محافظ «مؤسسة النقد»: السعودية طبقت عدة تدابير للتخفيف من تأثير انخفاض أسعار النفط

الثلاثاء 19 أبريل 2016 08:04 ص

أكد محافظ «مؤسسة النقد العربي» السعودي الدكتور «فهد بن عبدالله المبارك» أهمية تطبيق مزيج من السياسات الاقتصادية الأكثر فعالية، حيث إن هناك حاجة لبذل المزيد من الجهود في سبيل وضع السياسات الاقتصادية المناسبة والمساعدة في تحقيق نمو قوي ومستدام في ظل عدم وضوح الأوضاع الاقتصادية العالمية.

وشدد على أن السياسة النقدية التوسعية في الدول المتقدمة تحتاج إلى دعم من السياسات الأخرى بهدف دعم الطلب العالمي في الأجلين القصير والمتوسط، بما في ذلك استخدام الحيز المالي المتاح لبعض الدول، لا سيما من خلال زيادة الاستثمار في البنية التحتية، وإجراء الإصلاحات الهيكلية.

وعبر «المبارك» عن ارتياحه للتقدم المهم الذي تم إحرازه منذ الأزمة المالية العالمية في تعزيز وتوسيع حجم شبكة الأمان المالي العالمي.

وأشار إلى أن المملكة قامت بتطبيق عدد من التدابير بهدف التخفيف من تأثير الانخفاض الحاد في أسعار النفط مع وضع خطة متوازنة لضبط مركز الموازنة العامة مع المحافظة على الاستقرار الاقتصادي واستدامة النمو.

ولفت إلى أن هذا العام يعتبر مهما لتعزيز جهود التنمية المستدامة في ضوء اتفاق الدول الأعضاء في «الأمم المتحدة» على جدول أعمال التنمية المستدامة لعام 2030، مضيفا أنه يتعين الآن على المجتمع الدولي تحديد وسائل تنفيذ وتمويل جدول أعمال التنمية المستدامة لعام 2030، بما في ذلك متابعة سبل التمويل.

وفيما يتعلق بموضوع التهجير القسري والتنمية ومساهمة بنوك التنمية متعددة الأطراف في الاستجابة لأزمة اللاجئين، بين «المبارك» بأن قضية اللاجئين أصبحت أزمة عالمية تتطلب تكاتف الجهود الدولية للاستجابة لها، مؤكدا أن لمجموعة «البنك الدولي» دورا مهما في التصدي لهذه الأزمة من خلال تعبئة الموارد وتصميم وتمويل المشروعات وتوفير أدوات لتنفيذها.

وقد شارك «المبارك» في اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين المنعقدة في مدينة واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة 14-15 أبريل/نيسان الجاري، وذلك على هامش اجتماعات الربيع لـ«صندوق النقد» و«البنك» الدوليين.

وتضمن جدول أعمال الاجتماع استعراض آخر التطورات في الاقتصاد العالمي واستراتيجيات النمو الشاملة لدول المجموعة، كما تم مناقشة مواضيع تتعلق بالتنظيم المالي وتعزيز الاستثمار في البنية التحتية مع تمكين القطاع الخاص.

كما ترأس محافظ «مؤسسة النقد العربي» السعودي وفد المملكة المشارك في اجتماعات الربيع لـ«صندوق النقد» و«البنك» الدوليين التي عقدت في واشنطن خلال الفترة من 14- 16 أبريل/نيسان الجاري، بمشاركة وكيل وزارة المالية للشؤون المالية الدولية الدكتور «سليمان بن محمد التركي»، ومساعد العضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية «أحمد محمد الغنام»، ووكيل محافظ مؤسسة النقد للأبحاث والشؤون الدولية الدكتور «أحمد بن عبدالكريم الخليفي».

المصدر | الخليج الجديد + وكالة الأنباء السعودية (واس)

  كلمات مفتاحية

السعودية مؤسسة النقد العربي النفط البنك الدولي صندوق النقد الدولي فهد المبارك

السعودية أقل دول العالم في تكلفة إنتاج النفط

هبوط صادرات النفط السعودية في فبراير إلى 7.55 مليون برميل يوميا

عمان تعرض التدخل لتقليص الخلاف بين السعودية وإيران بشأن تجميد إنتاج النفط

السعودية .. الفائدة بين المصارف المحلية تسجل أعلى مستوى في 7 سنوات

خبير اقتصادي: أصول السعودية في أمريكا تبلغ تريليون دولار.. وتهديدها ليس خدعة

أسعار النفط ترتفع تزامنا مع إضراب العمال بالكويت

لا جهات تضبط زيادة الرسوم ولا مؤسسات رقابية.. حافظ على جيبك!

أصول صناديق الاستثمار السعودية تتراجع 2% بنهاية الربع الثاني 2016