الكويت تشحن مليونيّ برميل من النفط الخام لمصر شهريا لتيسير صادراتها إلى أوروبا

الخميس 25 سبتمبر 2014 07:09 ص

خصصت الكويت مليوني برميل من النفط خام لشحنهم لمصر شهريا بدء من أكتوبر المقبل، وذلك لتيسير صادرات النفط الخام إلى أوروبا علي أن تعطي مصر أولوية كمشتر.

كشفت دولة الكويت أمس الأربعاء إنها ستشحن ما يقارب من مليوني برميل من النفط الخام شهريا تبدأ من أوائل أكتوبر/ تشرين الأول المقبل إلى مصر، علي أن تعطيها أولوية كمشتر قبل المبيعات من المخزونات في سوق البحر المتوسط.

وتم توقيع صفقة شحن مليوني برميل من الخام الكويتي شهريا هذا الأسبوع مع الشركة العربية لأنابيب البترول «سوميد».

و«سوميد» التي تشغل ميناء سيدي كرير المصري على البحر المتوسط، مملوكة بنسبة 50% للهيئة المصرية العامة للبترول وتملك مجموعة من أربعة بلدان خليجية عربية أخرى النصف الآخر، وهي السعودية والكويت والإمارات وقطر.

وقال «ناصر المضف» العضو المنتدب للتسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية: «عقد التخزين مع سوميد يهدف إلى تيسير صادرات النفط الخام الى أوروبا عبر البحر المتوسط»، بحسب وكالة الأنباء الكويتية «كونا».

ومن المقرر أن تذهب الشحنة الأولى والتي تقدر بمليوني برميل، إلى ميناء العين السخنة المصري على البحر الأحمر ثم تضخ عبر الإنابيب إلى مرفأ سيدي كرير. ونقلت «كونا» عن «المضف» قوله إن مصر ستُعطى أولوية وفقا لاحتياجاتها.

يُشار أن الإمارات والسعودية والكويت كانوا قد قدموا لحكومة الانقلاب فى مصر منحا وقروضا ومنتجات نفطية تقدر بمليارات الدولارات وذلك منذ الانقلاب العسكري على الرئيس «محمد مرسي» فى يوليو/تموز من العام الماضي.

وكان مجلس الوزراء المصري قد وافق الأسبوع الماضي على التعاقد «بالأمر المباشر» مع شركة أبوظبي الوطنية للبترول لتوريد 65% من احتياجات مصر النفطية، وأرجع ذلك إلي الحاجة الملحة ومناسبة الأسعار.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

النفط الكويت مصر

الكويت ومصر تؤكدان حرصهما على التعاون الاستثماري بينهما

مذكرة تعاون تجاري صناعي بين مصر والكويت واستثمارات بنحو 2 مليار دولار خلال أشهر

الكويت ومصر توقعان اتفاقية للتعاون التجاري والصناعي

للمرة الأولى .. صادرات الديزل السعودي تتجاوز الكويت بهامش كبير

السيسي يثمن دعم الكويت المستمر .. ومصدر ينفي صحة استلام المنحة الكويتية!

ارتفاع صادرات النفط الخام الكويتي إلى الصين بنسبة 8.8% فى نوفمبر