لأول مرة.. «أردوغان» يقترح سحب الجنسية التركية من مناصري المتمردين الأكراد

الثلاثاء 5 أبريل 2016 05:04 ص

اقترح الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» للمرة الأولى اليوم الثلاثاء سحب الجنسية التركية من أنصار حزب العمال الكردستاني الذي يخوض تمردا منذ العام 1984.

وقال «أردوغان» في خطاب أمام محامين في أنقرة «علينا اتخاذ كل الإجراءات، بما فيها سحب الجنسية من مناصري التنظيم الإرهابي لمنعهم من إلحاق أي ضرر»، في إشارة إلى حزب العمال.

وأضاف «لا يستحق هؤلاء الناس أن يكونوا مواطنينا، لسنا مجبرين على أن نحمل وزر أي كان يمارس الخيانة بحق دولته وشعبه»، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية.

وبعد وقف لإطلاق النار استمر أكثر من عامين، تجدد النزاع الكردي الصيف الفائت. وخلفت المواجهات الدامية بين قوات الأمن التركية والمتمردين عددا كبيرا من الضحايا لدى الجانبين وأسفرت عن مقتل عشرات المدنيين وأجبرت عشرات الآلاف على النزوح من جنوب شرق البلاد ذي الغالبية الكردية.

ونفذت جماعة متطرفة منشقة من حزب العمال الكردستاني في فبراير/شباط ومارس/اذار اعتداءين خلفا أكثر من 60 قتيلا في أنقرة.

وفي الأشهر الأخيرة، كثف «أردوغان» الاعتقالات والملاحقات القضائية بحق مؤيدي القضية الكردية من مفكرين وصحفيين ومحامين أو نواب، معتبرا أنهم شركاء للإرهابيين.

وكرر «أردوغان» الثلاثاء عزمه على القضاء على حزب العمال الكردستاني مستبعدا أي فرصة لاستئناف الحوار معه. وقال ان «دولتنا لن تحقق أي مكسب بالتحاور مع الإرهابيين. هذه القضية انتهت».

وقال «أردوغان» في حديثه بالاجتماع السنوي للهيئة العامة لجمعية الهلال الأحمر التركي في العاصمة أنقرة، إن :«مكافحة الإرهاب مستمرة حتى إسكات آخر صوت للسلاح الموجه ضد وطننا وشعبنا، والقضاء على آخر إرهابي وزوال كل تهديد».

وتطرق «أردوغان» في حديثه للزيارة التي أجراها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، والفعاليات التي شارك فيها قائلاً: «إنّ أنصار تنظيم بي كا كا (العمال الكردستاني) الإرهابي والعصابات الأرمنية والكيان الموازي في الولايات المتحدة الأمريكية، نشروا أنباء كاذبة بأني أصبت بأزمة قلبية من مظاهراتهم المشتركة في واشنطن، وفعلوا ما بوسعهم من أجل أن يُفشلوا كل خطوة خطيناها هناك».

وأضاف: «ولو أن 79 مليون تركي (عدد سكان تركيا) قضي عليهم بأكملهم لكان بمثابة عيد بالنسبة لهؤلاء».

وأكد «أردوغان» أن الهلال الأحمر التركي يستحق كل تقدير لتقديمه المساعدات خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة لـ 22 مليون محتاج حول العالم من بينهم محتاجين من سوريا وأفغانستان وفلسطين والصومال.

وكان أنصار المنظمات الإرهابية (بي كا كا)، و(ي ب ج)، وأصالا (ميليشيات أرمنية)، والكيان الموازي خرجوا بمظاهرة جنبا إلى جنب خلال زيارة أردوغان» إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، قبل أيام.

جدير بالذكر، أن منظمة أصالا الإرهابية (الجيش الأرمني السري لتحرير أرمينيا) منظمة يسارية متطرفة مسؤولة عن مهاجمة أهداف تركية في الخارج، بين عامي 1975 و1985 وطالت عددا من الدبلوماسيين، وانتهى نشاطها عام 1994 بعد انفصالها لعدة مجموعات صغيرة افتقرت للدعم.⁦

 

 

 

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان الأكراد

استقبال حاشد للرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» فور وصوله واشنطن

«أردوغان»: سألتقي «أوباما» وزعماء آخرين خلال قمة الأمن النووي في واشنطن

«أردوغان» في مرمى النيران

«أردوغان» و«أوغلو»: لا سلام مع الأكراد مالم يتخذ الشعوب الديمقراطي موقفا من الإرهاب

«التايمز»: الانتقام الكردي .. الأكراد يقومون بالتطهير العرقي للعرب

«أردوغان» يطالب بدولة مسلمة دائمة العضوية بـ«مجلس الأمن»

الجيش التركي يشير إلى احتمالية إسقاط الأكراد لطائرة هليكوبتر بصاروخ قبل أسبوع

أمريكا تدعم «البرزاني» في وساطته بين أنقرة و«العمال الكردستاني»