الاستثمارات الخليجية تدفع عقارات تركيا لتحقق نموا بنسبة 4.3%

الاثنين 22 سبتمبر 2014 12:09 م

أشارت إحدى الشركات الرائدة في القطاع العقاري في المنطقة إلى أن ارتفاع القوة الشرائية والنمو السكاني المطرد يعدان من أبرز العوامل التي أسهمت في جذب كبار المستثمرين الخليجيين لسوق العقارات التركية.

ووفقا لشركة «جونز لانغ لاسال»، فقد نما قطاع العقارات التجاري التركي بنسبة 4.3% في الربع الأول من عام 2014، ليتحسن تصنيف تركيا وتنضم لقائمة الثلث الأول للدول صاحبة أفضل أداء عقاري بحسب «المؤشر العالمي للشفافية العقارية»، وهي القائمة التي تضم 102 سوق عقارية.

وبحسب التقرير الصادر عن وزارة المالية التركية، فإن ما نسبته 42% من عمليات شراء العقارات في النصف الأول من العام الحالي جرت من قبل مستثمرين أجانب، في حين أوضح التقرير أن المساهمة الخليجية في قطاع العقارات التركي ارتفعت بنحو 1.26 مليار دولار أميركي في الربع الأول من عام 2014.

وانعكس هذا التوجه على الحضور التركي في دورة «معرض سيتي سكيب جلوبال» لهذا العام، بمشاركتها بأكبر جناح وطني من أصل 8 أجنحة وطنية مشاركة في المعرض، حيث يضم الجناح التركي تحت سقفه أكثر من 30 شركة من كبرى الشركات العقارية التركية.

ويحظى المطورون الأتراك بحضور قوي أيضا في دورة هذا العام من جوائز «سيتي سكيب» للأسواق الناشئة، مع وجود 4 مشاريع عقارية من مدينة إسطنبول ضمن قائمة المشاريع المرشحة لفئات الجوائز الـ13، والتي تعد من أرفع الجوائز في القطاع العقاري.

ويرى ممثلو «شركة أناضول للاستثمارات العقارية التركية»، والتي تنافس على جائزة أفضل مشروع تجاري مستقبلي بمشروعها «إيه إن دي أوفيس» المصمم من قبل شركة «إتش بي بي أركيتيكتس»، أن مشروعهم سيحدث ثورة في سوق العقارات التركية.

وصرح «بوثان تاركان»، مدير تطوير المشاريع في«شركة أناضول»، قائلا: «شركات التطوير العقاري في تركيا تتصف بكونها عملية، مليئة بالحلول وسريعة البديهة، فمن جهة هي تواكب أحدث التوجهات الدولية، لكنها من جهة أخرى تتبنى الجوانب التي ترضي احتياجات السوق المحلية والمعايير المتبعة فيه، وهذا ما يجعل سوق العقارات التركية منافسا قويا وجذابا للمستثمرين، والمصممين المعماريين والمطورين».

وتابع: «مشروعنا الجديد «إيه إن دي أوفيس» يعد من المشاريع المتميزة في سوق العقارات التركية ويقام بإشراف شركة تعد من كبرى الشركات المحلية، لذا فإنه لشرف عظيم لنا أن يجري ترشيحنا واختيارنا من قبل لجنة التحكيم لجوائز «سيتي سكيب جلوبال» سيكون إنجازا عظيما وكبيرا بالنسبة لنا إذا ما تمكنا من الفوز بالجائزة، وسيكون هذا بمثابة رسالة لقطاع العقارات العالمي بالخطوات الكبيرة التي قطعتها سوق العقارات التركية والمطورون الأتراك».

واختتم حديثه قائلا: «بات قطاع العقارات من القطاعات الفاعلة في الاقتصاد التركي خلال العقد الماضي، والعلاقات الثقافية والاقتصادية والسياسية القوية بين تركيا ومنطقة الخليج ستواصل توسعها، وهذا يجعل من «معرض سيتي سكيب جلوبال» منصة مثالية لمواصلة بناء هذه العلاقات».

المصدر | الشرق الأوسط

  كلمات مفتاحية

السعوديون ثاني أكبر المستثمرين بعقارات دبي

500 شركة قطرية تستثمر 20 مليار ريال فى السوق السعودية

الاستثمار الخليجي في العقارات السعودية يناهز 3 آلاف صفقة خلال 2014

تركيا تتوقع زيادة الاستثمار العربي بقطاع العقارات بنحو 6 مليار دولار خلال 2015

تركيا تتوقع زيادة أعداد السائحين القادمين من الخليج بنسبة 50%

السعوديون يتصدرون قائمة المستثمرين في عقارات تركيا

الاستثمارات الخليجية تتجه نحو تركيا بعد فوز «العدالة والتنمية»

الولايات المتحدة أكبر اقتصاد في العالم وتركيا الثامنة عشر تليها السعودية

الاستثمارات الخليجية في العقارات التركية تنمو بنسبة 500% في 3 سنوات

السعوديون في المرتبة الثانية لمشتري العقارات في تركيا يليهم الكويتيون

تركيا تقدم فرصا استثمارية متعددة للسعوديين في القطاع السياحي