السعودية.. استعادة 30 مليون متر مربع من أراضي كانت مملوكة بحجج وصكوك باطلة

الأربعاء 16 مارس 2016 10:03 ص

استعادت السلطات السعودية، أكثر من 30 مليون متر مربع، عبارة عن أراض كانت مملوكة بحجج وصكوك، وتم نقضها، وإبطال صكوكها، وإعادتها لمصلحة أملاك الدولة.

ونقلت صحيفة «عكاظ»، عن مصادر قولها، إن الجهات المختصة استعادت، هذه الأراضي من خلال القضاء، بعد إبطال 7 حجج استحكام و4 صكوك لعقارات منوعة.

وأشارت المصادر إنه لا يزال هناك دعاوى عقارية مماثلة جار فحصها وتدقيها، في حين أجازت المحكمة 3 صكوك عقب التثبت من ملكيتها على مساحة 10 ملايين متر مربع.

وكشفت المصادر، أن محكمة الاستئناف في منطقة مكة المكرمة نقضت 7 حجج استحكام، وأبطلت 4 صكوك لعقارات منوعة في منطقة مكة المكرمة، عقب أن تبين لها استخراجها بطرق مخالفة للأنظمة والتعليمات.

وأمرت محكمة الاستئناف بالتهميش على تلك الصكوك وما تفرع منها.

وأوضحت المصادر أن المحاكم وكتابة العدل، كشفت عن تعرض عدد من تلك الصكوك لعمليات نقل وغسل، وأن بعضها ليس لها أساس في السجلات، وبعضها اعتمد على تقادم الملكيات، دون ضبط الصكوك في السجلات، وأخرى تم تداولها بالإفراغ في كتابات عدل خارج جدة، ومنها ما اعتمد على «صكوك خصومة»، وتم ذلك بهدف الحصول على ملكيات غير صحيحة أو طلب تعويضات من الدولة.

وأضافت المصادر إن الدوائر الإنهائية في المحاكم المختصة وكتابات العدل، عملت سويا على تصحيح عدد من الصكوك ومعالجتها، وشملت عددا من الصكوك المنقوضة أو غير المكتملة، وتم إفراغ أجزاء من تلك المساحات وتحويلها من صكوك يدوية إلى إلكترونية، ضمن البرنامج الذي هيأته وزارة العدل.

من جانبها، شددت هيئة الرقابة والتحقيق على أهمية تكرار التأكيد على منع التعديات بشكل قاطع ومواجهتها، وتكليف إمارات المناطق بتعيين اللجان اللازمة ودعمها وتجهيزها بالإمكانات الكفيلة بإزالة الاعتداءات ومنع وقوعها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السلطات السعودية حجج وكوك استعادة الأراضي

«الإسكان» السعودية: التعديات على الأراضي في جدة عطلت المشاريع

إزالة تعديات رجل أعمال استمرت 20 عاما في 8 شوارع بجدة

«الوزراء السعودي» يقر تنظيمات جديدة للتعديات على الأراضي الحكومية

إزالة تعديات على أراض حكومية في جدة بمساحة 30 مليون متر خلال عام

«التعديات» تطلب مشاركة «الحرس الوطني» و«إدارة المجاهدين» لانتزاع الأراضى بجدة

السعودية: شطب صك بـ60 مليون ريال يعود لشخصية اعتبارية

السعودية: استعادة 84 مليون متر من أراضي الدولة «المنهوبة» خلال 2015

وفاة رجل أمن متقاعد بـ«سكته قلبية» أثناء هدم منزله في مكة

السعودية.. استعادة 170 مليون م2 من أراضي الدولة في مكة