السودان يبدأ في حصر مشكلات الاستثمارات السعودية لمعالجتها

الاثنين 14 مارس 2016 07:03 ص

أعلن نائب السفير السوداني في الرياض، الدكتور «أحمد التيجاني سوار» بدء حصر الاستثمارات السعودية التي تعاني مشكلات في السودان، مبينا أن السفارة تلقت توجيهات من الدكتور «أسامة السيد» وزير الاستثمار بحصر الاستثمارات السعودية لدى السفارة وإرسالها إليه شخصيا، بعد تكليفه بمتابعة الملف من قبل الرئيس السوداني «عمر البشير».

وأضاف «سوار»، أن السفارة بدأت في تجميع المعلومات المتعلقة بهذا الجانب، مستدركا أنه لم يتم التوصل حتى الآن لعدد المشروعات المتعثرة ونوع المشكلات التي يعانيها المستثمرون السعوديون، مرجعا ذلك إلى وجود هذه المعلومات في السودان، مؤكدا أن دور السفارة محصور في تقديم المساعدة.

وبحسب صحيفة «الاقتصادية»، قال المهندس «حسين سعيد بحري»؛ نائب رئيس مجلس الأعمال السعودي السوداني، إن الحكومة السودانية تولي حاليا الاستثمارات السعودية جل اهتمامها، مشيرا إلى أن الرئيس السوداني أكد في كلمته خلال فعاليات ملتقى السودان للاستثمار، دعم الاستثمارات السعودية ورعايتها، بشكل شخصي.

وأوضح «بحري، أن المستثمرين السعوديين يعانون مشكلات تحويل الأرباح وصعوبة توفير العملة الصعبة لتوفير المستلزمات التشغيلية، والتدهور المستمر في سعر صرف الجنيه السوداني، وعدم القدرة على تحويل أرباح المستثمرين إلى خارج السودان، وقصر أجل التمويلات من قبل القطاع المصرفي التي لا تتجاوز مدتها ثلاث سنوات، مبينا أنها بذلك غير مناسبة للاستثمار خاصة في قطاع الزراعة.

وذلك علاوة على ارتفاع تكلفة التمويل التي تراوح بين 11 و12%، وعدم تطور الخدمات المصرفية والبنى التحتية، إضافة إلى صعوبات الحصول على الأراضي بسبب اعتراضات الأهالي أو الملاك السابقين.

وأضاف، أن هناك نحو 200 مستثمر سعودي في السودان يمتلكون استثمارات في الصناعة والنفط والزراعة والتعدين ومجالات أخرى متعددة، غير أن الاستثمارات الزراعية هي الأعلى، مبينا أن حجم الاستثمارات السعودية في السودان يقدر بنحو 11 مليار دولار وتمثل 25% من حجم الاستثمار الأجنبي في السودان، وتعد السعودية الشريك الثاني للسودان بعد الصين، ويمول الصندوق السعودي للتنمية 20 مشروعا بقيمة ملياري دولار.

ويتوقع مستثمرون سعوديون زيارة مرتقبة للدكتور «أسامة فيصل السيد» وزير الدولة للشؤون الاستثمارية في السودان، للمملكة، بعد تسلمه ملف الاستثمارات السعودية، وعقد ثلاثة اجتماعات مع المستثمرين السعوديين في كل من جدة والرياض والدمام للعمل على تذليل العقبات الحالية التي تواجههم.

يذكر أن وزارة الزراعة أعلنت عن الحصول على مساحات زراعية كبيرة في السودان، إحداها تصل مساحتها الإجمالية إلى مليون فدان، ويتم حاليا توفير البنية التحتية فيها لتوزعها على عدد من الشركات الزراعية الجادة في الاستثمار، بعد استيفاء تلك الشركات عدة شروط وضعتها الوزارة لاختيار مستثمرين جادين، وأكدت أنه ليس بمقدور أي مستثمر الحصول على تلك الأراضي.

كما يشار إلى أن الرئيس السوداني «عمر البشير»، قد أكد في منتصف فبراير/شباط الماضي، حرصه على الاستثمارات السعودية في السودان، والعمل على حمايتها وتوفير الدعم لها، وإزالة كل العقبات التي تعترضها من أجل مصلحة الشعبين الشقيقين.

وأشاد الرئيس السوداني، بجهود السعودية بقيادة الملك «سلمان بن عبدالعزيز» ودعمه المستمر للسودان، مشددا على التزام السودان بفتح المجال الاستثماري للقطاع الخاص السوداني، وذلك في كلمة خلال فعاليات ملتقى السودان للاستثمار بتنظيم مشترك بين وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي ووزارة الاستثمار والصندوق السعودي للتنمية والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات ومجموعة الاقتصاد والأعمال.

وقال «البشير»، آنذاك إن بلاده أجازت حزمة من القوانين والاتفاقيات التي تسهم في زيادة حجم التبادل التجاري بين الدول العربية من خلال انضمام السودان لمنظمة «الكوميسا» ومنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية السودان الملك سلمان عمر البشير الاستثمار

«البشير» يتعهد بحماية الاستثمارات السعودية في السودان

السودان يحسم الجدل: نرفض دعوات التطبيع مع (إسرائيل)

10 آلاف ذبيحة من لحوم الأضاحي تصل إلى السودان

الاستثمارات السعودية تدفع السودان للتخلى عن إيران وتعزيز علاقاته مع المملكة

السودان يدير ظهره لحليفه الإيراني القديم من أجل الاستثمارات السعودية

وزير الاستثمار السوداني: شركات قطرية كبرى تستأنف عملها في البلاد قريبا

«البشير» يستقبل «النعيمي» خلال زيارته للسودان

اتفاق سعودي سوداني على استغلال المعادن في البحر الأحمر

إنهاء مشاكل 3 شركات زراعية سعودية في السودان

لجنه التشاور السعودية السودانية تعقد اجتماعها الأول في جدة