الثلاثاء 23 سبتمبر 2014 08:09 ص

قالت الولايات المتحدة أمس الاثنين إنها ترفض اقتراحا طرحه مسؤولون إيرانيون تتعاون طهران بموجبه في محاربة مقاتلي تنظيم «الدولة الإسلامية» مقابل مرونة بشأن برنامجها النووي.

وقال مسؤولون إيرانيون كبار لـ«رويترز» إن طهران مستعدة للعمل مع الولايات المتحدة وحلفائها لوقف مقاتلي «الدولة الإسلامية» لكنها تريد مزيدا من المرونة بشأن برنامجها لتخصيب اليورانيوم في المقابل.

وعلق المتحدث باسم البيت الأبيض «جوش ايرنست» على هذا الشأن برفض الاقتراح الإيراني. وقال إن جهود القوى العالمية لإقناع إيران بالتخلي عن برنامجها النووي «منفصلة تماما» عن جهود الرئيس «باراك أوباما» لبناء تحالف ضد «الدولة الإسلامية».

وأضاف أن الولايات المتحدة لن تكون في وضع لمبادلة جوانب من برنامج إيران النووي لتأمين التزامات للتصدي لـ«الدولة الإسلامية».

وقال أيضا إن الولايات المتحدة لن تنسق الأنشطة العسكرية للتحالف مع الإيرانيين ولن تتبادل المعلومات الاستخباراتية عن الدولة الإسلامية مع إيران.

يأتي هذا في الوقت الذي وبسط فيه مقاتلو «الدولة الإسلامية» سيطرتهم على مساحات واسعة من العراق وسوريا وأعلنوا قيام «خلافة إسلامية»، وتواجه «الدولة الإسلامية» اتهامات بارتكاب مذابح بحق المدنيين وقطع الرؤوس وغيرها من انتهاكات حقوق الإنسان.

وفي حين لا يثير الرد الأمريكي الدهشة فإنه يشير إلى أن البيت الأبيض يشعر بالحاجة إلى إبلاغ إيران علنا أن واشنطن تريد إبقاء القضايا الأخرى بعيدا عن المحادثات النووية.

وتبرز تصريحات المسؤولين الإيرانيين بشأن ربط المفاوضات النووية بمحاربة «الدولة الإسلامية» مدى الصعوبة التي تواجهها القوى الغربية لفصل المفاوضات النووية عن القضايا الأخرى.

وتتمتع إيران بنفوذ قوي في الصراع الدائر في سوريا، كما أن لها نفوذ آخر على الحكومة العراقية التي تقاتل تقدم مقاتلي «الدولة الإسلامية».

وبدأت آخر جولة من المفاوضات النووية بين إيران والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين الأسبوع الماضي ومن المتوقع أن تستمر حتى يوم الجمعة على الأقل.

وتهدف المفاوضات إلى التوصل لاتفاق شامل لإنهاء العقوبات المفروضة على إيران مقابل وضع قيود على برنامجها النووي.

اقرأ أيضاً

إيران تنفي الارتباط بين التصدي للدولة الإسلامية بالعراق والمحادثات النووية

إيران: المحادثات النووية الحالية تشهد تقدم لكنه بطيء

التحدث في المستحيل: النقاش المتوجب على إيران بشأن مخاطر وأخطار الحرب النووية

الرئيس العراقي يؤكد على أهمية مشاركة إيران في الحرب على داعش

أول لقاء قمة بريطاني - إيراني منذ "الثورة الإسلامية" يؤكد أهمية التوصل لاتفاق نووي

«إسرائيل»: إيران استخدمت موقع «بارشين» العسكري لاختبار تكنولوجيا تفجير نووي

النظر خلف العلاقة الروسيّة الإيرانيّة

مسؤول إيراني: أمريكا وافقت علي امتلاك إيران 4000 جهاز طرد مركزي

«بوينغ» تبيع قطع غيار لإيران في أول صفقة بينهما منذ 35 عاما

لماذا يراهن أوباما على إيران؟

الصفقة الكبرى بين أمريكا وإيران

أمريكا: إيران توقفت عن نشاط نووي مثير للخلاف

إيران.. اختبار أجهزة طرد مركزي لا يمثل انتهاكا لـ«الاتفاق النووي»

«الوكالة الذرية» تخفض تقديراتها لمخزون إيران من اليورانيوم

«الورقة الأميركية» رقما في معادلات إيران الداخلية

المصدر | رويترز