نقابة الصحفيين المصريين ترفع رايات سوداء احتجاجا على ممارسات الداخلية

الثلاثاء 3 مايو 2016 12:05 م

قررت نقابة الصحفيين المصريين تنكيس علمها، اليوم الثلاثاء، ورفع رايات سوداء على مقرها وسط العاصمة القاهرة، في إطار احتجاجاتها على ممارسات وزارة الداخلية ضد الصحفيين.

وقال نقيب الصحفيين «يحيى قلاش»: «قررنا تنكيس علم النقابة ورفع رايات سوداء بدلا منه، احتجاجا على ممارسات وزارة الداخلية ضد الصحفيين المصرييين، دون أن يذكر تاريخا محددا لإنهاء التنكيس».

وقرر عدد من الصحفيين المصريين تنظيم وقفة احتجاجية في القاهرة، مساء اليوم، تزامنا مع انطلاق الاحتفالية العالمية بحرية الصحافة، والدعوة إلى عقد مؤتمر صحفي عالمي لتوضيح صورة ما يحدث للصحافة والمنتسبين لها فى مصر على أيدي الجهات الأمنية، وللكشف عما يتعرض له الصحفيون من اضطهاد وعنف بسبب مهنتهم.

وأوضح «قلاش» أمس الاثنين، أن مجلس النقابة دعا لإقالة وزير الداخلية اللواء «مجدي عبدالغفار»، بعدما داهمت قوات الأمن مبنى النقابة في واقعة غير مسبوقة مساء أول أمس الأحد وألقت القبض على صحفيين منتقدين للحكومة، بتهمة التحريض على التظاهر.

ونقلت مصادر صحفية عن مصادر قريبة من التحقيقات الجارية مع الصحفي «عمرو بدر» رئيس تحرير موقع «بوابة يناير» والمحرر بالموقع «محمود السقا» أنهما أنكرا التهم الموجهة لهما بالتحريض على التظاهر، وأدليا بأقوالهما في واقعة اقتحام نقابة الصحفيين واقتيادهما خارج مقر النيابة، وهي القضية التي ما تزال تتفاعل بشكل متسارع، واحتشد لها مئات الصحفيين الذين يتوافدون على مقر النقابة، للاعتصام والتظاهر على سلمها.

واستنكر بيان لمجلس نقابة الصحفيين بيان وزارة الداخلية الصادر حول الأزمة، والذي ينكر عملية الاقتحام، ويدعي أن «بدر» و«السقا» سلما نفسيهما للقوات المقتحمة التي لم تتعد الضباط الخمسة، وفق بيان الداخلية.

وشدد «قلاش» على أنه لا بديل عن إقالة وزير الداخلية، لأنه يجر البلاد كلها لحريق يأكل الأخضر واليابس بعملية الاقتحام غير المدروسة وغير المبررة، مضيفا أن لجوء «بدر» و«السقا» للنقابة، لم يكن بدافع الاختباء والهروب من قرار الضبط والإحضار الصادر بحقهما، ولكن كان للتباحث مع مجلس النقابة بالشكل الأمثل لضمان عملية تحقيق عادل معهما.

وأضاف أن التباحث في الأمر كان يجري مع شخصيات حقوقية مثل المحامي «خالد علي»، مؤكدا احترام النقابة القانون.

وكانت عملية الاقتحام تمت في تمام العاشرة من مساء أول أمس الأحد، عقب حصار للنقابة لمنع لجوء العمال لسلمها للتظاهر.

وقال الناشط الصحفي «أحمد عبدالعزيز»: «كنت مع عدد من الزملاء في بهو النقابة، وفوجئنا بمجموعات تجري داخلها في كل اتجاه يزيد عددهم على الثلاثين وليس خمسة كما قال بيان الداخلية».

وأضاف: «طلبوا هويات الموجودين بطريقة عنيفة، وعندما اعترضت على الطريقة، مطالبا القوات بتأكيد هوياتهم دفعوني وأصابوني في قدمي».

وتابع: «إن باقي القوات عندما اكتشفت أن بدر والسقا في طرف البهو، جروا إليهما واقتادوهما بشكل عنيف».

ودعا مجلس نقابة الصحفيين لجمعية عمومية غير عادية غدا الأربعاء، في الوقت الذي عاودت فيه قوات الأمن ضرب حصار على مقر النقابة، وغلق المنافذ المؤدية إليه، وعدم السماح للدخول إلا لحاملي هويات صحفية.

وأصدرت النيابة العامة في مصر بيانا قالت فيه إن «بدر» و«السقا» كانا ضمن مجموعة متهمة بنشر الأخبار والإشاعات الكاذبة، واستغلالها في الدعوة والتحريض من خلال موقع «فيسبوك» تزامنا مع الاحتفال بأعياد تحرير سيناء، واستغلال تلك التظاهرات في الاشتباك مع قوات الشرطة وأفراد القوات المسلحة والاعتداء على المنشآت العامة والحيوية ومهاجمة الأقسام.

وأضاف البيان أن المعلومات والتحريات أظهرت حيازة هؤلاء العناصر أسلحة نارية وقنابل مولوتوف ومطبوعات ومنشورات تحريضية، وهو ما أظهر أن تلك المخططات تؤثر حتما على أمن وسلامة البلاد، بحسب البيان.

وهذه هي المرة الأولى التي تتم فيها عملية اقتحام لمبنى النقابة منذ إنشائها، ويذكر الصحفيون أن النقيب الأسبق «مكرم محمد أحمد» منع حرس وزير الداخلية الأسبق «زكي بدر» من دخول مبنى النقابة بأسلحتهم، بينما رأى «مكرم» نفسه في تصريحات صحفية أمس الاثنين، أن اقتحام النقابة خطأ مشترك بين النقابة ووزارة الداخلية.

وشهدت القاهرة وعدة محافظات مصرية أخرى مظاهرات رافضة لاتفاقية ترسيم الحدود، التي وقعتها مصر مع الجانب السعودي مؤخرا، تزامنا مع ذكرى تحرير منطقة سيناء من الاحتلال الإسرائيلي، التي توافق 25 أبريل/نيسان من كل عام، وذكرت بيانات حقوقية غير حكومية، خلال الأيام الماضية أن أكثر من 40 صحافيا تم القبض عليهم خلال تغطية التظاهرات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر نقابة الصحفيين وزارة الداخلية مجدي عبدالغفار يحيى قلاش

الاتحاد الأوروبي و «كي مون» يدينان اقتحام نقابة الصحفيين المصرية

الأمن المصري يقتحم نقابة الصحفيين ويعتقل 2 من أعضائها .. ومطالبات بإقالة الوزير

«نقابة الصحفيين» المصرية تعتزم مقاضاة وزير الداخلية

في يومها العالمي.. «حرية الصحافة» لم تمر بالوطن العربي

مصر.. حظر النشر في واقعة اقتحام الشرطة لنقابة الصحفيين

«صحف مصر» تنقسم حول قرار نشر الصورة «نيجاتيف» لوزير الداخلية

«نقابة الصحفيين المصريين» تطالب بالتصعيد مجدداً ضد وزير الداخلية

بل صحافة الناس.. لا صحافة الصحفيين

«عزمي بشارة»: الحكم بالإعدام على صحفيين في مصر «جريمة بجلاجل»

كاتب مصري: «العربية» تنشر مقالات تتهم الصحفيين بالتآمر مع الإرهابيين

حبس نقيب الصحفيين المصريين وعضوين في مجلس النقابة 4 أيام