إيران تخطط لشراء 90 طائرة «بيونغ» و«إيرباص» سنويا لتحديث أسطولها الجوي

الأحد 2 أغسطس 2015 11:08 ص

صرح مسؤول رفيع في قطاع الطيران الإيراني بأن بلاده تخطط لشراء نحو 90 طائرة سنويا من «بوينغ» و«إيرباص» لتحديث أسطول طائراتها المتقادم فور رفع العقوبات الغربية المفروضة عليها.

وقال «محمد خوداكرامي» القائم بأعمال رئيس هيئة الطيران المدني الإيرانية: «ستشتري إيران 80-90 طائرة سنويا من شركتي صناعة الطائرات العملاقتين في المرحلة الأولى لتحديث أسطولها، حسبما نقلت «وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية»، اليوم الأحد.

ونقلت الوكالة الرسمية عن «خوداكرامي» قوله «سنشتري الطائرات من بوينغ وإيرباص بأعداد متساوية»، وأضاف أن إيران تحتاج مبدئيا لإضافة 80 طائرة على الأقل إلى أسطولها سنويا، ويعني هذا 300 طائرة خلال خمس سنوات.

وتابع أن إيران ستمول تلك المشتريات بآليات من بينها الإيجار والقروض الأجنبية والأموال الحكومية.

وقدر مسؤولون إيرانيون وغربيون بقطاع الطيران في وقت سابق أن إيران، التي يبلغ عدد سكانها 80 مليون نسمة، تحتاج 400 طائرة في السنوات العشر القادمة في حالة تنفيذ شروط البرنامج النووي بسلاسة ورفع العقوبات عنها.

وقد صرح وزیر الطرق وبناء المدن الإيراني «عباس اخوندی» نهاية يوليو/تموز الماضي، بأنه تم إجراء مفاوضات مباشرة مع شرکة «ایرباص» لتحدیث الأسطول الجوی الإيراني.

وقال «اخوندی» فی تصریح صحفي عقب اجتماعه بوزیر الخارجیة الفرنسی «لوران فابیوس» والوفد المرافق له، «إن طائرات ایرباص تشکل50% من الأسطول الجوی الإيراني لذا فقد دخلنا خلال الزیارة الأخيرة إلي فرنسا فی مفاوضات مباشرة مع مسؤولی شرکة إیرباص وهی شرکة أوروبية وذلك بهدف تحدیث أسطولنا الجوی وشراء قطع الغیار منها.

وأضاف، «أن التعاون بین الشرکات الإيرانیة والفرنسیة له ماض طویل فی العدید من المجالات ولقد أجرينا خلال الزیارة الأخيرة إلي فرنسا محادثات جیدة بشأن تعاون الشرکات الفرنسیة فی مختلف مشاریع النقل الإيرانیة».

وتابع قائلا: «لقد أجريت محادثات جیدة مع وزیر الخارجیة الفرنسی ونأمل بأن تکون هذه المحادثات مؤثرة أکثر فاکثر فی التوجه الجدید للعلاقات بین البلدین».

ووصف العلاقات بین إيران وفرنسا بأنها تاریخیة عریقة وقال: «إن شرکات البلدین تحظی بماض طویل فی مجالات النقل الجوی والبری والسککی والبحری».

ووافقت إيران -حسب الاتفاق الذي تم توقيعه مؤخرا في فيينا- على تقليص مخزونها من اليورانيوم المخصب من نحو عشرة أطنان إلى ثلاثمئة كيلوغرام فقط، عبر نقله خارج البلاد أو تخزينه.

وينص الاتفاق النووي بين إيران والقوى الكبرى على أن يتاح لطهران الاستفادة من الطاقة النووية في الأغراض السلمية مع قطع الطريق أمامها نحو إنتاج قنبلة نووية، وفي المقابل تلغى بالتدريج العقوبات الدولية المفروضة عليها.

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي إيران بوينغ إيرباص أسطول فرنسا لوران فابيوس

«عراقجي» يدعو البرلمان الإيراني لإحراج الكونغرس بسرعة إقرار الاتفاق النووي

«أوباما» يدعو مؤيدي الاتفاق النووي للضغط على الكونغرس من أجل إقراره

الاتفاق النووي وصراع المشاريع في المنطقة

إطاحة الكونغرس بالاتفاق النووي الإيراني.. رغبة 52% من الأمريكيين

إيران: الاتفاق النووي سيجعلنا أكثر قوة.. ولن ننشر خريطة الطريق

الاتفاق النووي يسمح لإيران بمواكبة التفوق الخليجي الهائل في الأسلحة التقليدية

197 مشروعا مرتقبا للطاقة في إيران بقيمة 167 مليار دولار

إيران وإيطاليا توقعان عقد تأمين بملياري يورو

إيران تشتري 114 طائرة «إيرباص» خلال زيارة «روحاني» إلى فرنسا

أمريكا تسمح لـ«بوينغ» بإجراء محادثات بشأن صفقات طائرات مع إيران

«بوينغ» تشترط موافقة أمريكا قبل تحديث الأسطول الجوي الإيراني

إيران تعقد صفقة طائرات مع «بوينج» للمرة الأولى منذ عام 1997