«بوينغ» تشترط موافقة أمريكا قبل تحديث الأسطول الجوي الإيراني

الثلاثاء 12 أبريل 2016 07:04 ص

أنهى مسؤولون من شركة «بيونغ» الأميركية، أمس الأول، زيارة رسمية لطهران.

وبحث المسؤلون بيع طائرات جديدة لإيران، من طراز 737 و777 و787، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وأوضح مصدر مقرب من الملف، أن الزيارة انتهت أمس الأول الأول، مضيفا أنه لم يعرف شيئا حتى الآن عن نتيجة هذه المباحثات حيث إن «بوينغ» لا تملك التراخيص الضرورية لبيع طائرات جديدة لإيران.

ومن جانبه قال «جون ديرن» المتحدث باسم «بوينغ»: «إن اللقاءات التي أجريناها مع الشركات الجوية تشكل مرحلة في عملية تشمل عدة مراحل».

وأضاف أنه خلال الاجتماعات «بحثت بوينغ طاقة طائراتها التجارية وخدماتها لما بعد البيع مع شركات جوية إيرانية معترف بها من الحكومة الأميركية».

وقال إن هذه الاجتماعات «أتاحت لبوينغ أن تفهم بشكل أفضل حالة الأسطول الإيراني والمشاريع المستقبلية»، مشيرا «إذا تم التوصل في نهاية المطاف إلى اتفاق فسيكون رهين موافقة الحكومة الأميركية».

وحصلت «بوينغ» في فبراير/شباط على موافقة السلطات الأميركية لإعادة الاتصال مع الشركات الإيرانية الجوية لكنها تحتاج إلى ترخيص إضافي خاص لتتمكن من بيعها طائرات.

وتعاقدت إيران على نحو 200 طائرة مع ثلاث شركات معظمها مع «إيرباص» الأوروبية المنافس الكبير لـ«بوينغ»، كما شملت الاتفاقات شركة «أمبراير» البرازيلية ثالث أكبر شركة صنع طائرات في العالم وشركة «إيه تي آر» الفرنسية.

وبحسب هيئة الطيران الإيرانية فإن طهران تحتاج إلى ما بين 400 و500 طائرة تجارية خلال السنوات العشر القادمة لتحديث أسطولها المتقادم المكون من 140 طائرة معدل أعمارها نحو 20 عاما.

وسمح دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ، برفع العقوبات الدولية المفروضة منذ 36 عاما، وكانت تمنع إيران من شراء طائرات جديدة.

يذكر أنه في يوليو/ تموز 2015، توصلت إيران مع مجموعة «5+1» الكبرى، إلى اتفاق ينظم رفع العقوبات المفروضة على طهران منذ عقود، ويسمح لها بتصدير واستيراد أسلحة، مقابل منعها من تطوير صواريخ نووية، وقبولها زيارة مواقعها النووية، قبل أن تعلن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، بدء سريان الاتفاق ورفع العقوبات رسميا، في 16 يناير/ كانون الثاني الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران الأسطول الجوي الإيراني بيونغ أمريكا

أمريكا تسمح لـ«بوينغ» بإجراء محادثات بشأن صفقات طائرات مع إيران

إيران تشتري 114 طائرة «إيرباص» خلال زيارة «روحاني» إلى فرنسا

إيران تخطط لشراء 90 طائرة «بيونغ» و«إيرباص» سنويا لتحديث أسطولها الجوي

إيران: الاتفاق النووي سيجعلنا أكثر قوة.. ولن ننشر خريطة الطريق

الاتفاق النووي يسمح لإيران بمواكبة التفوق الخليجي الهائل في الأسلحة التقليدية

ممثلو بوينغ من طهران: مستعدون لبيع طائراتنا لإيران

إيران تعقد صفقة طائرات مع «بوينج» للمرة الأولى منذ عام 1997

مسؤول إيراني: صفقة «بوينج» تتضمن 109 طائرات

واشنطن عن صفقة إيران و«بوينغ»: لن نغض الطرف عن دعم طهران للإرهاب

‏«النواب» الأمريكي يصادق على مشروع يمنع بيع الطائرات لإيران والأخيرة تستنكر ⁦