أطول علم بالعالم في جدة ... 500 طن من الحديد ونصف مساحة ملعب كرة قدم

الجمعة 26 سبتمبر 2014 09:09 ص

وثقت موسوعة «جينيس» للأرقام القياسية مبادرات «عبداللطيف جميل» الاجتماعية، وأمانة محافظة جدة في، إنشاء أعلى سارية عَلَم في العالم، والتي تم تدشينها بالتزامن مع احتفالات المملكة باليوم الوطني الـ 84.

ويبلغ ارتفاع سارية العلم 170 مترا، بمقاس علم يبلغ 49.5 م طولا، و33 م عرضا، بمساحة إجمالية 1635 مترا مربعا، ويزن 570 كلغ.

وأعلن المُحَكّم الرسمي في «جينيس» للأرقام القياسية «برافن باتيل»، أن سارية العَلَم المقامة في جدة بميدان خادم الحرمين الشريفين، تُعتبر الآن هي أطول سارية عَلَم في العالم، واستوفت كل الشروط الخاصة لإنجاز هذا الرقم القياسي، الذي تجاوز الرقم المسجل في طاجيكستان بارتفاع 165 مترا.

وقال المدير العام التنفيذي لمبادرات «عبداللطيف جميل» الاجتماعية الدكتور «إبراهيم باداود»: «ن هذا المشروع العملاق يمثل أحد أهم المشاريع التي أنجزتها مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية؛ لتأكيد الولاء والحب لهذا الوطن».

ويقع العلم في وسط ميدان خادم الحرمين الشريفين بشارع الأندلس - المتقاطع مع طريق الملك عبدالله، ويتضمن المشروع أيضا مجسما على كامل مساحة الميدان عبارة عن السيفين والنخلة، كأكبر شعار للمملكة من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحة الميدان المقام عليها المجسم 26 ألف متر مربع. 

وقال مدير المشروع، المهندس شريف البحار، في تصريحات صحافية سابقة إن سارية العلم مصنوعة من الحديد على شكل أسطواني، حيث بلغت كمية الحديد المستخدمة به قرابة 500 طن، والتي تم تنفيذها بالاتساع الكافي لتحوي الخدمات الخاصة بالمشروع، وإمكانية الصعود إلى أعلى السارية لعمل أي صيانة مطلوبة.

وأوضح المهندس المشرف على تنفيذ المشروع من شركة عبداللطيف جميل «شريف البحار» أن الميدان يحتوي على العديد من المكونات، إضافة إلى سارية العلم، والتي من أهمها وأبرزها مجسم الشعار الرسمي للمملكة العربية السعودية (سيفان بطول 75 متراً لكل منهما ونخلة بطول 85 متراً) في وسط الميدان، الذي تتجاوز مساحته 26 ألف متر مربع.

 
أما العَلَم؛ فإنه سيكون الأكبر مرتفعاً فوق السارية؛ حيث تم تصنيعه خصيصاً لهذا المشروع بمقاسات تبلغ 49.5 م طولا و33 م عرضاً، بمساحة إجمالية 1635 مترا مربعا، ويزن 570 كيلو جراما؛ مشيراً إلى أن هذه المساحة تعادل 50% من مساحة ملعب كرة قدم.
 
وقد تم لهذا المشروع استخدام عدة أنظمة وتقنيات حديثة؛ من بينها وحدة للحمل والتحكم في دوران العلم حسب اتجاه الرياح. ونظام قياس اتجاه وسرعة الرياح، ونسبة الرطوبة، وشدة المطر، ونظام الإنارة التحذيري للطائرات، ونظام امتصاص الاهتزازات الناتجة عن سرعة الرياح، وثبات سارية العلم، ونظام مقاومة الحريق داخل سارية العلم، بالإضافة إلى نظام متكامل لسارية العلم، مع إضاءة خاصة أثناء المناسبات الوطنية.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية موسوعة جينيس

إطلاق اسم «محمد بن راشد» على أطول برج في أبوظبي

تراجع أسعار الحديد بالسعودية بأكثر من 25% نتيجة تعثر المشروعات وخروج صغار المقاولين من السوق

خفض «سابك» الأسعار 15% يؤدي لإغلاق 4 مصانع حديد بالسعودية

أخيرا .. «التجارة السعودية» قد تسمح لمصانع الحديد بتصدير فائض الإنتاج

السعودية: اكتشاف 20 مصنعا «سريا» لإنتاج الحديد الرديء

«الرجوب» ينفى الموافقة على إقامة مباراة فلسطين والسعودية في جدة

الإمارات تطلق شارة البدء لبناء استاد «محمد بن راشد» بتكلفة 817 مليون دولار

انتقادات لفتاة إماراتية محجبة احتضنت لاعب كرة قدم في برنامج رياضي

أبوظبي تستضيف السوبر الإيطالي ديسمبر المقبل