في تقنيات المياه، كما يبحث المشاركون التقنيات الحديثة لتحلية المياه والأمن المائي في دول الخليج.

وتناقش جلسات المؤتمر إدارة المياه الجوفية وسبل مراقبة وتقييم واستكشاف أنظمة خزانات المياه الجوفية وتخزين المياه الجوفية وإعادة حقن في باطن الأرض.

وقالت الدكتورة «اعتماد الامراتي» رئيسة اللجنة العليا المنظمة للمؤتمر، إن الجلسات «ستتناول موضوعات ندرة المياه وجودتها، ويقدم فرصة لطرح ومناقشة الابتكارات المرتبطة بتكنولوجيا المياه والبيئة».

وأضافت «الامراتي» أن المؤتمر سيجمع باحثين وصناع قرار من معاهد البحوث والجامعات والجهات الحكومية، يناقشون قضايا الاستدامة والمياه والطاقة والعلاقة بين الماء والطاقة والغذاء، كما سيتم التطرق إلى آثار التغير المناخي على الموارد المائية.

يصل إنتاج دول المنطقة مجتمعة إلى حوالى 40 في المئة من المياه المحلاة في العالم، وهي النسبة الأعلى في منطقة جغرافية محدودة.

وتعتمد دول الخليج، على التحلية، بنسبة تصل إلى 80% كمصدر رئيس لمياه الشرب والبقية من المياه الجوفية، حيث تضم المنطقة 289 محطة تحلية على شواطئ الخليج العربي والبحر الأحمر وبحر العرب، منها 12 محطة «عملاقة»، يفوق إنتاجها 100 مليون جالون في اليوم، وتنتج 4% من مجمل إنتاج محطات التحلية.

في الوقت الذي تتصدر المملكة ودول الخليج قائمة الدول التي تعاني من الفقر المائي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

دول الخليج الإمارات شؤون الثروة المائية

خبير سعودي يحذر: 13 عاما لنفاد المياه الجوفية في المملكة

أمير الكويت: سنرفع أسعار الوقود والكهرباء والمياه

دول مجلس التعاون الخليجي ترفع قدرات تحلية المياه 40% بحلول 2020

14 دولة بالشرق الأوسط تواجه نقصا حادا في المياه بحلول 2040

أبوظبي ترفع أسعار الكهرباء والماء 40%

المياه والتنمية المستدامة

الإماراتيون يوفرون عشرات ملايين الغالونات من المياه في 2015

تحديات العصر .. العرب يتجاهلون صناعة التكنولوجيا