جامعة الدول العربية: تصريحات «نتنياهو» وقاحة والجولان ستبقي عربية

الخميس 21 أبريل 2016 11:04 ص

بدأت أعمال الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين للدول الأعضاء، برئاسة سفير مملكة البحرين لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية، الشيخ «راشد بن عبد الرحمن آل خليفة»، وبحضور الأمين العام للجامعة العربية الدكتور «نبيل العربي».

ويبحث الاجتماع اتخاذ موقف عربي موحد حيال الخطوات الإسرائيلية التصعيدية والتصريحات الخطيرة لرئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، والتي أكد فيها ضم أراضي الجولان العربي السوري المحتل إلى إسرائيل.

ويأتي الاجتماع بناء على طلب من المملكة العربية السعودية ودولة الكويت ومملكة البحرين.

تعنت الاحتلال الإسرائيلي

وقال الأمين العام للجامعة العربية «نبيل العربي»، خلال اجتماع المندوبين الدائمين للجامعة العربية، إن تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية بشأن الجولان تعكس تعنت الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدا أن تل أبيب دأبت على ضرب القوانين الدولية وانتهاك حقوق الشعب الفلسطيني.

وأضاف أن إسرائيل تواصل سياساتها الاستيطانية وأنه لا يجب أن تكون هناك دولة فوق سلطة القانون ، مؤكدا أن القضية الفلسطينية ستظل قضية العرب الأولى.

واقترح «نبيل العربي» إنشاء محكمة جنائية دولية تخصص لمحاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين الذين يقومون بادعاءات علي الفلسطينيين والعرب في الأراضي العربية المحتلة لمحاكمة علي غرار محكمة سيراليون ورواندا.

استغلال الأزمة السورية

بينما أكد مندوب السعودية أمام الجامعة العربية الدائم السفير «أحمد قطان» أنه يجب التصدي بقوة لكافة الإجراءات الإسرائيلية تجاه الأراضي العربية المحتلة وأن الكيان الإسرائيلي يستغل الأزمة السورية لفرض سياسة الأمر الواقع.

وقال «قطان» إن «الكيان الصهيوني يستغل الموقف في المنطقة وما يقوم به بشار الأسد من مجازر ضد شعبه»، مشددا على رفض بلاده تصريحات «نتنياهو» بشأن الجولان.

وأكد أن «الجولان ستبقي عربية» وأن «ما يقوم به نتنياهو ضد القرارات الدولية»، مشددا على دعم المملكة للعرب الموجودين في الجولان ورفض أي محاولات لفرض سياسة الأمر الواقع من جانب الكيان الصهيوني في الجولان والأراضي العربية المحتلة .

فيما طالب مندوب الكويت الدائم بالجامعة «أحمدي عبد الرحمن» رفض بلاده لأي إجراءات إسرائيلية في الجولان وتكليف المندوبين الدائمين في نيويورك للتشاور مع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لرفض النهج الإسرائيلي في الجولان مع رفض التصريحات الإسرائيلية بشأن الجولان، وأيد هذا الموقف سفراء كل من الإمارات والأردن وسلطنة عمان في كلمات مماثلة .

وقاحة وجريمة إسرائيلية

وأكد مندوب فلسطين أن تصريحات «نتنياهو» عن الجولان «وقاحة وجريمة إسرائيلية وأن إسرائيل تحاول استغلال الأزمة السورية لإقرار واقع الاحتلال في الجولان».

وأشار إلى أن إسرائيل أصدرت قوانين احتلالية ومجلس الأمن قام بإلغائها وأن عدد المستوطنين في فلسطين المحتلة تضاعف بـ55%، مؤكدا أن التوسع الاستيطاني في الأراضي المحتلة غير طبيعي.

وكانت حكومة الاحتلال الإسرائيلي برئاسة«بنيامين نتنياهو» عقدت يوم الأحد الماضي اجتماعا على أرض الجولان العربي السوري المحتل أعقبه «نتنياهو» بتصريح أكد فيه ضمّ أراضي الجولان للسيادة الإسرائيلية، في خطوة تتنافى مع كافة المواثيق والأعراف الدولية ومقررات الشرعية الدولية ذات الصلة وهي القرارات التي تعتبر مرتفعات الجولان العربي السوري المحتل أرضا محتلة تنطبق عليها قواعد القانون الدولي.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

جامعة الدول العربية الجولان

«الجامعة العربية» تؤكد على عروبة الجولان وتصف تصريحات «نتنياهو» بالاستفزازية

نظام «الأسد» يعلن مقتل 5 مدنيين في غارة إسرائيلية على الجولان

«إسرائيل» تعتقل دروزا في الجولان بعد هجوم على سيارة إسعاف تسبب في مقتل جريح سوري

تسخين الأجواء في الجولان ... من يحتاج «الأسد»؟!

إيران والجولان وثمن خطاب نتنياهو في الكونغرس

«نتنياهو» لـ«بوتين»: الجولان «خط أحمر» وستبقى تحت السيادة الإسرائيلية

فرنسا تستضيف اجتماعا دوليا في مايو لإحياء عملية السلام في الشرق الأوسط

الثلاثاء.. «التعاون الإسلامي» تعقد اجتماعا طارئا لبحث التصعيد (الإسرائيلي) تجاه الجولان

مجلس الأمن يؤكد أن أي قرار يفرض إدارة (إسرائيل) على الجولان باطل

قضم هضبة الجولان آخر صرعات نتنياهو

«أولاند» يعلن إرجاء مؤتمر باريس حول عملية السلام بالشرق الأوسط إلى الصيف

تهافت الرواية الفرنسية