واشنطن عن صفقة إيران و«بوينغ»: لن نغض الطرف عن دعم طهران للإرهاب

الجمعة 24 يونيو 2016 09:06 ص

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن الإدارة الأمريكية تحتفظ بحق إلغاء ترخيص صفقة الخطوط الجوية الإيرانية «إيران أير» مع شركة «بوينغ» لشراء طائرات بقيمة 25 مليار دولار إذا وجدت أنها ستستخدم في أي شيء غير خدمات الطيران المدني.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية «جون كيربي»، مساء الخميس، إنه «بموجب الاتفاق النووي مع إيران، تحتفظ الولايات المتحدة بحق إلغاء أي ترخيص لتصدير طائرات نقل الركاب وقطع الغيار والخدمات إذا وجدنا أن الشركة الحاصلة على الترخيص تستخدم الطائرات أو الخدمات في أي أغراض أخرى غير الطيران المدني أو إذا جرى إعادة بيعها أو نقلها لأشخاص وهيئات على قائمة العقوبات».

 جاء ذلك ردا على أسئلة الصحفيين في الموجز الصحفي اليومي عن الصفقة وإمكانية استخدام إيران الطائرات في أنشطة أخرى غير الطيران المدني مثل نقل أشخاص مشتبه في علاقتهم بالإرهاب أو على قائمة العقوبات الأمريكية أو نقل شحنات غير مدنية إلى سوريا.

 وأضاف «كيربي»: «لن نغض الطرف عن دعم إيران للإرهاب لدينا إجراءات أحادية الجانب للتعامل مع ذلك ليس فقط من الناحية العسكرية بل الاقتصادية أيضا وسنحتفظ بحق استخدامها».

 وتابع: «إيران أير جرى رفعها من قائمة العقوبات ولكن كما قلت نحتفظ بحق إلغاء هذا ترخيص الصفقة، دون خرق التزامات الاتفاق النووي، إذا وجدنا أن الطائرات يجري استخدامها في أي شيء آخر غير الطيران المدني».

 وأوضح «كيربي» أن العقوبات على إيران بسبب برنامجها النووي كانت تمنع الصفقات التجارية في الطيران المدني، ولكنه قال إنه يحتاج إلى الحصول على المزيد من المعلومات ردا على سؤال عن أن «إيران أير» كانت في قائمة العقوبات الأمريكية بسبب دعمها للحرس الثوري الإيراني الذي تصنفه واشنطن كمنظمة إرهابية، وسبب رفع الشركة من هذه القائمة.

 وقال مسؤول إيراني، الأربعاء، إن الاتفاق المبدئي بين إيران وشركة «بوينغ» على شراء طائرات للناقلة الوطنية الإيرانية يتضمن 109 طائرات تنقسم مناصفة تقريبا بين طائرات ضيقة الحجم وأخرى طويلة المدى عريضة.

 وتابع المسؤول أنه بالإضافة إلى الطائرات من طرز بوينغ 737 و777 التي أعلن عنها في وقت سابق هذا الأسبوع، تسعى إيران إير أيضا لشراء طائرات من أحدث نسخة من الطائرة العملاقة 747 في الصفقة التي تستلزم موافقة الحكومتين الإيرانية والأمريكية.

 وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن نحو نصف الصفقة سيكون من الطائرات 737 ضيقة الحجم.

 وقال إن آليات الدفع وتمويل الصفقة بما في ذلك العملة التي ستتم بها لم تتحدد بعد.


 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الإيرانية إيران أير بوينغ الاتفاق النووي

مسؤول إيراني: صفقة «بوينج» تتضمن 109 طائرات

صفقة البوينج تبطل قرارا منذ 1993 بحظر بيع الطائرات الأمريكية إلى طهران

إيران تنتظر موافقة الحكومة الأمريكية على شراء 100 طائرة من «بوينغ»

«بوينغ» تشترط موافقة أمريكا قبل تحديث الأسطول الجوي الإيراني

«بوينغ» تبيع قطع غيار لإيران في أول صفقة بينهما منذ 35 عاما

«البيت الأبيض» يحذر إيران من مغبة الاستمرار في دعم «حزب الله»

«لاريجاني» يتهم السعودية بدعم «زمر إرهابية» شرق إيران

‏«النواب» الأمريكي يصادق على مشروع يمنع بيع الطائرات لإيران والأخيرة تستنكر ⁦