وزير النفط العماني: سنشارك في اجتماع الدوحة النفطي

الاثنين 28 مارس 2016 02:03 ص

قال وزير النفط العماني «محمد بن حمد الرمحي» إن بلاده تعتزم حضور اجتماع لمنتجي النفط يعقد في قطر في 17 أبريل/ نيسان لمناقشة اتفاق عالمي لتجميد سقف إنتاج الخام لدعم الأسعار.

وكان وزير النفط العماني قد قال يوم الأحد 20 مارس/آذار الجاري إن سلطنة عمان لم تتلق بعد دعوة لحضور اجتماع في قطر في 17 أبريل/نيسان المقبل، لبحث اتفاق عالمي لتثبيت إنتاج النفط من أجل دعم الأسعار.

وقال الوزير في مؤتمر صحفي في مسقط: «نتبادل بعض الآراء مع منتجي النفط الآخرين، ولم نتلق بعد دعوة لحضور الاجتماع ولكننا سنحضره إذا تلقينا دعوة».

ويجتمع منتجو النفط الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومن خارج المنظمة في العاصمة القطرية الدوحة الشهر المقبل بعد التوصل لاتفاق أولي في فبراير/شباط بين السعودية وقطر وفنزويلا وروسيا غير العضو في منظمة أوبك.

وتعد سلطنة عمان منتج صغير للنفط خارج منظمة أوبك.

إلى ذلك، سجلت أسعار النفط ارتفاعا طفيفا اليوم الاثنين في تعاملات هزيلة ليواصل الخام المكاسب التي حققها في الأسابيع الأخيرة مع استمرار التفاؤل بإمكانية تنفيذ اتفاق بين كبار المنتجين لتثبيت الإنتاج.

وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة تسعة سنتات إلى 40.53 دولار للبرميل بحلول الساعة 1107 بتوقيت جرينتش. وكان عقد الخام هبط 76 سنتا أو ما يقارب اثنين في المئة الأسبوع الماضي في أول انخفاض في خمسة أسابيع.

وارتفع الخام الأمريكي في عقود شهر أقرب استحقاق 20 سنتا إلى 39.66 دولار للبرميل.

وقفزت أسعار النفط نحو 50% من أدنى مستوياتها في عدة سنوات والذي بلغته في يناير/ كانون الثاني بفعل مخاوف من تخمة المعروض.

وتلقت الأسعار دعما من تعطل بعض الإمدادات في نيجيريا والعراق بالإضافة إلى خطط كبار المنتجين لتجميد الإنتاج عند مستويات يناير/ كانون الثاني.

وانخفض إنتاج الخام الأمريكي للشهر الثالث في ديسمبر/ كانون الأول عند 9.26 مليون برميل يوميا جراء تراجع إنتاج النفط الصخري على الرغم من زيادة إنتاج الحقول البحرية وفقا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

وكانت الإدارة قالت في وقت سابق من هذا الشهر إن إنتاج النفط الصخري الأمريكي من المتوقع أن يسجل ثاني أكبر تراجع شهري على الإطلاق في أبريل/ نيسان عند نحو 106 آلاف برميل يوميا.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

النفط اجتماع الدوحة سلطنة عمان عمان

مختصون يتوقعون ارتفاع أسعار النفط مع قرب اجتماع المنتجين بالدوحة

«المزروعي» يؤكد مشاركة الإمارات في اجتماع منتجي النفط في الدوحة

مصدر: ليبيا لا تنوي حضور اجتماع الدوحة وتريد زيادة إنتاج النفط

قطر تدعو الدول المنتجة للنفط للمشاركة في اجتماع الدوحة

سلطنة عمان: سنشارك في اجتماع الدوحة النفطي إذا تلقينا دعوة

إيران تتوقع حضور اجتماع الدوحة دون مناقشة تثبيت إنتاج النفط

وزير الطاقة القطري: 12 دولة نفطية أكدت رسميا مشاركتها في اجتماع الدوحة

لقاء محتمل بين السعودية وروسيا قبيل اجتماع الدوحة لمنتجي النفط