دول مجلس التعاون الخليجي ترفع قدرات تحلية المياه 40% بحلول 2020

الاثنين 26 أكتوبر 2015 07:10 ص

تعتزم دول مجلس التعاون الخليجي رفع الطاقة الإجمالية لتحلية مياه البحر بنحو 40% بحلول العام 2020 في إطار مساعيها لتلبية الطلب المتزايد على المياه الصالحة للشرب في المنطقة، وفقا لأرقام جديدة كشفت عنها القمة العالمية للمياه بالتعاون مع شركة «ميد للمشاريع».

وبحسب البيانات الصادرة عن «ميد للمشاريع» فإن الطاقة الإجمالية الحالية لتحلية مياه البحر في دول مجلس التعاون الخليجي تقدر بنحو 4000 مليون غالون امبريالي يوميا، ومن المتوقع أن ترتفع إلى أكثر من 5500 مليون غالون يوميا على مدى السنوات الخمس القادمة في ضوء استمرار دول الخليج في ضخ استثمارات كبيرة لزيادة إنتاجها من المياه الصالحة للشرب.

وقال «إد جيمس» مدير المحتوى والتحليل في «ميد للمشاريع» إن تحلية المياه أصبحت مسألة ذات أهمية متزايدة لدول مثل الإمارات وقطر اللتين شهدتا ارتفاعات سريعة في الطلب على المياه على خلفية النمو الاقتصادي والسكاني الكبير في البلدين، وفي السعودية التي تشهد استنزافا كبيرا في مخزونات المياه الجوفية ما زاد من الحاجة لموارد مائية جديدة في هذه الدول.

وأضاف أن الطلب الحالي على المياه الصالحة للشرب في المنطقة يصل إلى حوالي 3300 مليون غالون امبريالي يوميا ومن المتوقع أن ينمو ليبلغ نحو 5200 مليون غالون إمبريالي بحلول العام 2020.

وأوضح «جيمس» أنه «مع انخفاض عائدات النفط وارتفاع قضية المياه على سلم أولويات العمل الحكومي نجد أن الحكومات تحاول كبح جماح الطلب المتزايد والحد من النفقات الرأسمالية والتشغيلية».

وتأتي هذه التصريحات في إطار الاستعدادات لانعقاد القمة العالمية للمياه المزمع إقامتها بين 18 و21 يناير المقبل في مركز أبوظبي الوطني للمعارض ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة.

وكانت شركة «مصدر» مبادرة أبوظبي متعددة الأوجه للطاقة المتجددة، أطلقت في 2013 برنامجا تجريبيا لاختبار تقنيات متقدمة لتحلية مياه البحر تتسم بكفاءة استهلاك الطاقة وتطوير هذه التقنيات مثل التناضح العكسي والأمامي والتي تناسب تشغيلها بمصادر الطاقة المتجددة، ويكمن الهدف البعيد للبرنامج في تنفيذ محطات تحلية للمياه في دولة الإمارات تعمل بالطاقة المتجددة وبناء مرافق للتحلية تعمل على نطاق تجاري بحلول العام 2020 .

  كلمات مفتاحية

المياه أبوظبي الإمارات مجلس التعاون الخليجي تحلية المياه 2020

دول الخليج ترصد 571 مليار دولار لمشروعات الطاقة والمياه والاتصالات في 2016

14 دولة بالشرق الأوسط تواجه نقصا حادا في المياه بحلول 2040

«ستراتفور»: استخدام المياه كسلاح في سوريا

«مجلس العلاقات الخارجية»: المياه .. أخطر أسلحة «الدولة الإسلامية»

بزنس تحلية المياه في الإمارات يدر الملايين من الأرباح على المنتجين والوافد الخاسر الأكبر!

«التعاون الخليجي» يناقش توحيد ضريبة القيمة المضافة

السعودية ترفع أسعار المياه جزئيا الشهر المقبل

الخليجيون الأكثر استهلاكاً للمياه في العالم بـ 1600 لتر للفرد يوميا

محافظ تحلية المياه السعودية: 25 مليار دولار لبناء محطات خلال 15 عاما

تضاعف الدين العام لدول الخليج وانخفاض الأصول إلى الثلث بحلول 2020

الإمارات تستضيف مؤتمرا دوليا لتكنولوجيا المياه

الإماراتيون يوفرون عشرات ملايين الغالونات من المياه في 2015

1.8 مليار ريال تكلفة مشاريع استراتيجية بالمياه السعودية في مكة المكرمة

50 مليار دولار استثمارات دول مجلس التعاون في قطاع التعليم خلال 2016

الإمارات تنفذ مشروع لتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية