مصادر فلسطينية: تكتم على نتائج لقاء «حماس» و«فتح» في الدوحة

الأحد 27 مارس 2016 08:03 ص

انتهى اليوم، الأحد، الحوار الذي عقد في العاصمة القطرية الدوحة بين وفد حركة فتح الذي ضم «عزام الأحمد» و«صخر بسيسو»، ووفد حركة حماس الذي ضم «موسى أبو مرزوق» إلى جانب وفد حماس القادم من قطاع غزة المؤلف من «محمود الزهار» و«خليل الحية» و«عماد العلمي» و«نزار عوض الله» ، دون إصدار بيان عن نتائج هذه الجولة، كما حصل في الجولة الماضية التي عقدت في شهر فبراير/ شباط الماضي.

وأفادت صحيفة العربي الجديد نقلا عن مصادر فلسطينية، بأن فتح وحماس، قد اتفقا على التكتم على نتائج هذه الجولة من الحوار وعدم الإدلاء بأي تصريحات صحفية بشأنها.

ورفضت مصادر فلسطينية الإدلاء بأي معلومات عن نتائج هذه الجولة من الحوار، أو ما إذا كانت جلسة الحوار بين الطرفين قد شهدت أي نتائج ملموسة.

ووفق الاتفاق الذي تم الإعلان عنه الشهر الماضي، فمن المفترض أن يكون الطرفان قد ناقشا في جولة الحوار هذه نتائج التداول في التصور العملي الذي تم التوصل إليه، والذي يتحدث عن آليات وخطوات وضع اتفاقيات المصالحة الموقعة بين الطرفين، في القاهرة والدوحة ومخيم الشاطئ، موضع التنفيذ ضمن جدول زمني يجري الاتفاق عليه حيث من المتوقع أن يكون النقاش قد تناول إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية، وتشكيل حكومة الوفاق، وفتح معبر رفح، ومصير موظفي قطاع غزة، الذين جرى تعيينهم بعد حصول الانقسام.

ومن المقرر أن يغادر وفد حماس القادم من قطاع غزة، الدوحة اليوم، متوجها إلى القاهرة، لاستكمال لقاءاته مع المسؤولين المصريين وتقديم ردود حركة حماس على المطالب المصرية، التي قدمت لوفد الحركة الذي زار القاهرة قبل أسبوعين، وفقا للقيادي في حركة حماس محمود الزهار».

وكان «الزهار قد قال في لقاء مع قناة الجزيرة مباشر، مساء الجمعة الماضي إن الجولة الأولى انتهت نهاية طيبة ومقبولة، والروح كانت إيجابية.

وحول الحوار بين فتح وحماس، قال إن «حركة حماس توافق على حكومة وفاق وطني"، وطالب حركة فتح بتطبيق اتفاق القاهرة الذي تم التوصل إليه في العام 2011، وإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية ومجلس وطني».

وكان «خالد مشعل» رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، قد كشف في تصريحات صحفية الأسبوع الماضي عن وجود ترتيبات لعقد لقاء مرتقب مع حركة فتح، لاستكمال مباحثات تطبيق المصالحة، التي جرت مؤخرا في الدوحة، وتتويجها بلقاءات عليا بين قيادات الحركتين.

 

  كلمات مفتاحية

الدوحة فتح حماس اتفاق

وفدا فتح وحماس يلتقيان في الدوحة لاستكمال اتفاق المصالحة

«حماس» تبدأ جولة إقليمية تشمل الرياض والدوحة وأنقرة

«حماس»: التعديل الوزاري غير دستوري ويمثل «انقلابا» على اتفاق المصالحة

وكالة: «عباس» تجاهل جهود الرياض لتحقيق المصالحة الفلسطينية بتحريض من «السيسي»

«الزهار» ينفي وجود أي ضغوط من الدوحة على «حماس» بعد المصالحة المصرية القطرية

«الزهار» يشيد بالدور القطري في الإعمار ويتمنى تطوير العلاقات مع السعودية

«الزهار»: لن نسمح لأي شخص أن يستخدم أراضينا لتهديد أمن مصر

«الزهار» ينفي تلقي «حماس» دعوة لزيارة السعودية

«حماس» تنتقد تزايد التعاون الأمني بين السلطة الفلسطينية و(إسرائيل)

مصادر أمنية مصرية: لقاءات «حماس» الأخيرة أذابت الخلافات الجوهرية