إيران تنتظر موافقة الحكومة الأمريكية على شراء 100 طائرة من «بوينغ»

الأحد 19 يونيو 2016 07:06 ص

توصلت إيران إلى اتفاق مع شركة تصنيع الطائرات الأمريكية «بوينغ» لشراء 100 طائرة بهدف تجديد الأسطول الإيراني، حسبما أعلن مدير هيئة الطيران المدني الإيراني.

وصرح «علي عبد زاده» بأنه سيتم استبدال 230 طائرة من أصل 250 موجودة في البلاد، موضحا أن الاتفاق مع «بوينغ» ينتظر حصول موافقة الحكومة الأمريكية عليه.

وأوضح «عبد زاده» أن «بوينغ» تقدمت بطلب رسمي من وزارة الخزانة الأمريكية للحصول على الموافقة النهائية من أجل بيع الطائرات، مضيفا أنه سيتم توقيع الاتفاق النهائي بين الجانبين بعد الحصول على هذه الموافقة.

وأشار الوزير الإيراني إلى أنه طالما لم تعط وزارة الخزانة موافقتها لا يمكن تحديد موعد لتوقيع الاتفاق أو متى سيدخل حيز التنفيذ.

وذكر أن القيمة التي تداولتها بعض وسائل الإعلام والتي بلغت 17 مليار دولار ليست نهائية، وأن تفاصيل الاتفاق ستحدد بعد مفاوضات أخرى.

وكانت شركة «بوينغ» أكدت، الأربعاء الماضي، أنها تخوض مفاوضات مع شركات طيران إيرانية لبيع طائرات تجارية.

وتملك أكبر أربع شركات طيران في إيران وهي «إيران إير» و«أسمان» و«مهان إير» و«إيران إير تورز» أسطول طائرات قديمة يزيد عمرها على 22 عاما.

وتخدم تلك الشركات سوقا حجمها 76 مليون نسمة في بلد يملك احتياطيات كبيرة من النفط والغاز وهو ما قد يسهم في جذب الشركات الأجنبية مجددا.

وقد ذكرت صحيفة «يو إس إيه توداي» الأمريكية في وقت سابق، أنه في حالة الموافقة على الصفقة فإن الاتفاق المقدرة قيمته بالمليارات سيمثل المرة الأولى التي تباع فيها طائرات أمريكية جديدة لإيران منذ الثورة الإيرانية عام 1979 التي أدت لأربعة عقود من الابتعاد بين البلدين.

وأوضحت الصحيفة أن الصفقة ستكون أيضا أكبر اتفاق تجاري بين الشركة الأمريكية وطهران منذ رفع بعض العقوبات قبل ستة أشهر كجزء من الاتفاق الذي وقعته إيران مع إدارة الرئيس الأمريكي« باراك أوباما» وخمس من القوى العالمية الأخرى في يوليو/تموز من العام الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران الولايات المتحدة بوينغ طائرات الاتفاق النووي رفع العقوبات

إيران: إنتاج النفط يعود إلى مستوياته قبل العقوبات في غضون شهرين أو ثلاثة

البنوك الصغيرة تساعد إيران على استعادة العلاقات المالية الأجنبية

الاتحاد الأوروبي يرفع اسم «الخطوط الإيرانية» من اللائحة السوداء المتعلقة بالسلامة

إيران تلجأ إلى محكمة العدل الدولية للإفراج عن أموالها المجمدة في أمريكا

إيران تعقد صفقة طائرات مع «بوينج» للمرة الأولى منذ عام 1997

صفقة البوينج تبطل قرارا منذ 1993 بحظر بيع الطائرات الأمريكية إلى طهران

مسؤول إيراني: صفقة «بوينج» تتضمن 109 طائرات

واشنطن عن صفقة إيران و«بوينغ»: لن نغض الطرف عن دعم طهران للإرهاب

‏«النواب» الأمريكي يصادق على مشروع يمنع بيع الطائرات لإيران والأخيرة تستنكر ⁦