السعودية تتجه إلى تصنيع طائرات من دون طيار و8 أقمار صناعية

الأربعاء 13 أبريل 2016 10:04 ص

كشف رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الأمير «تركي بن سعود بن محمد آل سعود»، أن المدينة تتجه إلى تصنيع طائرات دون طيار، و8 أقمار اصطناعية للاستخدامات الخارجية لتسويق الصور الفضائية بدقة 75 سنتيمترا، إضافة إلى تصنيع قمر «عربسات»، بالتعاون مع الشركات العالمية.

جاء ذلك خلال افتتاحه، أمس الثلاثاء، فعاليات المنتدى السادس للبتروكيماويات، الذي تنظمه المدينة في مقرها بالتعاون مع جامعة أكسفورد البريطانية، بحضور وزير البترول والثروة المعدنية المهندس «علي بن إبراهيم النعيمي»، ونخبة من الخبراء والمختصين في مجال البتروكيماويات، بالرياض.

وبحسب صحيفة «عكاظ»، أشار الأمير إلى أن إنشاء «أرامكو» السعودية شركة «صدارة» للبتروكيماويات بطاقة إنتاجية تقدر بثلاثة ملايين طن متري سنويا من الكيماويات والبوليمرات، إضافة مهمة نوعا وكما لهذه الصناعة، إضافة إلى وجود 26 مشروعا صناعيا للبتروكيماويات تحت الإنشاء بتكلفة قدرها 15 مليار دولار أمريكي، و42 مشروعا يخطط لإنشائها خلال السنوات الخمس القادمة بتكلفة تقدر بـ46 مليار دولار أمريكي لإنتاج 120 منتجا جديدا من البتروكيماويات.

وتوقع أن يتجاوز إنتاج المواد البتروكيماوية محليا 115 مليون متر بنهاية عام 2016، مؤكدا أن اهتمام المدينة بنقل وتوطين وتطوير التقنيات المتعلقة بالبتروكيماويات، يتزامن مع النمو الملحوظ في إنتاج تلك المواد، إذ تشير التقارير إلى أن حجم الإنتاج من المواد البتروكيماوية بلغ 79 مليون طن متري في عام 2013.

وأبان أن إنتاج المواد البتروكيماوية في شركة «سابك»، ارتفع من 35 مليون طن متري في عام 2001، إلى 70 مليون طن متري بنهاية عام 2014.

وحول اتفاقيات المدينة مع وزارة الدفاع، فيما يتعلق بطائرات دون طيار، قال رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية: «لدينا عدد متنوع من طائرات دون طيار، ويتم حاليا عمل اختبارات عليها من خلال تصنيعها محليا، في شركة تقنية وطرح الفرص للقطاع الخاص».

وأضاف أن الفرص الاستثمارية تقدر بنحو 40 مليارا، لافتا إلى أن شركة «تقنية» أنشأت 12 شركة، وهيأت 30 فرصة استثمارية ضخمة، موضحا أن مداخيل ثاني أكسيد الكربون ستكون له قيمة مضافة.

من جانبه، أفاد رئيس اللجنة العلمية للمنتدى «حامد المقرن»، أن المدينة عقدت مع جامعات ومراكز بحثية محلية وعالمية، وأسست مركز تميز بينها وجامعة أكسفورد عام 2010، تحت مسمى «مركز المدينة وأكسفورد لأبحاث البتروكيماويات»، يهدف إلى إجراء بحوث مشتركة متقدمة ونقل وتوطين تقنيات في مجال صناعات البتروكيماويات، ودعم وتطوير القدرات المحلية في مجال تقنيات البتروكيميائية.

وانطلقت فعاليات المنتدى بعقد ثلاث جلسات في اليوم الأول تناولت عددا من آليات تطوير صناعة البتروكيماويات كتطوير الزيوليت المدعوم بالمحفزات لتحويل الميثانول إلى البروبيلين، إضافة إلى حركية التفاعل، ونمذجة توزيع المنتج بواسطة عملية فتشر–تروبش.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية طائرات بدون طيار أقمار صناعية البتروكيماويات أرامكو صدارة تقنية

قائمة أكبر مصدري العالم.. الإمارات في المركز 20 تليها السعودية بمرتبتين

السعودية: السماح بتصدير فائض الأسمنت والحديد

10 شركات إيطالية تعتزم الدخول للسوق السعودية هذا العام

«سامرف» السعودية تغلق وحدة للتقطير الفراغي بطاقة 155 ألف برميل يوميا

السعودية: مستمرون في تحقيق معدلات نمو جيدة رغم تطورات سوق النفط

نمو نشاط القطاع غير النفطي بالسعودية والإمارات يرتفع في مارس

تركيا تستعد لتشغيل طائرات بدون طيار محلية الصنع قادرة على حمل أسلحة

مسؤول سعودي: قطعنا شوطا كبيرا في تصنيع طائرات بدون طيار

اتفاقية إقليمية تجعل السعودية مركزا عالميا للأقمار الصناعية