الإمارات تسعى للحصول على 49% من شركة «مروحيات روسيا»

السبت 12 مارس 2016 08:03 ص

أكدت شركة «روس تيخ» الحكومية الروسية أنها تجري مفاوضات مع صندوق «مبادلة» الإماراتي للاستثمار حول بيع حصة 49% من أسهم شركة «مروحيات روسيا» للجانب الإماراتي.

وتجدر الإشارة إلى أن «روس تيخ» شركة قابضة تم إنشاؤها لتركيز القدرات الإنتاجية الروسية في القطاعات الابتكارية بالصناعات الحربية والمدنية من أجل تعزيز مواقع روسيا في الأسواق العالمية.

وفي الوقت الراهن تدخل شركة «مروحيات روسيا» (فيرتوليوتي روسيي) التي تعد من الشركات الرائدة عالميا في صناعة المروحيات، في قوام «روس تيخ» التي تملك 100% من أسهمها.

وتمثل منتجات الشركة قرابة 35% من كافة المروحيات القتالية و50% من مروحيات النقل العسكري المستخدمة عبر العالم.

وسبق لوزير الصناعة والتجارة الروسي «دينيس مانتوروف» أن أعلن أن الصفقة لبيع حصة كبيرة من أسهم الشركة قد تعقد في العام الحالي.

وتنوي «روس تيخ» الاحتفاظ بحصة مسيطرة في الشركة.

وفي هذا السياق أوضح رئيس شركة «روس تيخ»، «سيرغي تشيميزوف» في مقابلة مع وكالة «تاس» نشرت أمس الجمعة، أن وزير الصناعة والتجارة الروسي زار الإمارات مؤخرا، حيث بحث مع المسؤولين الإماراتيين الصفقة المحتملة لبيع حصة في شركة «مروحيات روسيا» للإماراتيين.

ولم يستبعد «تشيميزوف» أن يشارك في الصفقة أيضا الصندوق الروسي للاستثمار المباشر الذي تربطه علاقات شراكة بـ«مبادلة» الإماراتية.

وفي يونيو/حزيران عام 2013، قام الصندوق الروسي و«مبادلة» بتأسيس صندوق مشترك برأس مال بلغ ملياري دولار، ما سمح للجانبين بالاستثمار في 13 شركة ومشروعا مشتركا حتى الآن.

وتمثل الإمارات سوقا مهمة لتصدير الأسلحة الروسية، إذ تجاوزت قيمة توريدات الأسلحة الروسية إلى الإمارات خلال السنوات الـ10 الماضية مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات روسيا مبادلة مروحيات

روسيا تخفض موازنتها العسكرية 5% في 2016

الإمارات تبحث مع روسيا الاستثمارات المشتركة في الزراعة والصناعات الغذائية

روسيا تنوي تصدير منتجاتها الزراعية إلى البلدان العربية عبر بوابة الإمارات

روسيا قد تزيد صادرات القمح إلى الإمارات

20 مشروعا مشتركا بين روسيا والبحرين بالمليارات

«محمد بن زايد» يبحث مع رئيسة البرلمان الروسي العلاقات الثانية

رئيسة مجلس الاتحاد الروسي تقترح إنشاء وزارة للسعادة على غرار الإمارات