أسعار النفط ترتفع تزامنا مع إضراب العمال بالكويت

الثلاثاء 19 أبريل 2016 11:04 ص

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، بعد أن أدى إضراب العاملين في القطاع بدولة الكويت إلى انخفاض إنتاجها من الخام بنحو النصف.

وتراجع إنتاج البلاد من الخام إلى 1.5 مليون برميل يوميا بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الكويتية (كونا) نقلا عن متحدث باسم القطاع.

وجرى تداول العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت بسعر 43.31 دولار للبرميل بزيادة قدرها 40 سنتا عن سعر إغلاق يوم الاثنين في حين ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي بواقع 33 سنتا إلى 40.11 دولار للبرميل، وفقا لـ«رويترز».

ويرى محللون أن تعطل الإنتاج في الكويت سيكون لفترة وجيزة على الأرجح، وأن المستثمرين سيعاودون التركيز قريبا على تخمة المعروض من الخام في الأسواق في ظل فشل كبار المصدرين في الاتفاق على تثبيت الإنتاج يوم الأحد سعيا لتجنيب السوق تخمة أكبر.

وبدأ عمال النفط وصناعة البتروكيماويات في الكويت، أمس الأول الأحد، إضرابا شاملا احتجاجا على مشروع البديل الاستراتيجي، وفور إعلان بدء الإضراب فعلت شركة البترول الوطنية الكويتية خطة الطوارئ لمواجهته.

ومشروع البديل الاستراتيجي هو هيكل جديد للرواتب والمستحقات المالية والمزايا الوظيفية تريد الحكومة تطبيقه على العاملين بالدولة وترفضه النقابات النفطية وتطالب باسثناء العاملين بالقطاع النفطي منه.

وتضخ الكويت عضو «أوبك» ثلاثة ملايين برميل من الخام يوميا ولها ثلاث مصافي تكرير طاقتها الإجمالية 930 ألف برميل يوميا.

والإضرابات شائعة نسبيا بين عاملي القطاع العام في الكويت، التي تعد من أغنى دول العالم بحساب نصيب الفرد من الثروة، على عكس دول الخليج الأخرى مثل الإمارات العربية المتحدة التي تحظر فيها النقابات العمالية.

وشمل الإضراب شركة نفط الكويت وشركة ناقلات النفط الكويتية وشركة إيكويت لصناعة الكيماويات البترولية والشركة الكويتية لنفط الخليج.

وهبطت أسعار النفط أكثر من 70% منذ منتصف 2014 حيث يضخ المنتجون ما بين مليون ومليوني برميل من الخام يوميا فوق مستوى الطلب مما تسبب في امتلاء صهاريج التخزين في أنحاء العالم عن آخرها بالخام غير المباع.

وكان من المتوقع أن يتمم اجتماع الدوحة، الأحد اتفاقا لتثبيت الإنتاج عند مستويات يناير/كانون الثاني الماضي، حتى أكتوبر/تشرين الأول من هذا العام في محاولة لتقليص تخمة المعروض.

لكن الاتفاق فشل بعد أن طلبت المملكة العربية السعودية توقيع إيران التي لم يكن لها تمثيل في الاجتماع.

  كلمات مفتاحية

الكويت أسعار النفط إضراب عمال النفط

أمير قطر يبحث هاتفيا مع رئيس روسيا نتائج اجتماع الدوحة النفطي

وزيرة كويتية: نعمل على بلورة قرارات خاصة بإضراب عمال النفط

محافظ «مؤسسة النقد»: السعودية طبقت عدة تدابير للتخفيف من تأثير انخفاض أسعار النفط

عمالة خارجية لتشغيل المنشآت النفطية بالكويت.. ونقابيون يفتحون باب التفاوض

السعودية أقل دول العالم في تكلفة إنتاج النفط

روسيا تدرس رفع إنتاجها من النفط خلال 2016

مصافي البترول الوطنية الكويتية تعود لطاقتها القصوى في أقل من 3 أيام

عقب لقائه رؤساء النقابات البترولية.. «الصباح»: لن نستجيب لأي مطالب تحت الضغط

النقابات النفطية بالكويت تلوح بالتصعيد مجددا

إضراب عمال النفط في الكويت .. حقائق ودلالات

خصم 3 أيام عمل لمضربي القطاع النفطي بالكويت

الكويت: 1500 دينار مكافأة لغير المشاركين في إضراب «النفط»