إيران: جاهزون لمساعدة لبنان عسكريا إذا طلب منا ذلك

الثلاثاء 23 فبراير 2016 02:02 ص

دخلت طهران على خط الأزمة بين لبنان وعدد من دول الخليج بعد قرار المملكة العربية السعودية وقف المساعدات العسكرية للجيش اللبناني بسبب مواقف لبنانية مناهضة لها، حيث أعلنت استعدادها لتوفير ما وصفتها بـ«المساعدات» للجانب اللبناني في حال طلبت الحكومة في بيروت ذلك.

وجاء الموقف الإيراني على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية، «حسين جابري أنصاري، خلال مؤتمر صحفي في طهران اليوم الثلاثاء تحدث خلاله عن «السياسة الخارجية التي تعتمدها الجمهورية الإسلامية الإيرانية وقضية إرسال أسلحة إلى لبنان»، موضحا أن طهران «تقدم المساعدات للبنان في حالة استلامها طلبا رسميا منه».

وتابع قائلا: «السعودية أعلنت أنها سترسل أسلحة إلى لبنان كمساعدة بقيمة 3 مليارات دولار، إلا أنها عدلت عن موقفها وأكدت أنها لن تقدم هذه المساعدات. في حين أن إيران أعلنت دعمها للحكومة اللبنانية والجيش اللبناني وإذا استلمت طلبا من بيروت فإنها ستدرس الطلب" وفقا لما نقلت عنه وكالة «تسنيم" الإيرانية شبه الرسمية.

وأعلنت السعودية، الجمعة الماضي، وقف مساعداتها لتسليح الجيش اللبناني، ردا على مواقف بيروت المناهضة للمملكة في المحافل العربية والإقليمية والدولية، والتي كان آخرها الامتناع عن إدانة الاعتداءات على سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد.

ودعا رئيس الوزراء اللبناني «تمام سلام» الرياض، لإعادة النظر في قرارها، فيما هاجم كل من رئيس «حزب القوات اللبنانية»، «سمير جعجع» ورئيس «تيار المستقبل»، «سعد الحريري»، «حزب الله» اللبناني، محملين إياه مسؤولية القرار السعودي.

 



 

 

  كلمات مفتاحية

السعودية لبنان إيران

السعودية تطالب رعاياها في لبنان بمغادرته وعدم البقاء إلا للضرورة القصوى

السفير السعودي لدى بيروت: يجب أن يعود لبنان إلى عروبته

«جعجع» يطالب الحكومة اللبنانية بالسفر للسعودية حفاظا على العلاقات

«الحريري»: قطع السعودية مساعداتها نتاج لما يجنيه لبنان من السياسات الرعناء

«الحريري» ينتقد موقف الخارجية اللبنانية المنحاز لإيران

وزير الداخلية اللبناني: إصلاح العلاقات مع السعودية يتطلب الاعتذار عن الإهانات

سفير السعودية لدى بيروت: بيان الحكومة اللبنانية غير كاف وعليها معالجة الأخطاء

وزراء لبنانيون: لم نخطئ في حق السعودية حتى نعتذر

سياسي لبناني يدعو إلى حملة توقيعات لطرد سفير السعودية