الكرملين: «بوتين» المستهدف الرئيسي من تسريبات «وثائق بنما»

الاثنين 4 أبريل 2016 01:04 ص

أعلن الكرملين، اليوم الاثنين، أن الصحفيين الاستقصائيين، الذين عملوا على «وثائق بنما» المسربة حول الملاذات الضريبية لشخصيات بارزة في العالم، هم مسؤولون أمريكيون سابقون وعملاء سابقون في «وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية» (سي آي إيه).

وقال الناطق باسم الكرملين «ديمتري بيسكوف»، للصحفيين، «نعرف هذه المسماة مجموعة صحفية»، في إشارة إلى الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين، مضيفا: «هناك الكثير من الصحفيين الذين يركزون مهنتهم خارج الإعلام، عدد كبير من المسؤولين السابقين في وزارة الخارجية الأمريكية وسي آي إيه، وأجهزة خاصة أخرى».

وندد الكرملين بتسريب «وثائق بنما» حول الملاذات الضريبية لشخصيات كبرى، معتبرا أن الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، هو المستهدف الرئيسي بها.

وأضاف «بيسكوف»، أن «بوتين وروسيا وبلادنا واستقرارنا والانتخابات المقبلة، كلها الهدف الرئيسي، وخصوصا من أجل زعزعة الوضع»، مضيفا أن «لا شيئا جديدا أو ملموسا بشأن الرئيس الروسي في التسريبات».

وأطلق الكرملين مصطلحا جديدا على الحملة الإعلامية التي وصفها بالرامية إلى تشويه سمعة الرئيس الروسي، وربط هذه الظاهرة «بوتينوفوبيا» بما قال إنها نجاحات الجيش الروسي في سوريا.

واعتبر «بيسكوف» أن مثل هذه المزاعم تستهدف، بالدرجة الأولى التأثير على الرأي العام العالمي.

وجاءت تصريحات «بيسكوف» ردا على ما أطلقت وسائل الإعلام عليه اسم «وثائق بنما» وهي مجموعة من الوثائق قيل أنها تعود لشركة «موساك فونسيكا» البنمية التي تقدم الخدمات القانونية لتسجيل شركات في الملاذات الضريبية الآمنة.

واستخدم الصحفيون الذين أعدوا التقارير حول الوثائق، اسم «بوتين» في العناوين الرئيسية حول الوثائق التي تظهر فيها أسماء عدد من الزعماء العالميين الحالين والسابقين.

ووصف «بيسكوف» ما جاء في التقرير الذي أعده «الاتحاد الدولي للمحققين الصحفيين» والذي يتخذ من واشنطن مقرا له، بأنه تلاعبات وقلب للحقائق، مضيفا أن الكرملين لا يرى داعيا للرد على مثل هذه المزاعم الخالية من أي تفاصيل ووقائع.

يذكر أن العديد من وسائل الإعلام العالمية نشرت أمس الأحد تحقيقا استنادا إلى 11.5 ملايين وثيقة مسربة تحتوي على معلومات حول تورط زعماء حاليين وسابقين في العالم في تهريب وغسيل الأموال.

وقام «الاتحاد الدولي للمحققين الصحفيين»  بإعداد هذا التحقيق على أساس ما أطلق عليها «أوراق بنما»، وهي الوثائق المهربة من شركة «موساك فونسيكا».

ووفقا لهذه التقارير، فإن المستندات المسربة تظهر كيف يخفي ساسة بارزون ونجوم رياضة ومجرمون كبار من مختلف أنحاء العالم ثرواتهم الباهظة.

وأشار التحقيق أيضا إلى أن شركات روسية ومواطنين روس تورطوا في غسيل حوالي ملياري دولار.

ويقول المحققون إن هؤلاء الأشخاص مقربون من الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، إلا أن المحققين يؤكدون في ذات الوقت أن اسم الرئيس الروسي لم يظهر في أي من الوثائق المهربة.

وتشمل البيانات شركات سرية في الخارج مرتبطة بعائلات ومقربين من الرئيس المصري المخلوع «حسني مبارك» والزعيم الليبي السابق «معمر القذافي» ورئيس النظام السوري «بشار الأسد».

وتوضح وثائق «موساك فونسيكا» أن رئيس الوزراء الإيسلندي «سيغموندور غونلاوغسون» لديه مصالح غير معلنة في بنوك البلاد التي قامت الدولة بإنقاذها.

وكشفت الوثائق أيضا شركات مرتبطة بأفراد من عائلة الرئيس الصيني «شي جين بينغ».

كما تتضمن «وثائق بنما» تفاصيل جديدة عن فضائح الفساد في «الاتحاد الدولي لكرة القدم» (فيفا)، تشمل خوان «بيدرو دامياني» عضو لجنة الأخلاق في «الفيفا»، وتطال أيضا أفضل لاعب في العالم، «ليونيل ميسي»، الذي تبين أنه كان بجانب والده يملك شركة مسجلة في بنما.

وقال «جيرارد رايلي»، مدير «الاتحاد الدولي للمحققين الصحفيين»، إن الوثائق تغطي الأعمال اليومية في شركة «موساك فونسيكا» خلال الأربعين عاما الماضية.

وأكد: «هذه التسريبات ستكون على الأرجح أكبر ضربة على الإطلاق تسدد إلى الملاذات الضريبية، وذلك بسبب النطاق الواسع للوثائق المسربة».

وعلق الموظف السابق في الاستخبارات الأمريكية «أدوارد سنودن» على نشر التحقيق المذكور، قائلا: «لقد نشرت بذلك أكبر كمية من الوثائق المهربة في تاريخ الصحافة، ويتعلق ذلك بالفساد».

من جهتها أعلنت شركة «موساك فونسيكا» أن نشر وثائقها يعتبر «جريمة جنائية» وهجوما على دولة بنما.

وقال أحد مؤسسي الشركة «رامون فونسيكا» إن بعض الدول منزعجة من نجاح الشركة في جذب الأموال.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

روسيا الولايات المتحدة فلاديمير بويتن الكرملين وثائق بنما تسريبات

معارض مصري بعد «تسريبات بنما»: متى نعرف مصير مليارات الخليج؟

«تسريبات بنما» تفضح الفساد المالي لعائلات «مبارك» و«الأسد» و«القذافي» و«بوتين»

بريطانيا ترفض التعليق على ضلوع والد «كاميرون» في وثائق بنما

«القدس العربي»: وثائق بنما..فضيحة عالمية بمقاييس تاريخية

«موساك فونسيكا»: «تسريبات بنما» اعتمدت على افتراضات ومزاعم غير دقيقة

«برشلونة» يعلن دعمه لبيان عائلة «ميسي» بشأن اتهامات «وثائق بنما»

«المرزوقي» يهدد بمقاضاة من زج باسمه في «تسريبات بنما»

ماذا قالت «وثائق بنما» عن حكام الإمارات؟

«الأوفشور».. حقائق حول المتهم الأول في شبكة التهرب الضريبي بـ«وثائق بنما»

«وثائق بنما» في «تويتر»: كلهم لصوص.. والله يستر فيما هو قادم

البرلمان الأوروبي يعتزم تشكيل لجنة تحقيق بشأن «وثائق بنما»