«نتنياهو» لـ«بوتين»: الجولان «خط أحمر» وستبقى تحت السيادة الإسرائيلية

الخميس 21 أبريل 2016 08:04 ص

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، اليوم الخميس، أن هضبة الجولان المحتلة «خط أحمر»، وستبقى تحت السيادة الإسرائيلية، بينما شهدت «جامعة الدول العربية» بالقاهرة اجتماعا لإدانة التصريحات الإسرائيلية.

وقال «نتنياهو» في مستهل محادثات مع الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» في موسكو إن سياسة «إسرائيل» الأمنية تتمثل في منع تحويل أسلحة متقدمة من إيران وسوريا إلى «حزب الله» في لبنان، وإحباط فتح ما سماها جبهة إرهاب أخرى من الجولان.

وأضاف: «لن نعود إلى الفترة التي تم فيها قصف بلداتنا وأطفالنا من مرتفعات الجولان، لذلك إذا تم التوصل إلى تسوية بسوريا أم لا، الجولان ستبقى تحت السيادة الإسرائيلية».

من جانب آخر، شهد «جامعة الدول العربية» في القاهرة، اجتماعا على مستوى المندوبين للنظر في إعلان «نتنياهو» أن الجزء الذي تحتله «إسرائيل» من الجولان سيبقى إلى الأبد تحت سيادتها.

وتبنت الدول العربية بالإجماع قرارا يدين التصريحات العدوانية والتصعيدية لـ«نتنياهو»، ونددت بقيام الحكومة الإسرائيلية بعقد اجتماعها الأسبوعي على أرض الجولان، كما حذر القرار من المحاولات الإسرائيلية المتكررة الرامية إلى فرض الأمر الواقع لضم الجولان، مؤكدا أن تلك الخطوة تشكل تحديا صارخا لإرادة المجتمع الدولي.

وأعلنت «الجامعة العربية» رفضها نقل المزيد من المستوطنين الإسرائيليين إلى الجولان العربي السوري المحتل، ورفض كل ما تتخذه سلطات الاحتلال الإسرائيلي من إجراءات تهدف إلى تغيير الوضع القانوني والطبيعي والديمغرافي للجولان.

وفي كلمته خلال الاجتماع، دعا الأمين العام لـ«لجامعة العربية» الدكتور «نبيل العربي» إلى إنشاء محكمة جنائية خاصة للقضية الفلسطينية على غرار محكمة يوغوسلافيا السابقة ومحكمة رواندا للنظر في محاكمة مرتكبي الجرائم التي دأبت «إسرائيل» على اقترافها.

وبينما اتهم السفير السعودي في القاهرة ومندوب بلاده في «الجامعة العربية»، «أحمد القطان»، «إسرائيل» بمحاولة الاستفادة من الأزمة السورية، أكد مندوب مصر الدائم لدى «الجامعة العربية» السفير «طارق القوني» أن الجولان جزء لا يتجزأ من الأراضي السورية التي احتلتها «إسرائيل» في حرب يونيو/حزيران 1967، مشددا على دعم مصر للحق السوري في استعادة كامل الجولان المحتل.

وعقدت الحكومة الإسرائيلية الأحد الماضي للمرة الأولى اجتماعها في هضبة الجولان المحتلة، وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي وقتها أنه «حان الوقت ليعترف المجتمع الدولي بالحقيقة، حان الوقت بعد خمسين عاما أن يعترف بأن الجولان سيبقى إلى الأبد تحت السيادة الإسرائيلية».

وأعلن «الاتحاد الأوروبي»، أول أمس الثلاثاء، أنه لا يعترف باحتلال «إسرائيل» هضبة الجولان، ويعترف بحدودها قبل 1967، أيا كانت مطالبة الحكومة الإسرائيلية بمناطق أخرى، حتى التوصل إلى حل نهائي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سوريا الجولان إسرائيل روسيا بنيامين نتنياهو فلاديمير بوتين الجامعة العربية الاتحاد الأوروبي

جامعة الدول العربية: تصريحات «نتنياهو» وقاحة والجولان ستبقي عربية

«الجامعة العربية» تؤكد على عروبة الجولان وتصف تصريحات «نتنياهو» بالاستفزازية

«نتنياهو»: الجولان ستبقى تحت سيطرتنا ولن ننسحب منها أبدا

«نتنياهو» يعقد اليوم الأحد أول اجتماع لحكومة «إسرائيلية» في الجولان المحتل

«هآرتس»: «نتنياهو» ألمح لـ«أوباما» بإمكانية ضم هضبة الجولان في المستقبل

فرنسا تستضيف اجتماعا دوليا في مايو لإحياء عملية السلام في الشرق الأوسط

الثلاثاء.. «التعاون الإسلامي» تعقد اجتماعا طارئا لبحث التصعيد (الإسرائيلي) تجاه الجولان

مجلس الأمن يؤكد أن أي قرار يفرض إدارة (إسرائيل) على الجولان باطل

قضم هضبة الجولان آخر صرعات نتنياهو

«الأسد» يفرج عن جاسوس إسرائيلي محكوم عليه بالسجن مدى الحياة

انحطاط التأويل السياسي للسردية الشيعية: القدس … عبر حرستا وحلب!

«بوتين» يعيد دبابة إسرائيلية شاركت بمعركة مع الجيش السوري في لبنان عام 1982

للمرة الثانية في أقل من شهرين.. «نتنياهو» يزور روسيا للقاء «بوتين»

(إسرائيل) تشن غارة جوية على مواقع لقوات النظام السوري شمال الجولان

رئيس لجنة الدفاع بالكنيست: الصراع السوري يدخل مرحلة لا يمكن التنبؤ بها