واقعة طرد فتاة من مطعم في جدة غربي السعودية تجدد الانتقادات لـ«الحسبة»

الثلاثاء 1 مارس 2016 11:03 ص

تداول ناشطون إلكترونيون مقطع فيديو يظهر أحد رجال «هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر»، وهو يطرد إحدى الفتيات من مطعم في مدينة جدة، غربي السعودية؛ ما جدد الانتقادات لأسلوب تعامل منسوبي الهيئة مع المواطنين وخاصة المرأة.

وظهر عضو الهيئة، التي تعتبر شرطة دينية يشار إليها اختصارا باسم «الحسبة»، وهو يطرد فتاة بفظاظة من مطعم ملحق بمركز تجاري شهير في جدة، بقوله: «اطلعي برا .. انقلعي من هنا».

وقالت صحيفة «عكاظ» السعودية إنها تواصلت مع المتحدث باسم الهيئة في منطقة مكة المكرمة، «عبدالرحمن الجابري»، للتعرف على ملابسات الحادثة، والرد عليها، ووعد الأخير بالرد في بيان رسمي، دون أن يصدر هذا البيان حتى مثول الصحيفة للطبع اليوم الثلاثاء.

وأضافت الصحيفة أن الواقعة جددت تباين ردود الأفعال حول ما يحق لرجال الهيئة وما يجب ألا تتجاوزه أعمالهم خاصة في المواقع العامة، ومدى كفاءة بعض الميدانيين للقيام بدور توعوي وتوجيهي.

من جانبه، دعا الاستشاري السعودي في الطب النفسي، «جمال الطويرقي»، إلى إخضاع أفراد الهيئة الميدانيين لدورات التعامل مع الناس، وخصوصا مع المرأة؛ لأنها بحاجة إلى تعامل خاص لا يجرح كرامتها، ولا يؤثر على خصوصيتها.

وقال: «يجب عند التعامل مع المرأة أن يكون ذلك بمثل ما يرضاه الإنسان لقريباته، لا أن يكون التعامل بفظاظة وغلظة، وكأن المرأة كائن غريب خاصة أن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصى بالنساء خيرا».

ووصف «الطويرقي» المتعاملين مع المرأة بالشدة والغلظة بأنهم «مرضى لديهم عقد نفسية».

وأضاف: «يجب أن يكون المباشر لهذا العمل (المحتسب) لديه من الحكمة والكياسة الشيء الكافي، ويتعامل برقي وخصوصا مع المرأة بعيدا عن العنف والإهانة».

وكان ناشطون إلكترونيون تداولوا، الشهر الماضي، مقطع فيديو على موقع «يوتيوب» يظهر اعتداء عدد من أفراد «الحسبة» على فتاة أمام مركز تجاري في العاصمة الرياض ودفعها على الأرض؛ الأمر التي أدى إلى كشف أجزاء من ساقيها أمام المارة في الشارع.

وقالت الفتاة المعتدى عليها إن الواقعة حدثت عندما طلب أحد رجال «الحسبة» منها تغطية وجهها، لكنها رفضت طلبه في البداية ثم استجابت في النهاية، لافتة إلى أن الرجل طلب منها أن تركب سيارة «الحسبة»، وعندما رفضت بدأ في جرها بالقوة؛ ما دفعها للهرب، ليقوم هو بملاحقتها.

وأثارت الحادثة سخطا واسعا في الشارع السعودي؛ حيث اعتبر كثيرون أن تعامل رجال «الحسبة» مع الفتاة لم يكن متناسبا مع خصوصية المجتمع السعودي، والمرأة السعودية تحديدا، مشيرين إلى تكرر مثل حوادث الاعتداء هذه من قبل رجال «الحسبة» خلال السنوات الماضية.  

وبينما أعلنت «جمعية حقوق الإنسان السعودية» بدء تحقيق في حادثة الاعتداء على الفتاة «بهدف ضمان حقوق المتضرر أياً كان»، أعلنت وزارة الداخلية القبض على أعضاء هيئة «الحسبة» المتورطين في واقعة الاعتداء على الفتاة.

وكشفت مصادر صحيفية سعودية، يوم الأحد الماضي، أن إدارة التوعية والتوجيه في «هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» بالرياض، شددت على العاملين في هيئات محافظات الرياض، بضرورة التقيد بالتعليمات الشرعية والأنظمة المرعية في العمل الميداني، والحرص على الرفق واللين في التعامل مع الجمهور. (طالع المزيد)

  كلمات مفتاحية

السعودية الحسبة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر اعتداء فتاة جدة

هيئة الأمر بالمعروف في الرياض تحث منسوبيها على الرفق واللين مع الجمهور

«الداخلية السعودية» تعلن ضبط المعتدين على «فتاة المول»

محام سعودي ينصح «فتاة المول» بالاختفاء وترك حقها القانوني

«حقوق الإنسان السعودية» تبدأ تحقيقا في واقعة «فتاة المول»

الملك سلمان يوصي «رجال الهيئة» بـ«ستر» المواطنين .. لكن «الداخلية» تفضحهم وتشهر بهم!

رئيس «هيئة الأمر بالمعروف» في الرياض يمنع مداهمة المنازل إلا بإذن منه

«‏⁧‫الأمر بالمعروف‬⁩» توقف خبيرة تجميل كويتية في مجمع ⁧‫الظهران‬⁩ ⁦

خبيرة التجميل الكويتية تنفي توقيفها من قبل «‏⁧‫الأمر بالمعروف‬⁩» السعودية

«الشعب ضد إلغاء مهام الهيئة».. سعوديون يرفضون الحد من صلاحيات «الحسبة»

لليوم الثاني.. جدل سعودي على «تويتر» بسبب «تنظيم الهيئة»

مغردون سعوديون: صلاحيات الهيئة ستعود

البحرين.. نفي لسقوط المطعم المعلق ووفاة سعوديات