الكويت وإيران تخفضان أسعار بيع الخام لآسيا

الاثنين 11 أبريل 2016 09:04 ص

قال مصدر مطلع، اليوم الاثنين، إن الكويت حددت سعر البيع الرسمي لشحنات النفط الخام إلى المشترين في آسيا في مايو/أيار المقبل، عند متوسط سعر خامي عمان ودبي مخصوما منه 2.90 دولارا للبرميل، وذلك بانخفاض قدره خمسة سنتات عن الشهر السابق.

وكانت الكويت العضو في «أوبك» حددت سعر البيع الرسمي عند 2.85 دولارا للبرميل دون متوسط سعر خامي عمان ودبي في الشحنات تحميل أبريل/نيسان.

هذا، وترتبط المعادلة السعرية للنفط الخام الكويتي عموما بسعر الخام العربي المتوسط الذي تنتجه المملكة العربية السعودية.

إلى ذلك، قال مصدر مطلع أيضا إن طهران حددت أسعار البيع الرسمية لخام إيران الخفيف للتحميل في مايو/أيار المقبل لآسيا بخصم 60 سنتا للبرميل دون متوسط سعر خامي عمان ودبي، وذلك بانخفاض قدره عشرة سنتات عن الشهر السابق.

وقد رأى بنك «غولدمان ساكس» في تقرير نشر اليوم الاثنين، أنه من غير المتوقع أن يتمخض اجتماع منتجي النفط في الدوحة في 17 أبريل/نيسان الجاري عن مفاجأة تدفع الأسعار للصعود.

ويشارك في الاجتماع منتجون من منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك»، وآخرون من خارجها.

وأضاف البنك أن تجميد الإنتاج عند مستوياته في الآونة الأخيرة لن يعجل بعودة التوازن إلى السوق، إذ إن مستويات إنتاج «أوبك» وروسيا في السنة الجارية تظل عند متوسطها السنوي المتوقع، البالغ 40.5 ملايين برميل يوميا.

ويقول «غولدمان ساكس» إن عودة التوازن إلى السوق ستتطلب بقاء أسعار النفط منخفضة، متوقعا أن يبلغ سعر النفط في الربع الثاني من السنة 35 دولارا للبرميل.

وارتفعت أسعار النفط اليوم، لتواصل الاتجاه الصعودي الحاد الذي شهدته في نهاية الأسبوع الماضي، إثر انخفاض المخزونات الأمريكية وعدد منصات الحفر، كذلك لقيت الأسعار دعما من توقفات في الإنتاج وآمال بتثبيت المنتجين لمستوياتها.

  كلمات مفتاحية

الكويت إيران النفط أوبك اجتماع الدوحة تثبيت الإنتاج

خبير يتوقع توصل اجتماع الدوحة لحل وسط بشأن تجميد إنتاج النفط

إيران تصدر 350 ألف برميل من النفط إلى الهند يوميا

انهيار النفط يعيد إحياء طريق «رأس الرجاء الصالح» ويهدد «قناة السويس»

السعودية: مستمرون في تحقيق معدلات نمو جيدة رغم تطورات سوق النفط

«بروكنغز»: كيف يمكن أن تستفيد دول الشرق الأوسط من انخفاض أسعار النفط؟

مصادر: روسيا تتقبل سعر برميل النفط عند 45 دولارا وتراه مناسبا

الكويت توقف تصدير النفط بجميع المرافئ بسبب سوء الأحوال الجوية