الحوثيون ينقلبون على وساطة أمير الكويت ويتراجعون عن أجندة المشاورات

الخميس 28 أبريل 2016 07:04 ص

انقلب وفد المتمردين «الحوثيين – صالح»٬ أمس٬ على الوساطة التي قادها أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر» وعلى المساعي التي بذلها سفراء الدول الـ18 الراعية للتسوية السياسية في اليمن.

وبحسب مصادر مطلعة على المشاورات، تراجع الوفد عن موافقته التي أطلقها٬ أول من أمس٬ على أجندة جدول أعمال المشاورات٬ وطالب بالانتقال مباشرة إلى مناقشة الشق السياسي من الأجندة.

وأدى انقلاب وتراجع وفد «الحوثيين – صالح» عن الاتفاقات السابقة، وفق المصادر، إلى إلغاء جلسة مسائية مباشرة بين الطرفين٬ كان مقررا أن يجتمع خلالها المبعوث الأممي إلى اليمن٬ «إسماعيل ولد الشيخ أحمد» بـ4 من كل وفد٬ وقد اتضح تراجع المتمردين عن الاتفاقات السابقة٬ من خلال اللقاءين المنفردين اللذين عقدهما «ولد الشيخ» مع الوفدين٬ كل على حدة.

ونقلت وكالت دولية، عن مصادر في المشاورات، أن المبعوث الأممي تناول في الجلسات المنفصلة الإطار العام للمشاورات وجدول الأعمال وكثيرا من الترتيبات٬ لكن تلك النقاشات فشلت بسبب تصلب مواقف المتمردين٬ بحسب تلك المصادر.

فيما قالت مصادر يمنية لـ«الشرق الأوسط»٬ إن «مواقف وفد المتمردين٬ أحبطت حالة التفاؤل التي كانت سادت الشارع اليمني خلال الساعات التي تلت الإعلان عن نجاح وساطة أمير الكويت لإعادة في الاتفاق على استئناف المشاورات٬ وفقا لجدول الأعمال المقر سلفا».

وأضافت المصادر: «انقلب وفد الحوثي ­ صالح إلى مشاورات الكويت (الأربعاء) على اتفاق أمس٬ (أول من أمس) بالخوض في نقاش جدول الأعمال المقر مسبقا المنبثق من قرارات مجلس الأمن الدولي»٬ وإن وفد المتمردين «أصر خلال لقائه بمبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لليمن إسماعيل ولد الشيخ على تمسكهم بالحل السياسي قبل تسليم الأسلحة أو الانسحاب من المدن».

وحسب المعلومات التي سُربت من كواليس الاجتماعات٬ فقد جدد وفد الانقلابيين اشتراطه وقف رقابة طيران التحالف في الأجواء اليمنية٬ إضافة إلى رفضه وإدانته مشاركة طيران التحالف في العمليات العسكرية التي تجري ضد تنظيم «القاعدة» في محافظتي حضرموت وأبين وغيرها من المناطق اليمنية الجنوبية.

وقال مصدر مقرب من وفد الحكومة اليمنية في المشاورات، إنه بعد التفاؤل الذي ساد الأجواء بعد موافقة الطرف الانقلابي على العودة إلى طاولة المشاورات حول القضايا المهمة التي تضمنها قرار مجلس الأمن الدولي ٬2216 كالانسحابات والخروج من المدن وتسليم الأسلحة وموضوع إطلاق سراح المعتقلين وعدم ممارسة صلاحيات السلطة الشرعية وعودة الحكومة لممارسة مهامها٬ قبل الولوج في قضايا العملية السياسية.

وأعرب المصدر عن اعتقاده أن المبعوث الأممي٬ لم يوفق٬ أمس: «فـقد ظهرت بعض الإشكاليات من قبل الطرف الانقلابي٬ الذي عاود الحديث حول قضايا الأجندة وحاول رسمها وفقا لمصالحه وهواه»٬ مشيرا إلى أن «هناك بعض الصعوبات نتمنى أن يتمكن ولد الشيخ من تجاوزها وأن يقبل الطرف الانقلابي٬ وفقا لشروط الأمم المتحدة»٬ مؤكدا أن الحكومة اليمنية عندما قبلت شروط الأمم المتحدة «لا يعني ذلك أننا قبلنا بالمطلق على كل جوانبها ولكن نحن جئنا إلى مشاورات تقودها الأمم المتحدة وقبلنا بشروطها لإدارة المشاورات».

وأضاف المصدر، أن «وفد الحوثي ­ صالح لا يزال يتعامل مع مشاورات الكويت كجولة من جولات الحرب٬ ولا يزال بعيدا عن السلام أو الرغبة في السلام»٬ وأنه «يريد فقط إيقاف الرقابة الجوية على الأراضي اليمنية ليقوم بتحريك قواته على الأرض٬ فهو يتحدث عن السلام في الكويت٬ وفي الوقت نفسه يقتل المدنيين في تعز والبيضاء والجوف ويقتحم المستشفيات في شبوة٬ وهذا دليل كاف على عدم مصداقية الميليشيات الانقلابية في السلام».

وأشار إلى أن ما حدث «يعد إحباطا كبيرا للمبعوث الأممي الذي نعتقد أنه أمام موقف صعب جدا لإقناع الحوثيين بالعودة٬ لأنهم أصروا على رؤيتهم السابقة التي لا تستند إلى ما تم الاتفاق عليه».

من ناحية ثانية٬ أشاد الدكتور «أحمد عبيد بن دغر»٬ رئيس مجلس الوزراء اليمني٬ أمس٬ بـ«الجهود الحثيثة التي يبذلها الفريق الحكومي المفاوض ومدى حرصه على إنجاح مشاورات الكويت٬ رغم محاولات عرقلة الطرف الآخر».

 وأكد «بن دغر»٬ خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة اليمنية٬ أن «الحكومة حريصة على إحلال السلام ووقف إطلاق النار والتوجه نحو البناء والتنمية والإعمار»٬ مؤكدا حرص الحكومة على «تنفيذ القرار الأممي 2216 بوصفه منظومة متكاملة من أجل إحلال سلام شامل ودائم٬ كون تنفيذ القرار يعد مفتاحا لتثبيت الاستقرار في اليمن٬ وأشاد بـ«الجهود التي يبذلها الأشقاء في دولة الكويت أميرا وحكومة لإنجاح المشاورات».

وأكد مجلس الوزراء اليمني أنه «لم يعد خافيا على أحد في الداخل أو الخارج تماهي أجندات الانقلابيين والإرهابيين وتعاونهم المشترك عبر تهريب السلاح والمشتقات النفطية والتقاء مصلحتهم في تبادل الأدوار الهادفة إلى خلط الأوراق ونشر الفوضى والانفلات الأمني لعرقلة جهود الدولة في مكافحة الإرهاب والتطرف».

وأشار إلى أن ذلك اتضح جليا من خلال «صدمة الانقلابيين بالعملية العسكرية الخاطفة ضد الوجه الآخر لهم في حضرموت»٬ بدليل «تصريحات عناصرهم في الوفد المفاوض بالكويت والمناوئة لذلك العمل البطولي المستمر ضد أوكار الإرهاب ومجاميعهم٬ ولكي يفهم المجتمع الدولي ما ظلت الحكومة الشرعية تردده عن علاقة الانقلابيين ودورهم في دعم الإرهاب والتطرف».

في غضون ذلك٬ شهد فندق الشيراتون بالكويت٬ أمس٬ واقعة طرد رئيس وفد المتمردين٬ «محمد عبد السلام»٬ وذلك عقب قدومه٬ إلى الفندق الذي يقيم فيه الإعلاميون اليمنيون المؤيدون للشرعية٬ وقد عد الإعلاميون قدوم «عبد السلام» إلى الفندق لإجراء مقابلة مع إحدى القنوات البريطانية٬ استفزازا٬ وصرخوا في وجهه بكلمة «قاتل»٬ الأمر الذي استدعى مدير الفندق الشهير أن يطلب من القيادي الحوثي مغادرة الفندق.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

محادثات الكويت اليمن الحوثيون أمير الكويت أجندة المشاورات

من جنيف إلى الكويت.. مفاوضات و«فيتو» إيراني

«ولد الشيخ»: مفاوضات السلام اليمنية في الكويت تمر بمرحلة حرجة

‏أمير الكويت يلتقي وفدي الحكومة اليمنية والمتمردين والمبعوث الأممي

«الجار الله»: الكويت تدعم دور المبعوث الأممي في التوفيق بين الأطراف اليمنية

استئناف مشاورات السلام اليمنية في الكويت

وفد الحكومة اليمنية إلى المشاورات يطرح تصوره لانسحاب الميلشيات وتسليم سلاحها

السعودية تسلم «الحوثيين» 40 أسيرا وحديث عن تقدم في المفاوضات بالكويت

الحكومة اليمنية: الهجوم على معسكر للجيش في عمران «ينسف» مشاورات السلام

مشاورات الكويت بين النجاح الصعب والفشل الممنوع!

زعيم المتمردين الحوثيين مهددا: الدور قادم على السعودية كبقية دول المنطقة