«الدولة الإسلامية» يتقدم في معاركه ضد الجيش السوري في حلب

السبت 16 أبريل 2016 12:04 م

حقق تنظيم «الدولة الإسلامية» تقدما خلال معاركه ضد الجيش السوري والفصائل المقاتلة على حد سواء، في محافظة حلب في شمال سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان السبت.

وتتواصل المعارك العنيفة بين تنظيم «الدولة الإسلامية» وقوات النظام السوري شرق بلدة خناصر في ريف حلب الجنوبي الشرقي، حيث واصل الجهاديون تقدمهم ليسيطروا على قرى وتلال عدة بينها الطوبة ودويز والحميدية وجبل زيد وغيرها»، بحسب المرصد السوري.

وتعد «خناصر» بلدة ذات اهمية للجيش السوري، كونها تقع على طريق الإمداد الوحيدة التي تربط حلب بسائر المناطق الخاضعة له والمعروفة بطريق اثريا خناصر.

واستعاد الجيش السوري نهاية فبراير/شباط الماضي خناصر، بعد يومين على سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» عليها، وتدور منذ ذلك الحين اشتباكات متقطعة في محيطها تزايدت حدتها الفترة الماضية.

وفي ريف حلب الشمالي، وتحديدا قرب الحدود التركية، تمكن تنظيم «الدولة الإسلامية» من السيطرة على قرية قصاجك من إيدي الفصائل المقاتلة، بحسب المرصد.

ومنذ بداية الشهر الحالي، تخوض فصائل مقاتلة إسلامية بمعظمها وبينها فصيل «فيلق الشام» المدعوم من أنقرة، معارك ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» في القرى المحاذية للحدود التركية في ريف حلب الشمالي والشمالي الغربي.

وكانت الفصائل المقاتلة انتزعت عددا من القرى والبلدات التي كانت تحت سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» بداية الشهر الحالي، إلا أنه سرعان ما تمكن من استعادة عدد منها.

وقال مدير المرصد السوري «رامي عبد الرحمن» «تمكن تنظيم الدولة الإسلامية من الفصل بين مناطق سيطرة الفصائل المقاتلة بين مدينة إعزاز، معقلهم في ريف حلب الشمالي، وبلدة دوديان إلى الشرق منها». وبالنتيجة، «باتت الفصائل المقاتلة في دوديان بحكم المحاصرة».

ويسيطر تنظيم «الدولة الإسلامية» إلى مناطق واسعة في ريف حلب الشمالي الغربي، ويتقدم منها شمالا باتجاه المناطق الواقعة تحت سيطرة الفصائل الإسلامية والمقاتلة.

وتدور في محافظة حلب معارك على جبهات عدة تصاعدت حدتها منذ بداية الأسبوع الحالي.

وتتقاسم قوات النظام والجهاديون والأكراد والفصائل المقاتلة وجبهة النصرة السيطرة على هذه المحافظة.

وتهدد المعارك التي تدور فيها حاليا الهدنة الهشة المعمول بها منذ 27 فبراير/شباط.

وفي مدينة حلب، وفق المرصد، «قتل مدنيان جراء قذائف اطلقتها فصائل اسلامية ومقاتلة على مناطق سيطرة قوات النظام في حيي شارع النيل والميدان».

  كلمات مفتاحية

حلب الدولة الإسلامية خناصر سوريا

سوريا: أنصار «حزب الله» يستغيثون بـ«المهدي» لنصرة مقاتلي الحزب في حلب

«جبهة النصرة» تسيطر على تلة إستراتيجية بريف حلب.. وقتيلان من «حزب الله»

مقتل قيادي من «حزب الله» في معارك ريف حلب

قوات «الأسد» تستعيد السيطرة على بلدة خناصر على الطريق بين حلب وحماة

«الدولة الإسلامية» يسيطر على بلدة «خناصر» الاستراتيجية بحلب

سوريا.. وفد أممي يدخل داريا لأول مرة بعد سنوات من الحصار

سوريا.. فصائل معارضة تبدأ عملية عسكرية ردا على خروقات النظام للهدنة

‏المعارضة السورية تستعيد 4 قرى من «الدولة الإسلامية» شمال ⁧‫حلب‬⁩

قائد في «الجيش السوري الحر»: سنواصل تقدمنا نحو الباب ثم منبج