خبير اقتصادي: أصول السعودية في أمريكا تبلغ تريليون دولار.. وتهديدها ليس خدعة

الاثنين 18 أبريل 2016 07:04 ص

قال خبير اقتصادي إن الأصول التي تمتلكها السعودية في الولايات المتحدة تتراوح قيمتها بين 700 مليار إلى تريليون دولار، معتبرا أن تهديد المملكة ببيعها، بسبب مشروع قانون مرتبط بهجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001، «ليس خدعة».

وأضاف «فواز جرجس»، رئيس قسم دراسات الشرق الأوسط في «كلية لندن للاقتصاد»، موضحا أن القيادة السعودية تخشى من تجميد مليارات الدولارات التي تمتلكها بقرارات من المحاكم الأمريكية إذا تم تمرير مشروع القانون في الكونغرس، حسب ما نقلت عنها شبكة «سي إن إن» الإخبارية الأمريكية.

ورأى أن السعودية تأخذ الأمر بمنتهي الجدية، معربا عن اعتقاده بأن تهديد المملكة بسحب أصولها من الولايات المتحدة «ليس خدعة» .

«جرجس» لفت إلى أن الزيارة التي أجراها وزير الخارجية السعودي، «عادل الجبير» إلى واشنطن، في مارس/آذار الماضي؛ هدفت إلى توصيل رسالة إلى الإدارة الأمريكية تظهر مدى جدية تفكير القيادة السعودية، في عهد الملك «سلمان بن عبد العزيز»،  في هذا الأمر.

كان مسؤولون أمريكيون كشفوا لـ«سي إن إن» أن السعودية حذرت من أنها قد تبيع أصول تقدر بمليارات الدولارات في أمريكا، إذا تم تمرير مشروع قانون في الكونغرس، يسمح لأسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر وهجمات إرهابية أخرى، بمقاضاة حكومات أجنبية.

وقال مسؤولان كبيران بوزارة الخارجية الأمريكية إن «الجبير» وجه هذا التحذير خلال زيارته إلى واشنطن، في مارس/ آذار الماضي، إلى مشرعين بالكونغرس.

وكانت أحداث الـ11 من سبتمبر/أيلول 2011 هزت أرجاء الولايات المتحدة؛ حيث قام 19 مهاجما، بينهم 15 سعوديا،

باختطاف أربع طائرات مدنية وتوجيهها لتصطدم بأهداف محددة نجحت في ذلك ثلاث منها؛ حيث اصطدمت طائرتان ببرجي مركز التجارة الدولية، في مدينة نيويورك، واصطدمت طائرة ثالثة بمقر وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) في ولاية فيرجينيا، بينما سقطت طائرة رابعة في ولاية بنسلفانيا قبل الوصول غلى هدفها بضرب مبني الكونغرس في واشنطن.

وسقط نتيجة لهذه الأحداث 2973 قتيلا، بينهم 24 مفقودا، إضافة لآلاف الجرحى والمصابين بأمراض جراء استنشاق دخان الحرائق والأبخرة السامة.

ويجرد مشروع القانون الذي مررته اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ الأمريكي في وقت سابق من العام الجاري الحكومات الأجنبية من الحصانة في القضايا «الناجمة عن هجوم إرهابي يقتل فيه أمريكيون على أراض أمريكية».

وذكرت صحيفة «نيويورك تايمز»، في تقرير لها مؤخرا، نقلا عن مسؤولين بالإدارة الأمريكية ومساعدين بالكونغرس، إن «التهديدات السعودية كانت محور نقاش محتدم في الأسابيع الأخيرة بين مشرعين ومسؤولين بالخارجية والبنتاغون».

وأضافت أن إدارة الرئيس «باراك أوباما» تضغط على الكونغرس لمنع إقرار القانون.

وكان قاض أمريكي رفض في سبتمبر/أيلول الماضي دعاوى ضد السعودية أقامتها أسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر/أيلول، قائلا إن المملكة لها حصانة سيادية من مطالبات بالتعويض من الأسر وشركات التأمين التي غطت الخسائر التي مني بها ملاك المبنى والشركات.

المصدر | الخليج الجديد + سي إن إن

  كلمات مفتاحية

السعودية الولايات المتحدة تجميد أصول هجمات 11 سبتمبر

صحف السعودية: قمة الرياض ترسم علاقات ما بعد «أوباما»

مخاطر تهديد السعودية لأمريكا: الدولار قد يفقد مكانته وواشنطن ستعجز عن تمويل دينها

تشريع أمريكي جديد قد يدين الرياض في هجمات 11 سبتمبر .. والمملكة تلوح بإجراءات اقتصادية

السفارة السعودية في واشنطن: اتهام المملكة بدعم هجمات 11 سبتمبر تجميع للأوهام

«أوباما» يواجه ضغوطا للإفراج عن تقرير سري يتهم السعودية بتمويل هجمات 11 سبتمبر

محافظ «مؤسسة النقد»: السعودية طبقت عدة تدابير للتخفيف من تأثير انخفاض أسعار النفط

ستراتفور: هل يمكن أن تنفذ الرياض تهديدها ببيع الأصول الأمريكية؟

لماذا لا تشعر واشنطن بالقلق من تهديدات الرياض الاقتصادية؟

مطالبات بكشف ملف سري حبيس أدراج «الكونغرس» قد تفتح «حربا دبلوماسية» سعودية أمريكية

«ناشيونال إنترست»: لماذا لن تقدم السعودية على بيع الأصول الأمريكية؟

زحام في الكونغرس على صفحات سرية تخص دور السعودية في هجمات 11 سبتمبر

«بلومبيرغ»: أمريكا مدينة للسعودية بأكثر من 116 مليار دولار

السعودية غير قلقة من مشروع «العدالة ضد الإرهاب» الأمريكي

القصة السرية للديون السعودية في الولايات المتحدة