«رايتس ووتش»: نجل مستشار «مرسي» يتعرض لتعذيب وحشي في سجون الإمارات

الاثنين 22 فبراير 2016 07:02 ص

قالت منظمة «هيومن رايتس ووتش»، إن «مصعب أحمد عبد العزيز»، نجل المستشار الإعلامي للرئيس المصري «محمد مرسي» والمعتقل في سجون الإمارات منذ أكثر من عام، عاني من «التعذيب الوحشي البدني والنفسي» من سلطات الإمارات.

ونقلت المنظمة، في بيان لها أمس الأحد، عن «مصعب» (27 عاما) في رسالة صوتية مسجلة، قوله إن جهاز أمن الدولة في الإمارات عذبه ليعترف بانتمائه لجماعة «الإخوان المسلمين».

وأضاف «مصعب»، في رسالة صوتية مدتها 90 ثانية عبر مكالمة هاتفية مع أسرته في أكتوبر/تشرين الثاني 2015، من سجن الوثبة، حيث ينتظر المحاكمة: «لو طلب مني في حينها الاعتراف بأني قادم من المريخ لتدمير الأرض لفعلت، فقط لأنهي الأمر»، وفق المنظمة.

وقال «جو ستورك»، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة: «على جميع الدول التي لها مواطنون يعملون في الإمارات العربية المتحدة أن تعرب عن بالغ قلقها إزاء مزاعم التعذيب.. هذا بلد يتهم فيه جهاز أمن الدولة بشكل متكرر بتعذيب الناس لانتزاع اعترافات».

وأضاف: «استماعنا إلى مصعب عبد العزيز يتحدث عن الألم الذي قاساه على أيدى سجانيه يفاقم كثيرا من قلقنا بأن جهاز أمن الدولة في الإمارات يستخدم التعذيب لانتزاع اعترافات كاذبة».

وقالت «يارا»، شقيقة مصعب، لـ«هيومن رايتس ووتش»، إنه منذ نقل إلى سجن الوثبة في أوائل فبراير/شباط 2015، يستطيع إجراء مكالمات هاتفية مع أسرته كل أسبوع أو أسبوعين.

وفي اتصال هاتفي مع عائلته في 10 فبراير/شباط 2016، قال «مصعب» إنه نُقل في اليوم السابق لمكتب النائب العام، الذي قدم ما قال إنها أدلة على صلته بجماعة «الإخوان المسلمين»، وأخبره أن محاكمته ستبدأ في أسبوع  من الشهر الجاري، بحسب المنظمة التي قالت إن «مصعب» أبلغ أسرته أنه لم يتحدث إلى أي محام منذ القبض عليه.

وقالت المنظمة إن على السلطات الإماراتية إجراء تحقيقات جنائية مستقلة وآنية في حديث «مصعب» وكل الأحاديث الأخرى ذات المصداقية عن التعذيب في منشآة أمن الدولة، تقود إلى تحديد المسؤولين عنه ومحاكمتهم.

وأضافت: «ينبغي خضوع مصعب لفحص جنائي تجريه جهة مستقلة، واستبعاد أي أدلة انتزعت تحت التعذيب من محاكمته».

وقبل نحو أسبوعين، وجه «مصعب أحمد عبد العزيز»، رسالة للعالم أجمع حول ما يتعرض له من تعذيب بدني ونفسي ما أجبره على الاعتراف بتهم لم يرتكبها، مؤكدا أنه لم ينتمي يوما لجماعة أو حزب ولم يكن مهتما بالشأن السياسي.

«مصعب» قال في رسالته الصوتية باللغة الإنجليزية التى عرضت في برنامج «نافذة على مصر» على قناة «الحوار» الفضائية، إنه ينتظر محاكمته على أشياء لم يرتكبها، مرجعا اعتقاله كون والده مستشارا إعلاميا للرئيس المصري «محمد مرسي» الذي انقلب عليه الجيش في 3 يوليو/تموز2013، لافتا إلى أنه قضى 4 أشهر في الحبس الانفرادي «تعرض فيها لتعذيب بدني ونفسي وحشي».

وأوضح «مصعب» الذي تم اعتقاله في 21 أكتوبر/تشرين أول 2014: «لقد قضيت الكثير من وقتي في التطوع والعطاء للشعب، تطوعت في دبي ومؤسسة دبي للعطاء، وفي وقت لاحق اكتشفت أنه تم اعتقالي بسبب ما فعله والدي، وبالأخص عمله كمستشار للدكتور مرسي لشؤون الإعلام الوطني، والظاهر أنها تهمة يعاقب عليها القانون، ممكن تتسبب بالسجن في هذا البلد».

يذكر أن للإمارات سجل مليء بملفات الإخفاء القسري لعشرات المصريين المقيمين على أرضها منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2011 حيث تم إخفاء أربعة عشر مصريا فيما يعرف إعلاميا «بالخلية الإخوانية الإماراتية» بالإضافة إلى ستة عشر مواطنا من أبناء الإمارات ، ثم تلاها اعتقال نحو 66 مصريا وأخفتهم قسريا كذلك لمدة ثلاث شهور متتالية ثم أخفت محاميا مصريا ألقت القبض عليه وهو في زيارة عمل على أرضها، ثم أخفت الشاب المصري «أحمد مسعد المعداوي» لمدة ستة أشهر بعد إلقاء القبض عليه أثناء مغادرته مطار أبوظبي بعد انتهاء زيارته لأهل زوجته المقيمون منذ سنوات في الإمارات ولم تفرج عنه إلا بعد ضغوط إعلامية وقامت بتسليمه إلى السلطات المصرية بتهم جديدة، ولم ينتهي مسلسل الإخفاء بإبعاد المختفين بل بملاحقتهم والتضييق عليهم في وطنهم وتهديد أمنهم وسلامتهم إذا ما تكلموا عن ما تعرضوا له للإعلام والمنظمات الحقوقية، فضلا عن سجلها في الإخفاء القسري لعشرات من أبناء الإمارات والمقيمين العرب.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مرسي التعذيب الإمارات نجل مستشار مرسي مصعب أحمد عبد العزيز

نجل مستشار «مرسي» في رسالة مسربة: تعرضت لتعذيب وحشي في سجون الإمارات

الإمارات تخفي «قسريا» برلمانيا مصريا لأكثر من مائة يوم قبل تسليمه للقاهرة

«الخليج الجديد» ينفرد بنشر تفاصيل الانتهاكات الطبية للمعتقلين في سجون الإمارات (3ـ3)

«الخليج الجديد» ينفرد بتفاصيل الانتهاكات الطبية للمعتقلين بسجون الإمارات (2-3)

«الخليج الجديد» ينفرد بنشر تفاصيل الانتهاكات الطبية للمعتقلين في سجون الإمارات (1-3)

«الإمارات خطفت مصعب» لتساوم والده على موقفه من الانقلاب العسكري في مصر

واشنطن تطالب الإمارات بتوفير التمثيل القانوني لأمريكيين اعتقلا عام 2014

«الغارديان»: آليات تعذيب الأجانب في سجون الإمارات

«رايتس ووتش»: بريطاني محتجز في الإمارات منذ عامين يواجه اتهامات بجرائم إلكترونية

«العفو الدولية» قلقة من غياب معايير العدالة في محاكمة 41 معتقلا في الإمارات

واشنطن تطالب الإمارات بتوفير محاكمة عادلة لأمريكيين لديها

رسالة مؤثرة من شقيقة المعتقل المصري «مصعب عبد العزيز» عشية محاكمته في الإمارات

الإمارات: تأجيل النطق بالحكم في قضية نجل مستشار «مرسي» للإثنين المقبل

الإمارات.. سجن نجل مستشار «مرسي» ثلاث سنوات بتهمة الانضام لـ«الإخوان المسلمين»

رسالة من مستشار «مرسي» لابنه «مصعب» بعد الحكم عليه في الإمارات

المتحدث باسم «الإخوان»: الإمارات صهاينة العرب كارهو الثورات العادلة