واشنطن تطالب الإمارات بتوفير التمثيل القانوني لأمريكيين اعتقلا عام 2014

الثلاثاء 1 مارس 2016 02:03 ص

طالبت وزارة الخارجية الأمريكية السلطات الإماراتية بتوفير الاستشارة القانونية والتمثيل القانوني والرعاية الصحية لأمريكيَين (اثنين) كانا اعتقلا في أغسطس/ آب من عام 2014، وهما «كمال» و«محمد الضراط» من أصول ليبية.

وقال «جون كيربي» المتحدث باسم الخارجية الأمريكية اليوم الثلاثاء إن «السلطات الإماراتية وجهت لأول مرة اليوم (أمس) تهما بالتعاون مع جهات إرهابية وتوفير الدعم لها».

وقال «كيربي» إن أبوظبي لم تسمح لمسؤولي السفارة الأمريكية بالتواصل مع الأب وابنه حتى أكتوبر/تشرين أول الماضي. وقد احتجزا لأكثر من 500 يوم دون توجيه تهم ضدهما.

وكانت صحيفة «الغارديان» البريطانية نشرت تقريرا، تحدث عن تعرض السجينين للتعذيب.

ونقلت الصحيفة الأسبوع الماضي عن «أمل ابنة «كمال الضراط (27 عاما) قولها إن والدها (الذي يعمل في الإعمار، عمل في الإمارات منذ عام 1998 وعاش قبلها في كاليفورنيا ولندن، دون أي مشكلات)،  تم اختطافه من البيت، ليلة 26 آب/ أغسطس 2014، وهو اليوم التالي لصدور تقارير حول تدخل مصر والإمارات في الحرب الأهلية الليبية بشن عدة غارات جوية.

وقالت «الغارديان» إنه لأشهر طويلة لم تستطع «أمل» أو أمها أو إخواتها أو حتى الخدمات القنصلية الأمريكية، أن يعرفوا مكان سجن أبيها وأخيها.

وخلال محاكمتهما الشهر الماضي، التي استمرت 20 دقيقة، لم يسمح لأي من الأب أو ابنه باستخدام محام، ولم يعط محاميهما نسخة من ملف موكليه إلا بعد 11 يوما، حيث تبين أن موكليه متهمان بموجب أحد قوانين الإرهاب، والذي صدر بعد اعتقالهما.

كانت «الغارديان»، كشفت قبل أسبوعين، عن تعرض معتقلين أجانب للتعذيب في الإمارات بينهم 4 من رجال الأعمال، لانتزاع اعترافات بتورطهم في «أعمال إرهابية»، وقالت إن هذه الانتهاكات دفعت بعدة جهات حقوقية وسياسية بريطانية، إلى المطالبة بمراجعة علاقات المملكة المتحدة بدولة الإمارات.

الصحيفة قالت في تقرير لها، إن أربعة رجال أعمال تعرضوا للاعتقال في الإمارات العربية المتحدة، تم انتزاع اعترافات منهم تحت التعذيب، ويواجهون الآن عقوبة الإعدام، وهو ما أكده تقرير لمنظمة الأمم المتحدة، ورأي استشاري أدلى به محام بريطاني لدى المنظمة.

وأضافت أن معاناة هؤلاء الأربعة، الذين يحملون جنسيات مختلفة، تطرق إليها المتحدث باسم حزب العمال البريطاني «أندي سلوتر»، الذي عبر عن قلقه من ارتباط بلاده بالإمارات، خاصة وأن هذه المعلومات سبقتها شكاوى عديدة من مواطنين بريطانيين من تعرضهم لانتهاكات في هذا البلد.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرأي الاستشاري الذي أدلى به «جيوفري روبرتسون»، القاضي السابق لدى الأمم المتحدة، أفاد بأن رجال الأعمال الأربعة، «سليم العرادي» الحامل للجنسية الكندية والليبية، و«كمال» و«محمد الضراط»، و«عيسى المناع» الحامل للجنسية الليبية، تم اتهامهم زورا بتمويل منظمة إرهابية، ويحاكمون أمام محكمة سرية في أبو ظبي.

  كلمات مفتاحية

الإمارات واشنطن رجال أعمال

«الغارديان»: إحالة أمريكيين للمحاكمة في الإمارات بعد 18 شهرا من اعتقالهما وتعذيبهما

«رايتس ووتش»: نجل مستشار «مرسي» يتعرض لتعذيب وحشي في سجون الإمارات

رجل أعمال كندي من أصل ليبي يتعرض للتعذيب في الإمارات

«العفو الدولية» تتهم الإمارات بتعذيب كندي من أصل ليبي معتقل منذ سنة

الإمارات تطلق سراح أربعة رجال أعمال ليبيين وترحلهم إلي تركيا

«العفو الدولية» قلقة من غياب معايير العدالة في محاكمة 41 معتقلا في الإمارات

واشنطن تطالب الإمارات بتوفير محاكمة عادلة لأمريكيين لديها

واشنطن «قلقة» بشأن أمريكيين ليبيين يُحاكمان ويتعرضان للتعذيب في الإمارات