«فيتش» تثبت التصنيف الائتماني لقطر عند «AA» مع نظرة مستقبلية مستقرة

السبت 2 أبريل 2016 04:04 ص

ثبتت وكالة «فيتش» العالمية التصنيف الائتماني لدولة قطر عند «AA» للإصدارات طويلة الأمد بالعملات الأجنبية، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

ويعكس تصنيف «AA» متانة الأصول السيادية الكبيرة التي تمتلكها وتديرها دولة قطر، بالإضافة إلى جهود الحكومة المالية للتكيف مع التطورات المستمرة، وصلابة الاقتصاد الذي استفاد من المداخيل النفطية للسنوات الماضية.

من جانبه، قال «علي شريف العمادي»، وزير المالية في تصريحات صحفية نقلتها وكالة «فيتش» إن تأكيد وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني للدولة، بالإضافة إلى التصنيفات الائتمانية المرتفعة لقطر من وكالات التصنيف العالمية الأخرى، يأتي بمثابة إقرار بمتانة الأداء الاقتصادي والوضع المالي القوي لدولة قطر ونجاح السياسات التي تتخذها الحكومة لتعزيز مسيرة التنمية في مختلف المجالات.

وأضاف أن هذا التصنيف إنما يأتي كذلك في توقيت مهم، حيث تتعرض الدول المصدرة للنفط لضغوطات نتيجة للتقلبات الحادة في أسعار الطاقة في الأسواق العالمية.

وأوضح إن الحكومة ستواصل تنفيذ برامج المشاريع الرئيسية في قطاعات الصحة والتعليم والبنية التحتية، في إطار أولويات استراتيجية التنمية الوطنية، بالإضافة إلى المشاريع المرتبطة باستضافة كأس العالم 2022، مع العمل على تحقيق الكفاءة في الإنفاق الحكومي وتطبيق مفهوم القيمة مقابل التكلفة في تنفيذ كافة المشاريع والبرامج الحكومية.

وأشارت «فيتش» إلى أن دولة قطر تتمتع باحتياطيات خارجية قوية، وقطاع مصرفي قوي وفوائض مالية أعلى من الدول التي تحظى بنفس التصنيف.

وذكرت الوكالة أن قطر تتخذ إجراءات جادة لتعزيز الاستقرار المالي وبإمكانها الاعتماد على الاحتياطيات المالية والخارجية في مواجهة الوضع الحالي في أسعار الطاقة في الأسواق العالمية.

ولفتت إلى التطور الذي تحقق في عملية إعداد وتنفيذ الموازنة العامة للدولة، بالإضافة إلى وضع خطط للمشاريع الرأسمالية المستقبلية، التي قامت بإعدادها وحدة إدارة المشاريع الحكومية في وزارة المالية، بالإضافة إلى السياسات المتبعة في عملية إدارة الدين العام.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر التصنيف الائتماني فيتش الأصول السيادية علي العمادي

الرياض: «فيتش» صنفت النظام المصرفي السعودي في المرتبة الرابعة عالميا

«فيتش» تخفض توقعاتها لأسعار النفط بمعدل 10 دولارات

«فيتش» تتوقع نظرة مستقبلية «سلبية» للبنوك الخليجية في 2016

«فيتش»: تصنيف الكويت الائتماني «قوي» مع نظرة مستقبلية «مستقرة»

«فيتش» تثبت تصنيفها لـ«سابك» السعودية عند «A+» مع نظرة مستقبلية مستقرة

وفد مصرفي تجاري صيني يبحث الفرص الاستثمارية مع غرفة قطر

أزمة ارتفاع تكاليف السكن تواجه المستثمرين في قطر

«فولكسفاغن» تعارض منح مقعد لقطر في لجنتها التنفيذية

«فيتش» تصنف قطر عند (AA) مع نظرة مستقبلية مستقرة

«المركزي القطري» يبيع أذونات خزينة بقيمة مليار ريال