«أردوغان»: تفجير أنقرة لن يثنينا عن مواصلة مكافحة الإرهاب

الاثنين 14 مارس 2016 05:03 ص

قال الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، إن بلاده «غدت هدفا للهجمات الإرهابية في السنوات الأخيرة جراء عدم الاستقرار الذي تعاني منه المنطقة».

جاء ذلك في بيان صادر عن المكتب الإعلامي للرئاسة التركية، ونشرته وكالة الأناضول الرسمية، أدان فيه «أردوغان» بشدة، التفجير الإرهابي الذي وقع في أنقرة، وأودى بحياة 34 شخصا، وإصابة 125 آخرين.

وأضاف الرئيس التركي أن المنظمات الإرهابية ومن يستخدمها كأدوات لصالحه، باتوا يلجؤون إلى طرق غير أخلاقية في استهداف الأبرياء، عقب كل مرة تلحق قواتنا الأمنية الهزيمة بهم.

وتابع «أردوغان» أن «مثل هذه الهجمات التي تستهدف وحدة بلادنا وشعبنا، لن تنال من عزيمتنا وستزيد من إصرارنا في الحرب على الإرهاب».

وشدد على حق بلاده المشروع في الدفاع عن نفسها أمام كافة التهديدات الإرهابية، مضيفا: «سنهزم الإرهاب بالتعاون بين مؤسسات دولتنا وشعبنا، وستكلل حربنا ضده بالنجاح».

وقدم الرئيس التركي تعازيه إلى أسر الضحايا، متمنيا الشفاء العاجل للجرحى.

وكان وزير الصحة التركي «محمد مؤذن أوغلو»، قال أمس إن 34 قتيلا سقطوا في تفجير أنقرة الإرهابي، 30 منهم في موقع التفجير و4 توفوا في المستشفى متأثرين بإصابتهم، بحسب وكالة الأناضول للأنباء.

وبحسب الشرطة، فإن الضحايا سقطوا نتيجة تفجير سيارة مفخخة كان يقودها انتحاري بالقرب من حافلة ركاب، ما تسبب بحرق الحافلة بالكامل واحتراق عدد من السيارات المجاورة.

ووقع التفجير في ساحة قيزيلاي، بالقرب من مخرج محطة مترو غوفنبارك، عندما كان المكان مكتظا بالمارة، حيث يقع موقع التفجير على بعد حوالي 200 متر من مقر رئيس الحكومة التركية.

وعقب التفجير عقد رئيس الوزراء التركي، «أحمد داود أوغلو»، اجتماعا طارئا لمجلس الأمن القومي لبحث التفجير الذي هز أنقرة.

كما أجل «أحمد داود أوغلو» زيارته المقررة إلى الأدرن الثلاثاء، بسبب الهجوم الإرهابي، فيما قال وزير الداخلية التركي «أفكان آلا»، إن «التحقيقات الجارية بخصوص تفجير العاصمة أنقرة، توصلت لأدلة جدية حول الحادث»، مضيفا أنه سيتم الإعلان عن الجهة الفاعلة بعد إتمام التحقيقات وجمع المعلومات، اليوم الإثنين.

وأعربت عدد من الدول والمنظمات، عن إدانتها للتفجير الإرهابي، وكانت روسيا وأمريكا وبريطانيا والاتحاد الأوروزبي، وإيطاليا والنمسا وأوكرانيا، على رأس من أدانوا الحادث.

وعربيا أدانت كل من السعودية والكويت وقطر والأردن ومصر وفلسطين وحركة حماس والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) التفجير الإرهابي.

وهذا التفجير هو الثالث الذي تعرضت له أنقرة منذ شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ففي ذات الشهر استهدف تنظيم «الدولة الإسلامية» تجمعا تركيا قرب محطة للمترو في أنقرة ما أسفر عن مقتل 103 أشخاص، وفي 17 من فبراير/شباط الماضي، فجر انتحاري سيارة مفخخة في أنقرة، مستهدفا حافلات نقل عسكرية، ما أدى إلى مقتل 29 شخصا.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أردوغان تركيا تفجير أنقرة الهجمات الإرهابية الدولة الإسلامية

إصابة عائلة سعودية في تفجير أنقرة.. والملك «سلمان» يعزي «أردوغان»

وزير الصحة التركي: ارتفاع ضحايا تفجير أنقرة إلى 34 قتيلا

مصادر: منفذ تفجير أنقرة انتحاري سوري

28 قتيلا و61 جريحا حصيلة تفجير أنقرة و«أردوغان» يلغي زيارته إلى أذربيجان

«أردوغان»: تفجير إسطنبول نفذه انتحاري سوري

«داود أوغلو» يؤجل زيارته للأردن ويتهم «بي كا كا» بتنفيذ تفجير أنقرة

المقاتلات التركية تقصف مواقع لـ«حزب العمال الكردستاني» في شمالي العراق

صحيفة تركية: طالبة جامعية تابعة لـ«العمال الكردستاني» هي منفذة تفجير أنقرة

وزير الصحة التركي: ارتفاع عدد قتلى تفجير أنقرة إلى 37

«الأزهر» يدين تفجير أنقرة ويطالب المجتمع الدولي بتوحيد الجهود للقضاء على الإرهاب

إغلاق جسر البوسفور في إسطنبول بسبب سيارة مشتبه فيها

البرلمان الهولندي يرفض الوقوف دقيقة صمت على ضحايا تفجير أنقرة

«أردوغان»: سألتقي «أوباما» وزعماء آخرين خلال قمة الأمن النووي في واشنطن

استقبال حاشد للرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» فور وصوله واشنطن

«أردوغان»: مشاكل المنطقة لن تمنع تركيا من تحقيق أهدافها

بيان قمة مصر والعراق والأردن يشدد على مكافحة الإرهاب