«البشير» يستقبل «النعيمي» خلال زيارته للسودان

الأربعاء 4 مايو 2016 07:05 ص

استقبل الرئيس السوداني «عمر البشير»، اليوم الأربعاء، وزير البترول والثروة المعدنية السعودي «علي النعيمي» خلال زيارته للسودان.

وتناول اللقاء بحث توسيع التعاون بين البلدين، وخاصة في مجال التعدين. 

وقال وزير المعادن في السودان «أحمد محمد صادق الكاروري»، إن «الرئيس السوداني أشاد بالتطور الكبير الذي تشهده علاقات البلدين في الجانب الاقتصادي وترقية مستوى الاستثمار، مجددا حرص السودان على مواصلة تطوير علاقاته مع السعودية». 

من جانبه، أكد «النعيمي» أنه أطلع «البشير» على توجه السعودية لتنويع القاعدة الاقتصادية، ورغبتها في توسيع استثماراتها في السودان. 

يشار إلى أن زيارة «النعيمي» للسودان أثمرت عن اتفاق مشترك لإحياء مشروع «أطلانتس 2» بتفاهمات جديدة.

ويهدف المشروع إلى الاستغلال الأمثل للثروات المعدنية في باطن البحر الأحمر بمجهودات مشتركة بقيمة 20 مليار دولار، وقد قامت بدراسته شركة ألمانية وتنفذه شركة «منافع» السعودية في المنطقة المائية المشتركة بين البلدين.

يذكر أن الرئيس السوداني «عمر البشير»، قد أكد في منتصف فبراير/شباط الماضي، حرصه على الاستثمارات السعودية في السودان، والعمل على حمايتها وتوفير الدعم لها، وإزالة كل العقبات التي تعترضها من أجل مصلحة الشعبين الشقيقين.

وأشاد الرئيس السوداني، بجهود السعودية بقيادة الملك «سلمان بن عبدالعزيز» ودعمه المستمر للسودان، مشددا على التزام السودان بفتح المجال الاستثماري للقطاع الخاص السوداني، وذلك في كلمة خلال فعاليات ملتقى السودان للاستثمار بتنظيم مشترك بين وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي ووزارة الاستثمار والصندوق السعودي للتنمية والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات ومجموعة الاقتصاد والأعمال.

وقال «البشير»، آنذاك إن بلاده أجازت حزمة من القوانين والاتفاقيات التي تسهم في زيادة حجم التبادل التجاري بين الدول العربية من خلال انضمام السودان لمنظمة «الكوميسا» ومنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السودان السعودية البشير التعدين النعيمي

سفير السعودية لدى السودان ينفي نشوب أزمة بين البلدين بسبب حلايب وشلاتين

السودان يبدأ في حصر مشكلات الاستثمارات السعودية لمعالجتها

«البشير» يتعهد بحماية الاستثمارات السعودية في السودان

الاستثمارات السعودية تدفع السودان للتخلى عن إيران وتعزيز علاقاته مع المملكة

السودان يدير ظهره لحليفه الإيراني القديم من أجل الاستثمارات السعودية

إنهاء مشاكل 3 شركات زراعية سعودية في السودان

السعودية والسودان يبحثان عقد اتفاقية التشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة