توصيات أمام «الشورى» بإلغاء دعم وقود طائرات «الخطوط السعودية»

الجمعة 29 أبريل 2016 01:04 ص

من المقرر أن يناقش «مجلس الشورى» السعودي، الأربعاء بعد المقبل، الموافق 11 مايو/آيار المقبل، توصيات بشأن إصلاح أداء «الخطوط الجوية العربية السعودية»، الناقل الجوي الرسمي في المملكة، والتي تتضمن إلغاء الدعم الحكومي على وقود الطائرات، التابعة لهذه الخطوط، خلال عام على الأكثر.

وكانت «لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات» في «مجلس الشورى» راجعت التقرير السنوي لـ«المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية» للعام المالي 1435-1436هـ (2014)، ورفعت بعدها توصيات إلى رئاسة المجلس بخصوص إصلاح أداء المؤسسة، حسب صحيفة «الحياة» السعودية.

وتضمنت التوصيات خفضاً تدريجياً للدعم الحكومي لوقود طائرات «الخطوط السعودية»، على أن يتوقف هذا الدعم خلال مدة لا تزيد على عام واحد، إلى جانب خصخصة رحلات الطيران إلى بعض الجهات الداخلية، والتي أثبتت التجربة أنها غير مجدية اقتصادياً؛ بحيث يتم طرحها في منافسة عامة.

وتضمنت التوصيات أيضا: إعادة العمل بالرحلات الداخلية المشتركة بين الخطوط السعودية والخطوط الخاصة الأخرى العاملة في المملكة؛ لخفض التكاليف، ومعاملة التذاكر الحكومية معاملة النقدية، بما في ذلك استرجاع قيمتها، وبضرورة إيجاد البدائل المناسبة للمسافرين الذين تتأخر رحلاتهم.

أيضا، أوصت «لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات» بعدم فرض أي مبالغ إضافية على تذاكر الرحلات الداخلية لـ«الخطوط السعودية» إزاء بعض خدمات الحجز، واختيار المقعد.

وشملت توصياتها: إعادة الرحلات الداخلية المشتركة للخطوط الجوية بين المناطق وأكثر من محطة، لخفض التكاليف ومعاملة التذاكر الحكومية معاملة النقدية، بما في ذلك استرجاع قيمتها،

وبخصوص الحالة الفنية لطائرات «الخطوط السعودية»، تطلب التوصيات من «المؤسسة العامة للخطوط الجوية تقديم برنامج تقاعد الطائرات منذ فترة دخولها الخدم.

كما تطلب من المؤسسة أن يتضمن تقريرها السنوي التأكيد على صلاحية مكونات مقصورة الركاب في الطائرات من أجهزة ومقاعد وغيرها، ومن فاعلية إجراءات الصيانة الدورية الوقائية لها.

  كلمات مفتاحية

السعودية الخطوط الجوية السعودية خصخصة وقود الطائرات

إعادة هيكلة «الخطوط السعودية» لإدراجها ببورصة الرياض

الخطوط السعودية تؤكد خلو طائراتها «بوينج 787» من عيوب التصنيع

«الخطوط السعودية» تؤسس شركة طيران «أديل» لخدمات النقل الاقتصادي

«الخطوط السعودية»: لن ندفع تعويضات عن الرحلات الملغاة بسبب الأحوال الجوية

«الخطوط السعودية» تستثمر 60 مليار ريال لتحديث وتطوير وزيادة أسطولها

«الشورى»: «الخطوط السعودية» عالة على المملكة

تحول «مجلس الشورى» من انتقاد «الخطوط السعودية» إلى امتداحها

الخطوط السعودية تتسلم أول طائرة من طراز A330 وتخفض 20% من ثمن المقعد